موسكو تستوضح حول “كيندر”

الجمعة ٨ يوليو ٢٠١٦ الساعة ٣:٠٨ مساءً
موسكو تستوضح حول “كيندر”

توجهت هيئة حماية المستهلك الروسية “روس بوتريب نادزور”، إلى الأجهزة المختصة في الاتحاد الأوروبي للحصول على المعلومات الكافية حول اكتشاف مواد مسرطنة في شوكولا “كيندر”.

وقال المكتب الصحفي للهيئة، في بيان نشر الجمعة 8 يوليو/تموز:”الهيئة الفدرالية للرقابة في مجال حماية حقوق المستهلك ورفاه الإنسان، طالبت السلطات المختصة في الاتحاد الأوروبي بتقديم البيانات بشأن هذه القضية”.

وذكرت “روس بوتريب نادزور” أنها لم تتلق في وقت سابق أية معلومات حول اكتشاف الزيوت العطرية المعدنية في المعجنات وتوريدها إلى روسيا من قبل الهيئات المختصة في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك من خلال نظام الإشعار السريع عن جودة الأغذية والأعلاف( أر أيه أس أف أف) أو عن طريق الشبكة الدولية لأجهزة الرقابة على سلامة الأغذية التابعة لمنظمة الصحة العالمية (إنفوسان)”.

وكانت منظمة حماية حقوق المستهلك الألمانية المستقلة “فودواتش” أعلنت عن اكتشاف الزيوت العطرية المعدنية، التي تنتج عند معالجة النفط، في ألواح الشوكولا “كيندر” ، حيت أجرت المنظمة فحوصا على 20 صنفا من منتجات “كيندر”، وسجلت في الثلاثة منها مستويات “خطرة” لتركيز هذه الزيوت، التي تعتبر من المواد المسببة لمرض السرطان. مطالبة بسحبها من الأسواق.

وكشفت “فودواتش” أن ألواح شوكولا “كيندر” وشوكولا “فيوريتو نوغا ميني” من “لينت” “ملوثة بما يعرف بالزيوت المعدنية الأروماتية” التي تسبب الإصابة بالسرطان.

وأكدت مجموعة “فيريرو” التي تنتج شوكولا “كيندر” من جهتها أن “مجموعة متنوعة من المنتجات المختلفة الأنواع” تحتوي على زيوت معدنية أروماتية (إم أو إيه آتش).

وأوضحت في بيان أنه “لا بد من أن تبذل جميع الأطراف المعنية جهودا، أكان في مجال الصناعة الغذائية أو التجارة بالمواد الأولية”.

وكتبت الشركة على موقعها الإلكتروني أن هذا النوع يؤدي إلى اضطرابات جينية. لكن المصنعين يرفضون سحب المنتجات المعنية من الأسواق.

وأوضحت “فيريرو” من جهتها أنها تطور “حلولا تقنية للحد قدر المستطاع من انتشار هذه المواد”.

وقال الاتحاد المهني لصناعة الحلويات في فرنسا (بي دي إس آي) الذي ينتمي إليه كل من “فيريرو” و”لينت” أن “مجموعات صناعة الحلويات في ألمانيا بذلت جهودا كبيرة خلال السنوات الأخيرة لتحفيض نسب هذه المواد وتوصلت إلى نتائج جيدة”.

غير أن “فودواتش” أكدت أن الفحوص التي أجريت في يوليو/تموز الجاري، أظهرت معدلات أكثر ارتفاعا من النسب المقبولة للزيوت المعدنية الأروماتية في ألواح “كيندر” وقطع “لينت”، مذكرة بأن الوكالة الأوروبية للسلامة الغذائية (إي إف إي إيه) تعتبر أن هذه المواد “قادرة على التسبب بالسرطان وعلى التحول”.