أكثر من 40 لوحة كاريكاتورية ضمن فعاليات مهرجان الكوميديا الدوليّ بأبها
رسامون عرب وخليجيون عبروا عن الواقع اليوميّ بأسلوب رشيق

أكثر من 40 لوحة كاريكاتورية ضمن فعاليات مهرجان الكوميديا الدوليّ بأبها

الساعة 2:54 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3690
0
طباعة
IMG_6670
المواطن - سعيد ال هطلاء - عسير

  ......       

بوصفه واحداً من أهم فنون الصحافة وأكثرها جرأة وشجاعة وتمسكاً بالحرية، وقدرة على قلب الواقع المرير إلى ضحكات ساخرة بأسلوب شيق، ينظِّم “مهرجان الكوميديا الدوليّ” والذي تُقام دورته الثانية على مسرح “المفتاحة” بمدينة أبها، معرضًا لـ”فن الكاريكاتير”، يضم نخبة من أبرز رسامي العالم العربي، وبحضور فنان الكاريكاتير السعوديّ علي الجيلاني، الذي سيتولى مهمة رسم الشخصيات الشهيرة في المهرجان.

ويضم المعرض أكثر من 40 لوحة كاريكاتيرية، بنكهات سعودية وخليجية وعربية، تعكس بجلاء أهمية هذا الفن في إيصال الرسائل المجتمعية الهادفة، ودورها في إيصال صوت المواطن البسيط إلى صانعي القرار، وتوجيه سهام النقد إلى السلبيات التي تغيب عن البعض، من خلال ما تتميز به رسوماته من خصائص تجعلها من الأساليب الإعلامية المحركة والقادرة على إيصال الرسالة الإعلامية إلى الجمهور وإلى صناع القرار بكل سهولة ويسر، وذلك لما يتمتع به هذا الفن من وضوح، ومباشرة، وبساطة ودقة الفكرة التي يحملها.

ويركز القائمون على المعرض حاليًا، على اختيار عدد من أفضل الفنانين المتميزين في هذا الشأن على المستوى السعودي والخليجي والعربي للمشاركة فيه، إضافة إلى مشاركة عديد من المواهب الشابة في “فن الكاريكاتير” وإتاحة الفرصة أمامهم لصقل مواهبهم.

وتركز اللوحات المشاركة لأبرز رسامي الكايكاتير في العالم العربي على القضايا الاجتماعية والأسرية, والتغيرات التي لحقت بالمجتمعات العربية في قالب كوميدي ساخر، إضافة إلى قيام رسام الكاريكاتير السعودي علي الجيلاني برسم الشخصيات الشهيرة المشاركة في الفعاليات الكوميدية بالمهرجان.

ويستمر المعرض طوال فترة “مهرجان الكوميديا الدولي” خلال الفترة من 16 إلى 22 شوال الجاري, الموافق 21 إلى 27 يوليو الجاري، ومن المتوقع أن يضفي المعرض طابعًا من الخصوصية والمرح بين زوار وضيوف المهرجان بما تحمله لوحاته من انتقادات اجتماعية وأسرية لاذعة.

 

حنكة وذكاء

من جانبه، أكد مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أمين عام مجلس التنمية السياحة بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة، أهمية معرض “فن الكاريكاتير”، موضحًا أنه لا يقل أهمية عن مختلف فنون الكوميديا الأخرى في رصد الواقع وتحليله ونقله إلى الرأي العام، بصورة تتسم بالحنكة والذكاء والسخرية في آن واحد.

وأضاف أنه والقائمون على المهرجان، حرصوا على أن يكون هذا المعرض ضمن الفعاليات الأساسية المصاحبة للمهرجان لكونه فنًا طريفًا وممتعًا من جهة، وضربة قاضية تصوّبها ريشة راسمها عبر إدراج رأي معين في حركة فنية خفيفة من جهة ثانية.

وأشار العمرة، إلى أن “الكاريكاتير” يعكس صورة المجتمع والواقع المعاش، ومن ثم يمكن اعتباره أحد أدوات الديموقراطية وملامحها.

ونوه إلى أن العرب حققوا مكانة متقدمة في هذا الفن على المستوى العالمي، وصار لديهم فنانين بارزين محليًا وعربيًا وعالميًا.

يشار إلى أن “مهرجان الكوميديا الدوليّ” يُقام دورته الثانية على مسرح “المفتاحة” بمدينة “أبها”، خلال الفترة من 21 إلى 27 يوليو الجاري الموافق 16 إلى 22 شوال 1437هـ، ضمن مهرجان أبها يجمعنا، ويسعى القائمون عليه إلى تحويله إلى منصة سعودية فريدة من نوعها في صناعة الكوميديا بجميع مفرداتها.

IMG_6671

 


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. طفل سألوه عن تقسيم العراق فجاء رده مفحمًا