تأهيل 68 ألف سعودي وسعودية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات
خلال الخمس سنوات الماضية في الكليات والمعاهد التقنية

تأهيل 68 ألف سعودي وسعودية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات

الساعة 1:51 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2085
0
طباعة
استطاعت المرأة السعودية إثبات كفاءتها في صيانة أجهزة الجوالات
المواطن - الرياض

  ......       

دربت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني , حوالي ( 68 ) ألف سعودي وسعودية في مجال تقنية المعلومات خلال الخمس سنوات الماضية من خلال برامج تدريبية متخصصة نُفذت في الكليات والمعاهد التقنية .
وأكدت المؤسسة في بيان لها أنه مواكبة للتقدم والتطور التقني الذي تشهده المملكة فإنها تحرص على تطوير مهارات الموارد البشرية الوطنية في مجال تقنية المعلومات لتوفير كوادر وطنية مؤهلة للعمل في هذا القطاع من خلال عدة برامج تدريبية حكومية وخاصة تستهدف مختلف شرائح المجتمع ,حيث تقدم المؤسسة برامج تدريبية لخريجي الثانوية من البنين والبنات يحصلون من خلالها على شهادة الدبلوم والبكالوريوس في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات ,وبرامج تدريبية قصيرة تستهدف موظفي الأجهزة الحكومية ,وأيضاً دورات تدريبية تستهدف بقية فئات المجتمع من خلال الإشراف على المعاهد والمراكز التدريبية الأهلية التي تقدم دورات في مجال تقنية المعلومات.
وأوضحت المؤسسة أن كليات الاتصالات وتقنية المعلومات وأقسام الاتصالات والإلكترونيات بالكليات التقنية تعد من أكثر التخصصات إقبالاً من خريجي المرحلة الثانوية وبلغ عدد خريجيها حوالي (28) ألف خريج وخريجة خلال الخمس سنوات الماضية، في حين انخفض عدد الباحثين عن عمل من خريجي تلك الكليات ليصل إلى نسبة (4,4%) فقط وزاد عدد الحاصلين على فرص عمل من الخريجين ومن يمارسون الأعمال الحرة والمكملين لتعليمهم ليشكلوا النسبة المتبقية والبالغة حوالي (96%).
وأشار بيان المؤسسة إلى أن البرامج التدريبية القصيرة المنفذة في الكليات التقنية وكليات الاتصالات وتقنية المعلومات والتي تستهدف تطوير مهارات موظفي القطاع العام أسهمت في تأهيل حوالي (40) ألف موظف حكومي في الخمس سنوات الماضية من مختلف القطاعات حسب احتياج كل جهة.
وتركزت الدورات المخصصة للموظفين التي نفذت في مختلف مناطق المملكة على تطوير مهارات موظفي القطاع العام بما يواكب الخطة الوطنية الخاصة بالتحول نحو التعاملات الإلكترونية الحكومية حيث استهدفت تلك البرامج تزويد الموظفين بالمهارات اللازمة في جوانب سرعة إنجاز المعاملات إلكترونياً، والتواصل مع الجمهور والعملاء إلكترونياً، وإدخال الوثائق والمستندات المطلوبة، وسداد الرسوم إلكترونياً وأرشفة الوثائق والمستندات.
وأضافت المؤسسة أنها تشجع القطاع الخاص على الاستثمار في التدريب بتقديم برامج تدريبية لتأهيل القوى البشرية العاملة في المملكة في مختلف المجالات ومن أبرزها مجال تقنية المعلومات، حيث يصل عدد المعاهد والمراكز التدريبية الأهلية التي تشرف عليها المؤسسة حالياً (945) منشأة تدريبية.
وحصلت الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مؤخراً على اعتماد التدريب والتعليم المستمر بالولايات المتحدة الأمريكية ( accet) لمدة ثلاث سنوات وهي أقصى مدة يمنحها المجلس للجهات الجديدة.
ولتحقيق معايير الحصول على الاعتماد ( accet ) لجميع الجهات التعليمة في دول العالم يجب أن تتحقق فيها ( 8 ) معايير رئيسية مجزأة تتفرع منها (32) معياراً فرعياً تركز في معظمها على جوانب تساهم في توظيف الخريجين وجودة البرامج التدريبية.
يذكر أن التقرير السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي أظهر الأسبوع الماضي حصول المملكة من الناحية التقنية على المركز(33) من بين (139) دولة يصنفها المنتدى الاقتصادي بين عدة دول باسم (أعلى المتقدمين) في ميدان تقنية المعلومات والاتصالات.


قد يعجبك ايضاً

الصحة : مركز “937” باشر أكثر من 40 ألف مكالمة خلال محرم

المواطن – الرياض يواصل “مركز خدمة 937″ مركز