تعطلت سيارة الإسعاف فتوقف قلب مريضة الجوهرة
هيئة الهلال الأحمر تعد بإعلان نتائج التحقيق كاملة

تعطلت سيارة الإسعاف فتوقف قلب مريضة الجوهرة

الساعة 1:02 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
6700
1
طباعة
اسعاف
المواطن - الرياض

  ......       

أوضحت هيئة الهلال الأحمر تفاصيل وفاة مريضة “الجوهرة” إثر تعطل سيارة الإسعاف التي كانت تقلها أواخر شهر رمضان المبارك.

وجاء في بيان للهيئة أنه: إشارة إلى ما تم تداوله في أحد مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بوسم حمل عنوان “الهلال الأحمر يتعطل بالجوهرة” نود أن نوضح للرأي العام أن غرفة العمليات بهيئة الهلال الأحمر السعودي تلقت بلاغاً عند الساعة (4.44) مساء من يوم السبت الموافق 27 رمضان مفاده وجود حالة إسعافية مصابة بإغماء في المنزل وحالتها الصحية حرجة من جراء انخفاض في الضغط وغيبوبة سكر كما ورد من المبلغ”.

وأوضح البيان “أن ما يخص طبيعة الحالة للمريض فلا يمكن الكشف عنها وذلك حفاظاً على حقوق المريض وقد باشرت فرق الهيئة بمركز الحمراء، الحالة فور تلقي البلاغ ووصلت للموقع عند الساعة (4.59) مساءً بزمن استجابة (15 دقيقة) وتم إجراء الخدمات الطبية الإسعافية لضمان استقرار الحالة ومن ثم تم نقل الحالة (5.32) مساء”.

وأضافت الهيئة في بيانها: “عند التوجه إلى المستشفى تعطلت سيارة الإسعاف عند الساعة ( 5.46 ) مساء وتم طلب سيارة إسعاف بديلة (من مركز الحمراء).. عند الساعة (5.49) مساء وبعد (3 دقائق) من تعطل السيارة حدث توقف القلب والتنفس وتم عمل إنعاش قلبي رئوي ناجح للحالة.

وتابعت الهيئة: “وصلت الفرقة البديلة عند الساعة (6.02) وكان زمن الاستجابة (16 دقيقة) حيث تم نقل الحالة إلى مدينة الملك عبدالعزيز للحرس الوطني وتسليمها عند الساعة (6.14) مساء (بزمن 12 دقيقة)، علماً أن سيارة الإسعاف التي قد تعطلت (موديل 2010) و تم عمل الصيانة الدورية لها قبل الحادث بأربعة أيام.

واستطردت قائلة: “الهيئة بذلك تود أن توضح للرأي العام أنه تمت مباشرة (9112) بلاغاً خلال شهر رمضان المبارك بمدينة الرياض بمعدل (202) حالة تقريباً يومياً علماً بأن عدد الفرق العاملة بمدينة الرياض (45) فرقة إسعافية على مدار الساعة”.

وأكدت الهيئة “أنها لا تعفي منسوبيها من المسؤولية في حال حدوث تقصير في أي حالة قد تباشرها وفي حال ثبت أي قصور فإن المسؤولين في الهيئة وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز – رئيس الهيئة – حريصون كل الحرص على محاسبة كل مقصر من منسوبي الهيئة بما يحفظ للجميع حقوقهم من منسوبي الهيئة ومن مرضى ومصابين، وسيتم إعلان نتائج التحقيق كاملة عند الانتهاء منها”.

وختمت الهيئة بيانها بتقديم خالص التعازي لذوي المتوفاة وشكرت المغردين، مقدرة لمن وضع الهاشتاق حرصهم على تقديم الخدمة الإسعافية، مؤكدة أن الهيئة تحرص دائماً على تقديم الخدمة لمحتاجيها تحت وطأة كافة الظروف وفي أي مكان بالمملكة سعياً في تحقيق أعلى معايير الخدمة وفق أقل زمن قياسي ويكون تطوير خدماتنا من خلال ملاحظات المستفيدين منها”.

يذكر أن رواد مواقع التواصل تداولوا هاشتاق “الهلال الأحمر يتعطل بالجوهرة” تعليقاً على حادثة وفاة مواطنة بعد توقف قلبها إثر تعطل سيارة تابعة للهلال أواخر شهر رمضان.


قد يعجبك ايضاً

قصة المتحف الذي زاره الملك سلمان في قلب دبي

زار الملك سلمان في ختام جولته لدولة الإمارات