بالفيديو.. حوت الزعنفة العملاق يبث الرعب بشواطئ مصر ويستنفر المسؤولين
ثاني أكبر حيوان على سطح الأرض حجماً بعد الحوت الأزرق

بالفيديو.. حوت الزعنفة العملاق يبث الرعب بشواطئ مصر ويستنفر المسؤولين

الساعة 10:23 صباحًا
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
3170
0
طباعة
الحوت الازرق
المواطن - القاهرة

  ......       

تسبب حوت الزعنفة العملاق الذي ظهر قبالة شواطئ الساحل الشمالي بمصر، في حالة من الرعب بين المصطافين والمتنزهين، مما استدعى تدخل المسؤولين في وزارة البيئة لاستيضاح الموقف وبيان مدى خطورته، علماً بأن هذا النوع من الحيتان مسالم ولا يمثل خطورة على البشر.

وأعلنت وزارة البيئة، أنها أجرت بالتعاون مع جهاز القرى السياحية، والمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد فرع الإسكندرية طوال أمس مسحاً للمنطقة التي ظهر فيها حوت الزعنفة بمارينا باستخدام مركب بورتو نوشكا بطول 22 متراً، حيث استهدفت عملية المسح والرصد البحري الوصول إلى عدد من النقاط التي تم مشاهدة الحوت بجوار شواطئها خلال الفترة الماضية بموازاة الشريط الساحلي المتاخم.

وأضافت الوزارة، في تقريرها عن نتائج رصد حوت الزعنفة بمارينا، أن الجولة تمت بالخروج من البوغاز الرئيسي الواصل بين البحر المتوسط ومنطقة البحيرات الصناعية بمركز مارينا العلمين والتحرك ناحية الغرب، حيث تم مسح ورصد كافة المناطق أمام كافة الفتحات والبواغيز بطول الشريط الساحلي المواجهة لمركز مارينا العلمين السياحي، مروراً بنقطة المشاهدة التي حدث منها البلاغ في اليوم الأول والتوقف بعدد من النقاط الهامة خاصة تلك التي تصل بين البحر المفتوح والبواغيز.

وتابعت الوزارة أنه لم تسجل أي مشاهدات للحوت خلال الجولة البحرية أو أي ظواهر بحرية غير طبيعية، كما لم تتلق الوزارة أي بلاغ آخر طوال يوم أمس من أي جهة بمشاهدة الحوت.

كانت وزارة البيئة، أعلنت عن تلقيها بلاغاً عن تواجد حوت الزعنفة العملاق في منطقة مارينا، حيث تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بجهاز شؤون البيئة من المختصين بقطاع حماية الطبيعة والإدارات المعنية، موضحة أنه تم الدفع بمجموعات علمية متخصصة للرصد والمراقبة والتتبع لحركة الحيوان والتنسيق مع الجهات المعنية لمساعدته على الخروج من السواحل الضحلة التي جنح إليها والعودة إلى بيئته الطبيعية في المياه العميقة وجارٍ مسح المناطق التي شوهد فيها الحوت والأماكن التي يتوقع تواجده فيها للتعامل الفوري مع الموقف من قبل المتخصصين، مؤكدة أنه لا يمثل خطراً على الإطلاق.

يذكر أن حوت الزعنفة واحد من هذا النوع في منطقة مارينا بالساحل الشمالي من الحيتان الكبيرة المتواجدة في المحيطات والبحار الكبيرة.

ويستمد اسمه من زعنفته الظهرية فوق ظهره والتي تبعد بمسافة ثلثي الجسم من الرأس، حيث يتميز حوت الزعنفة بشكله الانسيابي الطويل ولونه الرمادي أو البني المسود الذي يغطيه فيما عدا المنطقة البطنية، حيث يسودها لون أفتح.

ويبلغ الطول المتوسط لذكور حوت الزعنفة حوالي 19 متراً، بينما الأنثى 20 متراً وهو ثاني أكبر الحيتان حجماً، وثاني أكبر حيوان على سطح الأرض بعد الحوت الأزرق.


قد يعجبك ايضاً

‫بالفيديو.. الوسادة الهوائية لمنع كسر الورك عند المسنين