تشريع يتحدى أوباما ويمنع شراء الماء الثقيل من إيران

تشريع يتحدى أوباما ويمنع شراء الماء الثقيل من إيران

الساعة 8:43 صباحًا
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
2570
0
طباعة
مجلس-النواب-الأميركي
المواطن- نت

  ......       

أقر مجلس النواب الأميركي تشريعا، الأربعاء، يقضي بمنع شراء “الماء الثقيل” من إيران، متحديا تهديد الرئيس باراك أوباما باستخدام الفيتو ضد أي تشريع محتمل من هذا القبيل.
وأقر المجلس، التشريع بدعم حصري من الجمهوريين الذين يمثلون أغلبية فيه. وأكد إد رويس، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، أن هذه التشريعات التي لا تستهدف الاتفاق النووي الايراني وإنما من شأنها أن تردع إيران. وتوقف أي صفقة من شأنها دعمها اقتصاديا في ظل استمرار دعمها الجماعات المسلحة التي تهاجم حلفاء الولايات المتحدة ومواصلتها انتهاكات حقوق الإنسان.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يحق لإيران، بموجب الاتفاق النووي، أن تخزن من المياه الثقيلة ما يزيد عن 130 طنا خلال السنوات الأولى، وأقل من 90 طنا فيما بعد.

وكانت إدارة الرئيس باراك أوباما تعتزم شراء 32 طنا من المياه الثقيلة من إيران، والتي تعد عنصرا أساسيا في تطوير السلاح النووي. وقال مسؤولون أميركيون بارزون لصحيفة وول ستريت جورنال قبل أيام إن هذه المبادرة تمثل محاولة للحفاظ على الاتفاق النووي التاريخي مع طهران.

وهدد البيت الأبيض مطلع هذ الأسبوع باستخدام حق النقض ضد مشروع القانون، وقوانين أخرى يحاول الجمهوريون من خلالها عرقلة التفاهمات الملحقة بالاتفاق النووي الايراني والتي تتضمن صفقات كهذه بهدف تقويضه.

تشريع (2)

تشريع (1)


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. ‏البيان الختامي لقمة المنامة : إدانة تسييس إيران لفريضة الحج والتأكيد على ضرورة تغيير سياستها تجاه المنطقة