“مهرجان الكوميديا الدوليّ” يبدأ فعالياته بتكريم 5 نجوم.. و”سلفي” و”عسل أبيض” يتصدّران جوائزه
يستمر حتى الأربعاء المُقبل برعاية أمير "عسير"

“مهرجان الكوميديا الدوليّ” يبدأ فعالياته بتكريم 5 نجوم.. و”سلفي” و”عسل أبيض” يتصدّران جوائزه

الساعة 1:19 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
6675
0
طباعة
image
المواطن - أبها

  ......       

انطلقت مساء أمس الخميس، على مسرح “المفتاحة” بمدينة “أبها”، فعاليات “مهرجان الكوميديا الدولي” في دورته الثانية، برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة عسير، وافتتح الحدث وكيل إمارة المنطقة المساعد للشؤون التنموية مفلح القحطاني، بمشاركة واسعة لنجوم الكوميديا في المملكة والخليج والعالم العربي.

كما استقطب حفل الافتتاح والذي قدمه النجم السعودي مؤيد الثقفي، اهتمام وسائل الإعلام على اختلاف أنماطها، والتي حرصت على متابعة فقرات الافتتاح باهتمام واسع، لاسيما الاحتفاء بالنجوم المُكرمين والإعلان عن الفائزين بجوائز المهرجان.

وعبَّر مؤيد الثقفي، عن سعادته الغامرة بالحفاوة التي حظي بها المهرجان، ليس فقط من جانب نجوم المملكة، بل ومن الخليج والعالم العربي، وأشاد بالجهد المبذول من فريق العمل، والذي يشرف عليه مدير المهرجان المخرج ممدوح سالم، مؤكدًا أن ذلك يثبت جدارة الخبرات السعودية بتنظيم مهرجانات ذات صبغة عالمية.

(السلام الملكي)

وبصوت عالي، ردد ضيوف المهرجان من النجوم والجمهور السلام الملكي، إيذانًا بانطلاق فعاليات اليوم الأول للمهرجان، الذي يُقام بالتعاون بين مجلس التنمية السياحي بمنطقة عسير ومؤسسة “رواد ميديا”، ويستمر حتى الأربعاء المقبل 22 شوال، الموافق 27 يوليو، متضمنًا عديد من الفعاليات والندوات والمسابقات، منها ما يستهدف كبار نجوم الكوميديا، ومنها ما يركز على المواهب الشابة وكيفية صقلها، إضافة إلى دعم التجارب المسرحية النسائية جنبًا إلى جنب مع المسرحيات الرجالية.

تكريم نجوم المهرجان

ومن ثم، أعلن مقدم الحفل الثقفي، تكريم نجوم المهرجان (الفنانة حياة الفهد من الكويت)، و(الفنان أحمد بدير من مصر)، و(الفنان عبدالإله السناني من السعودية)، و(الفنانة هدى الخطيب من الإمارات)، و(الفنان نبيل صوالحة من الأردن)، وقام وكيل إمارة المنطقة المساعد للشؤون التنموية مفلح القحطاني بتسليمهم دروع التكريم الخاصة بالمهرجان، وحرصوا على تبادل التهاني وتوجيه التحية والتقدير للمملكة قيادة وحكومة وشعباً، وكذا للقائمين على المهرجان.

الفائزون بجوائز المهرجان

ثم جاءت اللحظة الحاسمة التي ينتظرها الجميع، وهي إعلان مقدم الحفل، أسماء الفائزين بجوائز المهرجان، والذين ساهم الجمهور في اختيارهم من خلال التصويت الحر، وجاءت الأعمال والنجوم الفائزين على النحو التالي:

· الفنان أسعد الزهراني، “جائزة أفضل ممثل كوميدي”.

· الفيلم المصري “عسل أبيض” للفنان سامح حسين، جائزة “أفضل فيلم كوميدي”.

· برنامج “برود كاست” لمقدمه إبراهيم صالح، جائزة “أفضل برنامج كوميدي على اليوتيوب”.

· الإعلامية أميرة عباس، جائزة “أفضل مقدمة برامج التواصل الاجتماعي”.

· مسلسل “سلفي”، جائزة “أفضل مسلسل كوميدي”.

عقب ذلك، توجهت الأنظار إلى شاشة العرض على المسرح، والتي عرضت مقاطع من فيلم “عسل أبيض” للفنان سامح حسين، الفائز بجائزة أفضل فيلم كوميدي بالمهرجان، تلاه عرضاً لمقطع من مسلسل “سلفي” الفائز بجائزة أفضل مسلسل كوميدي، تلاه عرضاً آخر لمقطع من برنامج “برود كاست” الفائز بجائزة أفضل برنامج كوميدي على اليوتيوب.

ثم عرض مقطع من أبرز أعمال الفنان السعودي أسعد الزهراني الحاصل على جائزة “أفضل ممثل كوميدي”، لتختتم العروض بمقطع للإعلامية أميرة عباس الحاصلة على لقب “أفضل مقدمة برامج على مواقع التواصل الاجتماعي”.

إشادة بـ”خواطر الظلام”

ومن ثم، تابع نجوم المهرجان وجمهوره عرضًا مميزًا لفرقة “خواطر الظلام”، استخدمت خلاله الظلام وبعض الأضواء والمؤثرات الصوتية لإعطاء المشاهدين إيحاءات معينة، ونجح أعضاء الفريق في جعل المشاهدين يتخيَّلون أنهم يتحدون الجاذبية؛ فالمشاهد لا يرى خلال العرض إلا وجوهًا ومجسمات كأنها تطير في الهواء، وكل ذلك في خلفية سوداء، وأثنى عديد من النجوم المشاركين على العرض، واعتبروه مؤشرًا على تطور المواهب السعودية.

