تعطلت سيارة الإسعاف فتوقف قلب مريضة الجوهرة

الخميس ١٤ يوليو ٢٠١٦ الساعة ١:٠٢ مساءً
تعطلت سيارة الإسعاف فتوقف قلب مريضة الجوهرة

أوضحت هيئة الهلال الأحمر تفاصيل وفاة مريضة “الجوهرة” إثر تعطل سيارة الإسعاف التي كانت تقلها أواخر شهر رمضان المبارك.

وجاء في بيان للهيئة أنه: إشارة إلى ما تم تداوله في أحد مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بوسم حمل عنوان “الهلال الأحمر يتعطل بالجوهرة” نود أن نوضح للرأي العام أن غرفة العمليات بهيئة الهلال الأحمر السعودي تلقت بلاغاً عند الساعة (4.44) مساء من يوم السبت الموافق 27 رمضان مفاده وجود حالة إسعافية مصابة بإغماء في المنزل وحالتها الصحية حرجة من جراء انخفاض في الضغط وغيبوبة سكر كما ورد من المبلغ”.

وأوضح البيان “أن ما يخص طبيعة الحالة للمريض فلا يمكن الكشف عنها وذلك حفاظاً على حقوق المريض وقد باشرت فرق الهيئة بمركز الحمراء، الحالة فور تلقي البلاغ ووصلت للموقع عند الساعة (4.59) مساءً بزمن استجابة (15 دقيقة) وتم إجراء الخدمات الطبية الإسعافية لضمان استقرار الحالة ومن ثم تم نقل الحالة (5.32) مساء”.

وأضافت الهيئة في بيانها: “عند التوجه إلى المستشفى تعطلت سيارة الإسعاف عند الساعة ( 5.46 ) مساء وتم طلب سيارة إسعاف بديلة (من مركز الحمراء).. عند الساعة (5.49) مساء وبعد (3 دقائق) من تعطل السيارة حدث توقف القلب والتنفس وتم عمل إنعاش قلبي رئوي ناجح للحالة.

وتابعت الهيئة: “وصلت الفرقة البديلة عند الساعة (6.02) وكان زمن الاستجابة (16 دقيقة) حيث تم نقل الحالة إلى مدينة الملك عبدالعزيز للحرس الوطني وتسليمها عند الساعة (6.14) مساء (بزمن 12 دقيقة)، علماً أن سيارة الإسعاف التي قد تعطلت (موديل 2010) و تم عمل الصيانة الدورية لها قبل الحادث بأربعة أيام.

واستطردت قائلة: “الهيئة بذلك تود أن توضح للرأي العام أنه تمت مباشرة (9112) بلاغاً خلال شهر رمضان المبارك بمدينة الرياض بمعدل (202) حالة تقريباً يومياً علماً بأن عدد الفرق العاملة بمدينة الرياض (45) فرقة إسعافية على مدار الساعة”.

وأكدت الهيئة “أنها لا تعفي منسوبيها من المسؤولية في حال حدوث تقصير في أي حالة قد تباشرها وفي حال ثبت أي قصور فإن المسؤولين في الهيئة وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز – رئيس الهيئة – حريصون كل الحرص على محاسبة كل مقصر من منسوبي الهيئة بما يحفظ للجميع حقوقهم من منسوبي الهيئة ومن مرضى ومصابين، وسيتم إعلان نتائج التحقيق كاملة عند الانتهاء منها”.

وختمت الهيئة بيانها بتقديم خالص التعازي لذوي المتوفاة وشكرت المغردين، مقدرة لمن وضع الهاشتاق حرصهم على تقديم الخدمة الإسعافية، مؤكدة أن الهيئة تحرص دائماً على تقديم الخدمة لمحتاجيها تحت وطأة كافة الظروف وفي أي مكان بالمملكة سعياً في تحقيق أعلى معايير الخدمة وفق أقل زمن قياسي ويكون تطوير خدماتنا من خلال ملاحظات المستفيدين منها”.

يذكر أن رواد مواقع التواصل تداولوا هاشتاق “الهلال الأحمر يتعطل بالجوهرة” تعليقاً على حادثة وفاة مواطنة بعد توقف قلبها إثر تعطل سيارة تابعة للهلال أواخر شهر رمضان.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عصام هاني عبد الله الحمصي

    1 ـ يمنع منعاً باتاً بقياس الآداء الإنتاجي إستخدم السيارة بعد مرور أربع سنوات 2 ـ معدل إستهلاك السيارات بنظام المعايير العالميه والسعودية فنياً ومالياً هو أربع سنوات 3 ـ عليه يتضح الإهمال الإداري بسبب تواجد سيارات أسعاف متهالكه نظاماً ( مخالفة أنظمة عالميه وسعوديه ) أدت الى تعجيل وفاة 4 ـ وجوب تعويص من تسبب بالإهمال ( الإداري الفني ) في عدم معرفة واجباته 5 ـ كذلك وجوب معاقبة المعدين للميزانيه التقديرية الماليه لعدم إتباعه المعايير العالميه والسعودية ، 6 ـ المديرين الأكفاء موجودين منهم ألفات ويجب عدم التحجج بسيدي الرئيس العام حيث مهام الضبط مهمة المستوى الأدنى من اٌدارة وليس الرئيس العام وإنشاء الله سوف تتلقون العقاب المناسب من سيدي صاحب السمو الرئيس العام .حيث السيارة الناقله تعتبر متهاله نظاماً ولو تم عمل لها ألف صيانه والمطلوب سيارات جديدة وغير متهاله نظاماً للهلال الأحمر وإستبدالها كل أربع سنوات :: شكراً سيدي ::.