اعتقالات واسعة في صفوف منظمي الانقلاب في تركيا

اعتقالات واسعة في صفوف منظمي الانقلاب في تركيا

الساعة 12:30 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3950
0
طباعة
اعتقالات واسعة في صفوف منظمي الانقلاب في تركيا
المواطن- نت

  ......       

أعلن مسؤولون أتراك السبت 16 يوليو/تموز، عن فشل محاولة قام بها عسكريون للانقلاب على الحكومة الشرعية، واعتقال 1563 عسكريا مشاركا في الانقلاب في مختلف أنحاء البلاد.

وأكد رئيس هيئة الأركان العامة التركية بالإنابة، الجنرال أوميت دوندار، فشل محاولة قام بها عسكريون للانقلاب على الحكومة المنتخبة ديمقراطيا، موضحا أن محاولة الانقلاب نفذتها قوات من سلاح الجو وبعض قوات الأمن وعناصر من القوات المدرعة.

وقال دوندار، في حديث للصحفيين، “تم إلقاء القبض على 1563 جنديا وضابطا شاركوا في عملية الانقلاب”، لافتا إلى أن مدبري محاولة الانقلاب احتجزوا الكثير من القادة العسكريين ونقلوهم إلى أماكن غير معروفة.

كما أكد وزير العدل التركي بكر بوزداغ، اعتقال 1563 عسكريا في مختلف أنحاء البلاد، على خلفية محاولة انقلاب فاشلة قام بها عسكريون مساء الجمعة.

وفي آخر التطورات أكدت مصادر تركية أن 200 جندي من المشاركين في الانقلاب، كانوا يسيطرون على مقر رئاسة الأركان التركية، سلموا أنفسهم لقيادة الجيش. وتم عزل 34 من قيادات الجيش التركي، من ضمنهم 5 جنرالات ، بتهمة ضلوعهم في محاولة الانقلاب.

ومن جهة أخرى تم تحرير رئيس هيئة أركان الجيش التركي خلوصي آكار، الذي كان قد احتجز سابقا من قبل مجموعة من الانقلابيين.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، قد أعلن في وقت سابق من يوم السبت، عن تعيين قائد الجيش الأول الجنرال أوميت دوندار رئيسا للأركان العامة للجيش التركي بالإنابة، وذلك قبل الإعلان عن تحرير خلوصي آكار.

ونقلت وسائل إعلام محلية أن رئيس الاستخبارات التركية تم نقله إلى مكان آمن أيضا، وذلك بعد تعرض مركز الاستخبارات التركية إلى هجوم نفذته مروحية عسكرية تابعة للانقلابيين.

وأفادت وسائل إعلام بمقتل أكثر من 90 شخصا حتى الآن جراء الاشتباكات المسلحة في تركيا، وقالت مصادر في الشرطة التركية، إن 16 شخصا من منظمي الانقلاب قتلوا خلال اشتباكات قرب مبنى البرلمان في أنقرة.

كما أعلن الهلال الأحمر التركي عن إصابة نحو 1000 شخص نتيجة للاشتباكات بين قوات الأمن التركي والانقلابيين، هم 800 في أنقرة و200 في اسطنبول.

اعتقالات واسعة في صفوف منظمي الانقلاب في تركيا


قد يعجبك ايضاً

#وظائف شاغرة للجنسين في جمعية الأسر المنتجة بحائل

المواطن- خالد الأحمد أعلنت جمعية الأسر المنتجة الخيرية