خادم الحرمين يرعى فعاليات سوق_عكاظ للعام الحاليّ
ضمن جهوده المُستمرة لتشجيع الثقافة والمثقفين

خادم الحرمين يرعى فعاليات سوق_عكاظ للعام الحاليّ

الساعة 5:59 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
1995
0
طباعة
الملك سلمان وإرث الملك عبدالله
المواطن - واس

  ......       

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، تبدأ فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان سوق عكاظ، خلال الفترة من 6 إلى 11 ذي القعدة المقبل في محافظة الطائف، بمشاركة أدباء ومثقفين وشعراء وأكاديميين من داخل المملكة وخارجها.

وبهذه المناسبة، رفع الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ، باسمه واسم أهالي منطقة مكة المكرمة، الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين، لرعايته هذه التظاهرة الثقافية، التي تأتي امتداداً لعنايته – أيده الله – بالمحافل العلمية والفكرية والأدبية.

وأوضح سموّه، أن سوق عكاظ منذ إعادة إحيائه حظي بدعم القيادة في المملكة، الأمر الذي أسهم في تحوله إلى ظاهرة ثقافية تخطت المحلية، وأصبح محط اهتمام المشاركين من داخل المملكة وخارجها، مشيداً في الوقت ذاته بتضافر جهود القطاعات الحكومية والأهلية ومشاركات الأدباء والمثقفين، التي أسهمت أيضاُ في وصول السوق لمكانته الحالية.

مما يذكر أن سوق عكاظ، شهد خلال الدورات التسع الماضية، تحولات كبيرة على صعيدي الفكر والمكان؛ حيث أقيمت العديد من المشروعات التطويرية فيما يخص البنيتين التحتية والفوقية، كذلك على مستوى البرامج التي شهدت تشكيل لجنة لتطوير النشاطات، والتي آتت أولى ثمارها هذا العام باستحداث برامج ثقافية وجوائز جديدة في مجالات ثقافية ومعرفية.

وفي شأن تطوير وتحديث النشاطات الثقافية والفكرية، تُقدَّم للمرة الأولى في هذه الدورة، جائزة الرواية البالغة قيمتها (100) ألف ريال، وجائزتي سوق عكاظ المعرفية وقيمتهما (300 ) ألف ريال، بواقع (200) ألف ريال لجائزة رائد أعمال عكاظ ، و(100) ألف ريال لجائزة مبتكر عكاظ.

وتتمثل الجوائز السبع الأخرى؛ في جائزة شاعر شباب عكاظ المخصصة للشعراء الشباب، وتهدف إلى تشجيع الشعراء الشباب، وقيمتها (100) ألف ريال، وجائزة لوحة وقصيدة التي تهدف إلى تشجيع الفنون عامة وما يرتبط منها بفن العرب الأول الشعر، وذلك بإيضاح العلاقة الوثيقة بين الشعر والرسم، وقيمتها (100) ألف ريال على 3 مراكز، وجائزة التصوير الضوئي للمصورين من داخل المملكة وخارجها، وجائزتها (100) ألف ريال على 3 مراكز، وجائزة الخط العربي وقيمتها (100) ألف ريال على 3 مراكز.


قد يعجبك ايضاً

دراسة: الولادة القيصرية تؤثر سلبًا على تطور البشر

المواطن – وكالات  حذّر علماء من أن اللجوء