تفاصيل مُخطّط اِغتيال السبهان بالعراق.. وحدات تابعة لإيران تنفذه بـ آر بي جي 7

الأحد ٢١ أغسطس ٢٠١٦ الساعة ٥:٠٣ مساءً
تفاصيل مُخطّط اِغتيال السبهان بالعراق.. وحدات تابعة لإيران تنفذه بـ آر بي جي 7

المواطن – وكالات

قال سفير خادم الحرمين لدى بغداد، ثامر السبهان، إن “إيران تقف خلف الإرهاب في المنطقة”؛ وذلك بعد ساعات من الكشف عن مخطط إيراني، لاغتيال السبهان، في العراق.

وأضاف السبهان، في اتصال مع “سكاي نيوز عربية”: “لدينا أسماء المتورطين في مخطط الاغتيال، ولن تثنينا المخططات الإرهابية عن العمل مع العراق”، مشيراً إلى أن المملكة “تتعاون مع السلطات العراقية، لحماية البعثة الدبلوماسية السعودية”.

وبحسب مصادر صحفية، فإن الميليشيات التي خططت لاغتيال السبهان، على ارتباط مباشر بإيران، وأبرزها كتائب خراسان، ومجموعة تعمل مع أوس الخفاجي، الأمين العام لقوات أبو الفضل العباس، التي تعد مكوناً رئيسياً من الحشد الشعبي.

وذكرت المصادر، أن مسؤول أمن عراقي، يعمل في أحد الأجهزة الاستخباراتية العراقية، روى تفاصيل الخطة التي تتلخص باعتراض موكب السفير السعودي على طريق مطار بغداد الدولي بسيارات دفع رباعي، تحمل لوحات مزيفة.

وأضاف المصدر، أن تنفيذ محاولة الاغتيال، كان سيتم بواسطة قذائف “آر بي جي 7” المضادة للدروع، ومن ثم الفرار إلى منطقة الرضوانية السنية، لتمويه الأجهزة الأمنية حول الجهة المنفذة، وإسنادها إلى داعش؛ حسب المسؤول نفسه.

وأوضح المسؤول، أنه تم إلقاء القبض على عامل في مطار بغداد الدولي، اعترف بتعاونه مع ميليشيات كتائب خراسان، وأن ضابطاً إيرانياً، هو من وضع خطة الاغتيال.

كما قال إن وزارة الدفاع العراقية، رفضت طلب السفير السبهان، لنقله بمروحية إلى المطار.