بثّ همومه لـ”المواطن”.. عسكريّ مُتقاعد يشكو عدم تسوية قسط مع راتبه التقاعديّ
فوجئ بعقد تمويل جديد.. وفوائد جديدة

بثّ همومه لـ”المواطن”.. عسكريّ مُتقاعد يشكو عدم تسوية قسط مع راتبه التقاعديّ

الساعة 2:26 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4335
1
طباعة
بنوك
المواطن – وليد الفهمي– جدة

  ......       

شكا أحد المواطنين في رسالة  تلقتها “المواطن”، من أحد البنوك المحلية، وذلك لعدم قيامها بتسوية قسط سابق مع راتبه التقاعدي الحالي.

وتفصيلاً، تحدث المواطن عبدالله مرشد آل صلاح، عن معاناته التي لم تنتهِ منذ عام 1435هــ، قائلاً “كنت أعمل عسكرياً بالقوات البرية، وأحِلت للتقاعد بناءً على طلبي، بدءً من 1-3-1435 هــ.

وأضاف: “اقترضت من بنك (الرياض)  قرضاً شخصياً؛ حيث تقدمت للبنك بطلب إعادة جدولة الأقساط بما يتناسب مع مقدر راتبي التقاعدي، والبالغ  3595 ريالاً، ومقدار ما يتم سحبه من أقساط لصالح القرض الشخصي 3207 ريال، حيث أفادني أحد موظفي البنك بضرورة  رفع طلب خطي للإدارة، ليتم على ضوء ذلك معالجة طلبي وإنهاء معاناة الأقساط وتسويتها، والتي انهكت كاهلي.

وتابع: “قدمت طلب لإدارة البنك بشكوى بتاريخ 2-4 –1435 هــ، – تحتفظ الصحيفة برقم الشكوى – ، ولكن وبكل أسف دون جدوى أو حل لمشكلتي؛ حيث لم يتم معالجة طلبي من قبل إدارة البنك، حيث أنه من تاريخ تقديمي للشكوى وحتى الآن لم يتم إعادة جدولة الأقساط بما يتناسب مع راتبي التقاعدي، والتعذر بأعذار واهية من قِبل البنك، حتى بعد أن تقدمت لمؤسسة النقد بشكوى، وبعد أكثر من 40 يوم عمل، تم التواصل معي من قبل مؤسسة النقد برسالة تفيد بأنه تم  حل المشكلة”.

وأستطرد: “فوجئت عند زيارتي للبنك بأن هناك عقد  تمويل جديد وفوائد جديدة؛ حيث قام البنك برفع  المبلغ من  170 ألف ريال إلى 226 ألف ريال، وتمديد القرض إلى عام 1456هجرية، والتي كان آخرها عندما تقدمت بطلب لإدارة التحصيل بالإدارة العامة بالرياض، ولكن حتى بعد حضوري لإدارة التحصيل لإنهاء مشكلتي، تم إبلاغي من قبل الموظفين أن الأقساط لن يتم تسويتها لكوني تقدمت بطلب التقاعد بناءً على طلبي، كذلك أن هناك شروط وتعليمات تم استحداثها من قبل البنك لعام 2016 م.

من جهة أخرى، حاولت “المواطن” الوصول الى إجابه حول شكوى المواطن من قبل إدارة بنك الرياض، ولكن لم يتم الرد على الرسائل المرسلة لهم للمركز الإعلامي الخاص بالاستفسارات الصحفية.

ومن جانب آخر، عرضت صحيفة “المواطن”، شكوى المواطن للأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية للبنوك طلعت حافظ؛ حيث أكد في حديثه لـ”المواطن”، أن الضوابط المحدثة للتمويل الاستهلاكي نصت على أن تكون نسبة الاستقطاع للموظفين على رأس العمل لا تتجاوز ما نسبته 33% من إجمالي الراتب.

وأكد حافظ أنه بالنسبة للموظفين المتقاعدين، فإن الضوابط نصت على أن نسبة الاستقطاع لا تتجاوز ما نسبته 25 % من الراتب التقاعدي.

وأضاف طلعت أنه في حال عدم التزام أي بنك من البنوك المحلية بما نصت به الأنظمة والتعليمات، يحق للعميل التقدم بشكوى لدى وحدة الشكاوى لدى البنك، للبت في الشكوى وإلزام البنك بالنسبة المحددة.

وتابع : في حالة عدم إنهاء شكواه أو عدم اقتناعه برد وحدة الشكاوى فيما يخص النسبة المحددة للاقتراض، يحق للعميل التقدم بشكواه الى مؤسسة النقد السعودي، من خلال الموقع الإلكتروني.


قد يعجبك ايضاً

‫بالصور.. في قصر الصخير.. الملك سلمان يشارك بالعرضة‬