جنة البلقان تستهوي الخليجيين
ثالث أعلى معدل نمو سياحي في العالم

جنة البلقان تستهوي الخليجيين

الساعة 11:11 صباحًا
- ‎فيالسفر والترفيه, حصاد اليوم
16065
0
طباعة
البوسنة والهرسك
المواطن- البوسنة والهرسك

  ......       

يتعاظم حضور البوسنة والهرسك في برامج السياح الخليجيين بعد أن بدأ الناس يعرفون ما تقدمه البلاد. وليست الطبيعة البكر والخضرة الغنّاء ومناظر الطبيعة الجبلية والأنهار والبحيرات الصافية إلا غيضاً من فيض مما يجذب الزوار ويأسر الأنظار. وتتميز البلاد أيضاً بتاريخ عريق وحقبة فريدة من التراث الإسلامي استمرت لنحو 500 سنة في قلب أوروبا. ويضاف لذلك شعب ودود ومضياف ومأكولات شهية ومميزة، وخاصةً أطباق الكباب واللحوم الشهية.

استقبلت البوسنة والهرسك خلال السنوات القليلة الماضية الكثير من زوار دول مجلس التعاون الخليجي، ممن يبحثون عن تجربة مميزة في الطبيعة والهواء الطلق وإحساس بالمغامرة.

أين تقيم؟
لتكون في وسط سراييفو ولتستمتع بكافة مميزات المدينة، عليك الإقامة في فندق Europe Hotel المصمم من قبل كبار المصممين، ويجسد الفن المعماري الكلاسيكي، وقد افتتح عام 1882 وتم تجديده بشكل كامل عام 2009، ويوفر 160 غرفة كلاسيكية في منطقة استراتيجية في المدينة بالقرب من Terme Ilidza، Alta Center، و Sarajevo War Tunnel. وعلى بعد 6 كم فقط عن مركز سراييفو المشهورة بالـ Ars Aevi Sarajevo، Sebilj Brunnen و Museum Alija Izetbegovic.

البوسنة والهرسك في برامج السياح الخليجيين

ويمكن للضيوف الاستفادة من كافة وسائل الراحة بما فيها المنتجع الصحي، الحوض الساخن، السولاريوم، الجاكوزي.

البوسنة والهرسك في برامج السياح الخليجيين

بالإضافة لوجود حلاق، صالون تجميل وصالون حلاقة. ونظراً لموقعه الحيوي، فلن تستغرق أكثر من 10 دقائق بالسيارة لبلوغ مطار Sarajevo.

ماذا تأكل؟
المطبخ البوسني التقليدي تأثر كثيراً بمطبخ البحر الأبيض المتوسط، والكثير من الأكلات البوسنية تشبه الأكلات التركية إلى حد التطابق، ويتم فيها استخدام الكثير من البهارات ولحم الغنم والبقر الطازج، فضلاً عن الخضار الطازجة.

اكل البوسنة والهرسك في برامج السياح الخليجيين

يمكنك اكتشاف الكثير من الأطباق البوسنية الشهية مثل طبق اليبرق، وهو مشابه للطبق العربي، ويتكون من ورق العنب المحشي بالرز مع اللحم، وهناك طبق السرما المكون من ورق الملفوف المحشي بالرز واللحمة أيضاً مع التوابل والخضار. وهناك طبق آخر مشابه لليبرق إلا أنه عبارة عن بصل مسلوق ومحشي بالرز مع اللحم والتوابل.

اكل البوسنة والهرسك في برامج السياح الخليجيين (2)

أطباق كثيرة يمكن أن تكتشفها منها طبق Bosanski Lonac الطبق التقليدي في البوسنة، وهو يتكون من لحم العجل أو الخروف مع مزيج من الخضار مثل الباذنجان والملفوف والبصل إضافة إلى البطاطا، وهناك حساء الباشا Begova čorba المكون من لحم الدجاج والخضروات، وهو الحساء الرئيسي في شهر رمضان.

ماذا تزور؟
يتميز الشعب البوسني ببساطته وبثقافة الترحيب وحسن الضيافة. والبوسنة هي الوجهة الأوروبية المثالية للسياح من منطقة الشرق الأوسط، إذ يجدون الثقافة الإسلامية، والطعام الحلال والمأكولات الطبيعية والمساجد الجميلة. كما تُعدّ البلاد آخر البراري البكر في أوروبا، حيث يمكنك العودة إلى الطبيعة في الهواء الطلق والاستمتاع بالأشياء البسيطة في الحياة. كما أنّ ملاءمة هذه البلد للعائلات هي ميزة كبيرة، وخصوصاً للقادمين من بعض بلدان منطقة الشرق الأوسط الحارة.

