مؤسسة التقاعد تصرف معاشات أكثر من 710 آلاف متقاعد
تطوير قاعدة بيانات لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين

مؤسسة التقاعد تصرف معاشات أكثر من 710 آلاف متقاعد

الساعة 12:19 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
5920
0
طباعة
مؤسسة التقاعد
المواطن - واس

  ......       

عملت المؤسسة العامة للتقاعد خلال الأعوام الماضية على استكمال قاعدة بياناتها مما أسهم في تطوير خدماتها الإلكترونية التي تقدمها للمتقاعدين والمستفيدين، وحرصت على سرعة إنجاز معاملاتهم التقاعدية ، لتتمكن بذلك من تقديم خدماتها وصرف المعاشات للمتقاعدين والمستفيدين الذين بلغ عددهم بنهاية العام المالي 1436 / 1437 هـ 2015 م 710.672 متقاعداً.

وأكد التقرير السنوي للمؤسسة أن صدور قرار مجلس الوزراء في 2/ 11/ 1436هـ، المتضمن إعادة هيكلة مجلس إدارة المؤسسة بما يتوافق مع متطلبات أداء العمل سيكون له الأثر البارز في تطوير الإجراءات التنظيمية لأعمال المؤسسة، وكذلك في دعم رؤى وتوجهات المؤسسة في مسيرتها نحو تطبيق أنظمة التقاعد والسعي الدؤوب لتقديم خدمة فاعلة ومتطورة تعنى بالمتقاعد والمستفيد.

وأشار إلى أن إيرادات الاستثمار تمثل أحد المصادر المهمة التي تمكن المؤسسة من تأدية التزاماتها المالية، إذ تحرص على إدارة وتنمية مواردها المالية وفقاً لضوابط أقرها مجلس الإدارة لتحقيق الاستقرار في عوائد الاستثمار على المدى الطويل والبعد عن المخاطر قدر الإمكان، وذلك من خلال تبني سياسة استثمارية طويلة الأجل تعتمد على مبدأ توزيع وتنويع الأصول وفق مدى من النسب المعتمدة من مجلس الإدارة بموجب ما تقرره اللجنة التنفيذية والاستثمار في المؤسسة ، وبناء على دراسات متخصصة يتم إعدادها من أكبر المؤسسات الاستشارية العالمية في مجال إدارة الأصول وتوزيعها.

وأوضح التقرير أن المؤسسة تدرك أهمية تنويع استثماراتها على الأوعية الاستثمارية المختلفة من أجل تخفيض المخاطر الكلية مع التركيز على الاستثمارات المحلية قدر الإمكان.

وقال إنَّ شمولية نظرة المؤسسة لمختلف نشاطاتها الاستثمارية تحتم وضع الاستثمارات العقارية ضمن أهم الاستثمارات، ولاسيما أنها تعد من الاستثمارات المهمة التي تتجه إليها الصناديق التقاعدية في معظم دول العالم، مؤكداً اهتمام المؤسسة بهذا الجانب، إذ بلغت القيمة العادلة لأصول المؤسسة العقارية 26.8 مليار ريال بنهاية العام المالي 1436 / 1437 هـ ، 2015 م.

ويحرص مجلس إدارة المؤسسة على تطوير النشاط الاستثماري العقاري من خلال الدخول في مشاريع رائدة غير تقليدية ذات مردود جيّد، ونظراً لأهمية تقييم أصول المؤسسة العقارية، فيتم تقييمها كل ثلاث سنوات ، كما يعاد تقييمها خلال مدة قد تقل عن ذلك، إذا تبين وجود اختلاف جوهري في قيمتها العادلة.

وتطمح المؤسسة العامة للتقاعد إلى تحقيق أعلى عائد ممكن من الاستثمارات العقارية التي تمتلكها ، وهو ما يتجلى في العوائد المحققة من خلال المشاريع المكتملة التي انتهت منها المؤسسة ، و يلاحظ التقرير السنوي للمؤسسة أن العائد على الاستثمار ممتاز مقارنة بالمخاطرة المرتبطة عادة بأي استثمار عقاري؛ كما أن إجمالي المساحات التأجيرية لهذه المشاريع مستغلة ومؤجرة بالكامل.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. أمير الكويت يُقلد الملك قلادة مبارك الكبير