رئيس برلمان تركيا: من قاموا بمحاولة الانقلاب سينالون جزاءهم بأقرب وقت

السبت ١٦ يوليو ٢٠١٦ الساعة ٥:٤٧ مساءً
رئيس برلمان تركيا: من قاموا بمحاولة الانقلاب سينالون جزاءهم بأقرب وقت

أكد رئيس البرلمان التركي إسماعيل كهرمان أن ما حصل بالأمس كانت ساعات تستحق أن تكون مليئة بالدروس والعبر، مشيراً إلى أن الذين قاموا بهذه المحاولة سينالون جزاءهم العادل بأقرب وقت.

وأوضح كهرمان في كلمة له خلال جلسة استثنائية للبرلمان التركي، أنه “لا يمكن تقييم هذه الحالة بشكل سليم، والشعب التركي أثبت أنه يحافظ على تراثه وحضارته”، لافتاً إلى أن “هناك من لم يتوقع ذكاء الشعب التركي وحاول القيام بهذه الحالة، وحاول المساس بالإرادة الوطنية”.
ورأى أن “محاولة الانقلاب سببها انزعاج بعض القوى لتطور ونمو الجمهورية التركية، حيث حاولوا استهداف هذه الطاقات الموجودة في الدولة وكان هناك محاولة لانقلاب تستهدف المبادئ العليا للجمهورية التركية، لكن الإرادة الوطنية والشعب التركي قاما بإفشال هذه المحاولة “.
وأشار إلى أنه “خلال هذه الحوادث قام الأشقياء بقتل أفراد من قوى الأمن وسيطروا على بعض المؤسسات العامة واستهداف مجلس الأمن التركي بقذائف، كما كان بحوزتهم أسلحة من أملاك الشعب ويتغذون من خيراته”، لافتاً إلى أنهم “قاموا بإبراز السلاح بوجه الأبرياء وكأنهم بوجه الغزاة والأعداء، وهذه المحاولة مؤامرة إرهابية وعملية إرهابية، ولكن من أنقذ الموقف هو فراسة الشعب الذي قام بالنزول إلى الشوارع والأزقة والوقوف بوجه هؤلاء”.
هذا ويتظاهر عدد من المواطنين الأتراك خارج مقر البرلمان منددين بمحاولة الانقلاب.