طبيعة البوسنة والهرسك

وتسعى البوسنة والهرسك جاهدة لإظهار وتقديم نفسها كبلد آمن وسياحي ينافس كثيراً من الدول الأوروبية خاصه لما تتمتع به من طبيعة خلابة ليس لها مثيل على مستوى العالم، فلا شك بأن البلد تتميز بكثرة الأنهار والبحيرات والجبال الشاهقة المغطاة بالثلوج لما بعد شهر مايو من كل سنة وانتشار الغابات على معظم الأراضي البوسنية يعطيها رونقاً خاصاً بالإضافة إلى اعتدال الطقس وهطول الأمطار في الصيف على فترات يجعل لها الأفضلية في الاختيار لدى السياح العرب الذين يعانون من ارتفاع درجات الحرارة في دولهم، كما أن مستوى الحياه المعيشية في هذا البلد تعتبر متوسطة مقارنه بالدول الأوروبية الأخرى.

طبيعة البوسنة والهرسك

العاصمة سراييفو هي المدينة القديمة الحديثة على حد سواء، الجزء القديم منها وهي منطقة الباشجارشيا من أجمل مناطق أوروبا لما تحتويه من معالم إسلامية تظهر الفن المعماري الإسلامي خلال فترة حكم العثمانيين لمنطقة البلقان، ولا تزال أسواقها القديمة ومساجدها تكتظ بالسياح والزوار، وتتميز بالشوارع المبلطة والحوانيت ذات القرميد الأحمر، وتكثر فيها المطاعم الشعبية والسياحية والمقاهي ومحلات الحرف اليدوية النحاسية والجلدية.

مدينة موستار البوسنة والهرسك

موستار هي أيضاً مدينة ساحرة، يشطرها نهر نيرتفا إلى نصفين، ويصل الجسر القديم التاريخي بين ضفتي المدينة، ويبين روعة الفن المعماري وإبداع العمارة في منطقة البلقان، وعلى بعد 10 كيلو متر من موستار تقع تقية بلاجاي ذات السحر الرومانسي، وقد أسسها الدراويش في القرن السادس عشر مقابل مغارة تحت جبل يخرج من داخلها منبع ضخم لنهر نيرتفا، وينتشر حول النبع المطاعم السياحية والمقاهي بشكل غاية في الجمال.

جمل وطبيعة البوسنة والهرسك

تتميز مدينة ترافنيك بقلعتها القديمة على قمة الجبل وإطلالتها على المساجد القديمة المنتشرة في المدينة، وفيها جنة نبع المياه الزرقاء وفيها أحواض السمك، وينتشر حول مجرى النهر المطاعم المتميزة بالكباب البوسني الشهير المشوي على الصاج.

تقع مدينة فوينيتسا جنوب غرب سراييفو وهي تضم أكبر مجمع علاجي تتم فيه معالجة أمراض الروماتيزم والعظام وشلل الأطفال بواسطة المياه الكبريتية الحارة المنبعثة من باطن الأرض، كما يقوم المجمع بمعالجة السمنة وتخفيف الوزن بأسلوب علمي حديث بعيدا عن المواد الكيماوية والأدوية المضرة. وتقع قرب فوينيفسا بحيرة بروكوسكو بيزورو الجبلية والمعروفة بجمالها الطبيعي وهوائها النقي والبيوت الخشبية ذات الطابع الريفي والمنتشرة حول البحيرة.

طبيعة البوسنة والهرسك

ولمحبي الصيد والقنص هناك محمية برداشا للطيور، وهي أهوار لإحدى عشر بحيرة مفتوحه لممارسة جميع أنواع الصيد من طيور وغزلان وذئاب وثعالب ووعول. كذلك مدينة دونيا فاكوف المعروفة بمسابقات صيد الأسماك على ضفاف نهر فرباس، منتزه سوتبيسكا القومي وبه أعلى قمه 2386 متراً فوق سطح البحر لمحبي ممارسة رياضة المشي، مدينة بنيالوكا وجبالها الشهيرة لمحبي رياضة تسلق الجبال.


قد يعجبك ايضاً

المملكة تستضيف اجتماعات وزراء العمل الخليجيين لمناقشة موضوعات هامة الأحد المقبل

المواطن – الرياض تستضيف المملكة العربية السعودية في