رغم استحالة رؤيته.. لجان الترائي تستعد لرصد هلال شوال
العيد في تركيا غداً.. وعمان والهند تستطلعان الشهر الثلاثاء

رغم استحالة رؤيته.. لجان الترائي تستعد لرصد هلال شوال

الساعة 4:21 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
7135
0
طباعة
رصد هلال رمضان
المواطن – سعد البحيري

  ......       

يشارك عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة في تحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1437هـ.

وكانت المحكمة العليا بالمملكة قد دعت المسلمين لتحري رؤية هلال العيد الليلة وتسجيل رؤيتهم لدى أقرب محكمة.

وطلبت المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام للجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع المتعدي لعموم المسلمين.

وعبرت المحكمة العليا في بيان لها أمس عن رغبتها إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1437هـ.

وأهابت المحكمة العليا بمن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول لأقرب محكمة.

استحالة الرؤية

من جهة أخرى أكد مركز الفلك الدولي أنه يستحيل رؤية هلال شهر شوال الليلة في الدول العربية والإسلامية وأن أول أيام عيد الفطر سيكون بعد غد الأربعاء.

وقال المركز الدولي إن رؤية الهلال في الدول العربية والإسلامية ستكون مستحيلة الليلة بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس وحصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

وقال مركز الفلك الذي يقع مقره في أبوظبي: إن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) حدث اليوم الإثنين 04 يوليو 2016 الساعة 11:01 بالتوقيت العالمي.

نتائج مبكرة

من جهة أخرى حسمت بعض الدول أمرها فيما يتعلق بالعيد حيث أعلنت تركيا أن غداً الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك في حين أعلنت كل من ماليزيا وإندونيسيا عدم ثبوت رؤية الهلال اليوم ليكون غداً الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان في هذه الدول.

الأربعاء أو الخميس

يذكر أن هناك بعض الدول مثل سلطنة عمان والهند وبروناي وبعض الدول الأفريقية يوافق اليوم فيها 28 رمضان وبالتالي لن يكون من الممكن بالنسبة لهذه الدول استطلاع رؤية هلال شوال الليلة وسيتم استطلاعه غداً ليكون العيد لديهم الأربعاء أو الخميس.


قد يعجبك ايضاً

المرور يكشف حقيقة وجود كاميرات لرصد مخالفات حزام الأمان

المواطن – الرياض نفت الإدارة العامة للمرور، وجود