بالأرقام.. تعرف على مشتريات السعودية للصادرات الدفاعية الإسبانية

الأربعاء ٣ أغسطس ٢٠١٦ الساعة ١١:٤٨ صباحاً
بالأرقام.. تعرف على مشتريات السعودية للصادرات الدفاعية الإسبانية

أبرزت صحيفة (البوليتين) الإسبانية أن السعودية أصبحت المشتري الرئيسي للمواد الدفاعية الإسبانية من خارج دول قارة أوروبا خلال 2015.

وذكرت الدورية أن هذه الصادرات ارتفعت العام الماضي بنسبة 16.1٪، لتصل إلى ثلاثة مليارات و720 مليون يورو.

وأوشكت الصادرات الإسبانية على هذا النحو على تجاوز الرقم القياسي المسجل في 2013 عندما بلغت ثلاثة مليارات و907 ملايين يورو.

وأصبحت السعودية المشتري الرئيسي لهذه المنتجات من خارج أوروبا بإجمالي مشتريات يبلغ 556 مليون يورو.

يشار إلى أن المملكة تعد منذ سنوات من كبار مستوردي المنتجات الدفاعية الإسبانية، وهو ما يمثل نسبة 15٪ من إجمالي مبيعات البلد الأوروبي.

وذكرت صحيفة (الباييس) الأكثر تداولاً في إسبانيا أن السعودية اشترت خلال 2015 ثلاث طائرات منها اثنتان لتزويد الطائرات بالوقود في الجو وثالثة للنقل بالإضافة إلى ذخائر هاون ومدفعية.

وتعد ألمانيا المشتري الرئيسي لهذه المواد الإسبانية في أوروبا بحجم تجارة يصل إلى 646 مليون يورو، تليها بريطانيا (474 مليون يورو) وفرنسا (326 مليون يورو).

يشار إلى أن ألمانيا وبريطانيا وفرنسا تستثمر بشكل رئيسي في صناعة طائرات النقل، واحدة من “النجاحات الكبرى” لمبيعات الصناعة الإسبانية.

وبحسب احصاءات وزارة الدولة للشؤون التجارية الإسبانية التي أوردتها صحيفة (الباييس) فإن إسبانيا أصبحت على هذا النحو واحدة من الموردين الرائدين في مجال معدات الدفاع في العالم.