كاتب فنزويلي: السعودية عازمة على تدشين أكبر صندوق سيادي في العالم

كاتب فنزويلي: السعودية عازمة على تدشين أكبر صندوق سيادي في العالم

الساعة 2:20 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4820
0
طباعة
محمد بن سلمان في اجتماع  مع معالي وزير الدفاع الأمريكي   ‫(781678684)‬ ‫‬
المواطن - ترجمة: محمود زين

  ......       

قال الكاتب الفنزويلي بنزيني أناليتيكا إن المملكة العربية السعودية تبنت خطة تغيير ثوري معروفة بــ “رؤية 2030″، لوضع حد لتأرجح أسعار النفط الذي يؤثر على اقتصادها.

وسلط الكاتب في مقاله بصحيفة (أناليتيكا) الفنزويلية الضوء على جهود المملكة من خلال “رؤية 2030” لزيادة العائدات غير النفطية من 43.6 مليار دولار حاليا إلى 160 مليار في عام 2020، و267 مليار بحلول 2030.

تتضمن الرؤية بيع 5% من أسهم شركة النفط الحكومية (آرامكو) واستغلال الأرصدة الناتجة عن هذه العملية في قطاعات أخرى بالاقتصاد والعمل على تنويع مصادر الدخل، والسعي لتوفير فرص عمل للمواطنين.

وأشار أناليتيكا إلى أن بيع جزء من (آرامكو) قد يسجل رقما قياسيا عالميا حيث سيمثل أكبر اكتتاب حكومي أولي في التاريخ، بتدشين أكبر صندوق سيادي في العالم، ما يتفوق على سلسلة “علي بابا” التجارية الصينية (25 مليار دولار) وشركة “فيسبوك” الأمريكية (16 مليار).

وأبرز الكاتب تصريحات ولي ولي العهد ، الأمير محمد بن سلمان، التي أكد فيها أن المملكة قررت إنهاء إدمان النفط من خلال تبني “رؤية 2030”.

وأضاف الأمير أنه “خلال أعوام ستتخلي المملكة عن اعتمادها على النفط”، مشيرا إلى أن “التحدي الأكبر سيكون في تحويل الأهداف الطموحة إلى واقع فعلي”.


قد يعجبك ايضاً

مشعل السلمي يشكر القيادة على دعمها له للفوز برئاسة البرلمان العربي

المواطن –  واس رفع رئيس لجنة التعليم والبحث