أمطار جازان.. الأمير يتابع والسيول تقطع الطرقات
تجمع كميات كبيرة من مياه الأمطار في عدد من الطرقات الرئيسية والشوارع

أمطار جازان.. الأمير يتابع والسيول تقطع الطرقات

الساعة 3:16 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
17275
0
طباعة
سيول جازان وقطع طرق (2)
المواطن - خضر الخيرات - خالد الأحمد - جازان

  ......       

فشلت مشاريع تصريف مياه الأمطار سريعًا في أول مواجهة مع مياه الأمطار التي شهدتها محافظات منطقة جازان مساء أمس الجمعة, جاء ذلك وسط متابعة من سمو أمير المنطقة الأمير محمد بن ناصر واستنفار الجهات الخدمية في مواجهة الأمطار التي حذرت منها الأرصاد مطلع الأسبوع الماضي.

وأدى تجمع مياه الأمطار إلى انهيارات في الشوارع ، وتعطيل حركة المرور وتعطل السيارات واقتلاع الأشجار وانقطاع متكرر للكهرباء في عدد من القرى، وغرق منازل المواطنين.

الدفاع المدني يحذر المواطنين

من جهتها جددت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان التحذير من مخاطر الأمطار والسيول ، داعية إلى اتخاذ التدابير والاحتياطات واتباع إرشادات الدفاع المدني في مثل هذه الحالات حرصاً على سلامتهم.

وأوضح نائب المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد محمد بن حسن آل صمغان أنه تم إبلاغ دوريات السلامة لمتابعة وضع الأودية وتوعية السكان من مخاطرها ورفع التقارير اللازمة، داعيًا إلى الالتزام بإرشادات الدفاع المدني , متمنيًا السلامة للجميع.

أمير جازان يتابع ويرفع درجة الاستعداد

بدوره أوضح وكيل إمارة جازان المساعد للتطوير والتقنية المتحدث الرسمي بالإمارة علي بن موسى زعلة أن سمو أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر يتابع باهتمام تداعيات الأمطار التي تشهدها المنطقة وأوصى برفع درجة الجاهزية للجهات المعنية والتواصل المستمر مع محافظي المحافظات والمراكز وأمين المنطقة ومديري الدفاع المدني، والطرق والنقل ، والشؤون الصحية ، وهيئة الهلال الأحمر ، والأجهزة الأمنية ذات العلاقة للاطلاع على تطورات الموقف والتأكيد على الجميع بضرورة التواجد الميداني وتكثيف وتضافر الجهود لاحتواء المستجدات والاهتمام برفع درجة الاستعداد وتوفير المعدات والكوادر البشرية المدربة والمؤهلة للتعامل مع مثل هذه الظروف واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة أي طارئ.

تعطل الحركة المرورية في جازان

هذا وأدت الأمطار التي هطلت بغزارة إلى تجمع كميات كبيرة من مياه الأمطار في عدد من الطرقات الرئيسية والشوارع بالمدينة، خصوصًا بأحياء الصفا والمطار وطريق الملك عبدالله؛ ما تسبب في إعاقة حركة مرور المركبات، بسبب ضعف التصريف بفتحات مشاريع تصريف مياه الأمطار، وباشر مدني جازان حالات احتجاز لمياه الأمطار لدى عدد من المنازل، ولم يتم تسجيل أي إصابة..

وأوضح نائب المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد محمد بن حسن آل صمغان أنه تم تبليغ مركز القيادة والتوجيه عن هطول أمطار متفرقة صباح اليوم على معظم المحافظات.

وشدد الرائد آل صمغان على اتخاذ كافة التدابير في مثل هذه الحالات؛ حرصًا على سلامتهم.

وبيّن أنه تم إبلاغ دوريات السلامة لمتابعة وضع الأودية وتوعية السكان من مخاطرها ورفع التقارير اللازمة، داعيًا الجميع إلى الالتزام بإرشادات الدفاع المدني متمنيًا السلامة للجميع.

وأشار الناطق الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بجازان بيشي الصرخي في حديث لـ”المواطن” إلى ارتفاع نسبة الحوادث المرورية والحالات التي تباشرها فرق الهلال الأحمر مشيرًا إلى أنهم بصدد إصدار تقرير مفصل حول ارتفاع نسبة الحوادث بسبب الأمطار.