المكرمون يتحدثون

إلى ذلك، عبرت الفنانة الكويتية حياة الفهد عن سعادتها بالتكريم، معتبرة أنه اكتسب مذاقًا خاصًا لكونه ينطلق من أرض المملكة ويحمل هويتها وقيمها الأصيلة، وأعربت عن أملها في أن يكون خطوة رائدة في صناعة الكوميديا العربية عامة، والخليجية على وجه الخصوص.

بينما توجه الفنان المصري أحمد بدير بالشكر والتقدير للمملكة قيادة وحكومة وشعبًا، وللقائمين على المهرجان، على الحفاوة التي لمسها منذ وصوله إلى المملكة، مؤكدًا أنه فوجئ بتطور مستوى الكوميديا السعودية، وأن التميّز لم يعد يقتصر على عمل واحد فحسب، بل صارت هناك العديد من الأعمال التي كسرت نطاق المحلية وحققت انتشارًا كبيرًا على المستويين الخليجي والعربي.

أما الفنان السعودي عبدالإله السناني فوصف المهرجان بأنه خطوة في طريق الألف ميل، مشيرًا إلى أنه لم يكن لمثل هذا المهرجان أن يرى النور لولا تبني القيادة الحكيمة لاستراتيجية (المملكة 2030)، والتي جعلت السعادة والترفيه من الحقوق الأساسية للمواطن السعودي، مشيرًا إلى أن من شأن المهرجان أن يضع العديد من المواهب الشابة على أول طريق النجاح والتميز.

بدورها، أكدت الفنانة الإماراتية هدى الخطيب أن مستوى الدراما والكوميديا السعودية وصل إلى مرحلة النضج، وبات قادرًا على المنافسة خليجيًا وعربيًا، مشيرة إلى أن كثيرًا من الفنانين والفنانات العرب غزوا الدراما السعودية بعد النجاح الذي حققته في السنوات الأخيرة.

وتوجهت بالشكر للقائمين على المهرجان، وأكدت على أهميته في مد آفاق التعاون بين رموز الكوميديا العربية، وكذا إتاحة الفرصة أمام المواهب الشابة في هذا المجال.

معرض “فن الكاريكاتير”

وفي سياق متصل، تزامن مع افتتاح المهرجان انطلاق فعاليات معرض فن الكاريكاتير، بحضور رسام الكاريكاتير السعودي علي الجيلاني وبمشاركة نخبة من أبرز الرسامين العرب، وضم المعرض أكثر من 50 لوحة كاريكاتيرية، بنكهات سعودية وخليجية وعربية، ويستمر المعرض على مدار أيام المهرجان الستة، كما يستهدف اكتشاف المواهب الشابة في هذا الفن وإتاحة الفرصة أمامهم لصقل مواهبهم، وتعزيز فرصهم في التواصل مع الجمهور والانتشار.

ماضون على طريق التميز

إلى ذلك، أكد مدير المهرجان المخرج ممدوح سالم، أن القائمين عليه لديهم إصرار على إنجاحه وتحقيق التميز، وجعله بحق منصة رائدة في صناعة الكوميديا تحمل هوية المملكة، وتمتد آفاقها إلى مختلف مدارس الكوميديا العربية.

وتوجّه بالشكر لكل النجوم المشاركين ولضيوف المهرجان ولكل الجهات التي ساهمت في إظهاره بهذا المستوى المشرف.

من جانبه، أكد أمين عام مجلس التنمية السياحية بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة، أهمية المهرجان في تحقيق التنمية السياحية ليس في مدينة أبها أو منطقة عسير فحسب، بل على مستوى المملكة ككل، وهو ما يلفت أنظار العالم إلى ما تتوفر عليه المملكة من مقاصد سياحية، ومنها مدينة أبها التي توصف بأنها “درة المصايف السعودية”.

وأضاف أن وجود هذا الحشد من النجوم والإعلاميين والمعنيين بصناعة الكوميديا، إنما يشكل إضافة نوعية تصب في صالح الرواج السياحي للمدينة والمنطقة ككل.

“أنا وهو وهو” وفعاليات أخرى

يشار إلى أن فعاليات اليوم الجمعة، ستتضمن أول عروض مسرحية “أنا وهو وهو”؛ بطولة: أحمد بدير، وعبدالإله السناني، وعبدالله عسيري، ويستمر عرضها على مدار 3 أيام، أيضًا تتواصل فعاليات معرض “فن الكاريكاتير”، والذي استقطب اهتمامًا ملحوظًا من جمهور المهرجان عقب افتتاحه مساء أمس، كما تعقد اليوم أيضًا (ندوة الكوميديا في الفن العربي)، بمشاركة نخبة من نجوم الكوميديا العرب، ويدور النقاش خلالها حول واقع وآفاق الكوميديا ومستقبلها.

وفي سياق متصل، يشهد يوم غدٍ السبت، ندوة أخرى عن “فن كتابة الكوميديا الساخرة”، يديرها الناقد والكاتب الساخر محمد السحيمي.


قد يعجبك ايضاً

أمير #جازان يفتتح مهرجان العسل الثالث بالعيدابي.. الجمعة

المواطن- خالد الأحمد- جازان يرعى صاحب السمو الملكي