وفي بيش شكا مواطنون فشل مشاريع التصريف التي بلغت تكلفتها (١٦٦،٨٠٤،٩٤٤) ريالاً في استيعاب مياه الأمطار. ورصدت كاميرا “المواطن” تجمع المياه في الطرقات، كما تأثرت منازل عدد من المواطنين من دخول المياه إليها, وتساءل المواطنون عن سبب عدم جدوى مشاريع تصريف الأمطار.

وقال الناطق باسم بلدية بيش موسى الغاشي لـ”المواطن”: ضاعفت بلدية محافظة بيش أعمال تنظيف وشفط المياه المتجمعة في مداخل وشوارع المحافظة والطرق الرئيسية من خلال تشغيل قنوات تصريف مياه الامطار ، وتوجيه المقاول المسؤول وفرق الطوارئ لشفط المياه المتجمعة وتنظيف المخلفات من الطرق الخالية من الشبكات بعد أن جرفتها الأمطار الغزيرة التي هطلت اليوم على المحافظة.

ورفعت البلدية حالة جاهزية فرق الطوارئ بطاقم البلدية والمقاول المختص للمتابعة والعمل على مدار الساعة لمواجهة تداعيات الأمطار وحدوث أي أضرار خلال موجة الأمطار التي حذر منها الدفاع المدني، وهيئة الأرصاد.

كما رفعت كل من بلدية فيفاء وأحد المسارحة من درجة الجاهزية بتنظيف الطرقات واستخدام صهريج شفط المياه.

سيول وادي ضمد تقطع الطريق

وفي محافظة ضمد قطعت سيول وادي ضمد وبكميات كبيرة الطريق الرابط بين قريتي الحرجة والقمري، ما صعب عبور السيارات ونجم عنه زحام كبير على طول الطريق، وتسببت السيول في سقوط عدد من أعمدة الكهرباء للضغط العالي وإتلاف شبكة الهاتف ، كما تسببت الانهيارات في الطرق لسقوط عدد من السيارات.

وانتشرت دوريات السلامة للدفاع المدني على ضفاف الوادي محذرة المواطنين والمقيمين من عدم الاقتراب من وادي ضمد أثناء جريان السيول المنقولة .

وشدد الملازم أول إبراهيم بن عبدالله الأحمري على الالتزام بتعليمات الدفاع المدني الخاصة بالأمطار والسيول مهيبًا بالجميع التعاون مع دوريات السلامة المنتشرة على ضفاف الوادي وتحذير المواطنين والمقيمين من مخاطر دخول الوادي وعدم دخولهم أثناء منعهم لأن عدم الاستجابة للتحذيرات قد يتسبب في جرف السيول لهم وستكون عواقب عدم الانصياع للتحذيرات وخيمة، لا قدر الله، متمنياً السلامة للجميع.

الرياح تقتلع الأشجار في العالية

وفي قرية العالية اقتلعت الرياح الشديدة النخيل على طريق مدخل القرية ، وفي محافظة صبيا تجمعت المياه في الطرقات بشكل ملحوظ وغرقت منازل عدد من المواطنين ، كما اختلطت مياه الأمطار بأكوام النفايات واستنكر المواطنون غياب أي دور لمشاريع تصريف المياه وقال المواطن محمد عطيف لـ”المواطن” إن فشل مشروع تصريف الأمطار أدى لغرق منزله إثر تجمع مياه الأمطار. وأضاف آخرون: صبيا يرثى لحالها في كل الأحوال. متسائلين عن الرقابة الغائبة عن فشل مشاريع حديثة الإنشاء.

سيول جازان وقطع طرق (11)

سيول جازان وقطع طرق (10)

سيول جازان وقطع طرق (18)

سيول جازان وقطع طرق (17)

سيول جازان وقطع طرق (16)

سيول جازان وقطع طرق (14)

سيول جازان وقطع طرق (15)

سيول جازان وقطع طرق (9)

سيول جازان وقطع طرق (8)

سيول جازان وقطع طرق (3)

سيول جازان وقطع طرق (1)
 


قد يعجبك ايضاً

هل تُنهي وعود #الربيعة الجديدة معاناة أهالي #جازان الصحية وحرائق المستشفيات ؟

المواطن-خضرالخيرات-جازان  قام وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة بزيارة