عمرة .. بكرسي متحرك وأنامل مبدعة

الأحد ١٤ أغسطس ٢٠١٦ الساعة ١٠:٢٧ صباحاً
عمرة .. بكرسي متحرك وأنامل مبدعة

المواطن – الطائف

استطاعت السعودية عمرة السفياني، وهي حرفية من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، أن تعطي لزائري فعاليات سوق عكاظ دروساً مهمة في الإصرار والتغلب على التحديات وعدم الاستسلام تحت أي ظرف كان.

يطلقون عليها “بنت الطائف الموهوبة”، احترفت خياطة الكورشيه منذ ثلاث سنوات تقريباً، قدمت خلالها أعمالاً غير اعتيادية، ولفطنتها أحبت أن تغطي السوق المحلي المليء بالمنافسين بمنتجات مختلفة عن السائد، التي تركزت في أعمال المواليد من أحذية وما يرتبط بها، فابتكرت العديد من الأعمال الحرفية التي وجدت طريقها بين المستهلكين.

حينما تسألها ما حلمها، تفاجئك بإجابتها أنها تأمل في “مكان يجمع حرفيات أبناء محافظتها”، مرجعة ذلك إلى وجود الكثير من الموهوبات اللاتي يفتقدن لمكان يستطيع أن ينمي مهاراتهن بشكل كبير.

منصتها في سوق البركة – الذراع التسويقية لمشروع “تكامل لصالح وطن”- كانت مهوى لأفئدة الزوار، وبخاصة عملها “قصة وردة”، وهو يحكي مراحل زراعة “الورد الطائفي” الشهير بطريقة سهلة وموجزة من الألف إلى الياء عبر مجسم جذب محيط الأنظار إليه.

المجسم قدم شرحاً وافياً بخطوات التحضير والإنتاج ومرحلة قطف وجني الورود، مروراً بمراحل الطبخ والتقطير والتبخير، ومن ثم مراحل التكثيف والتبريد، وأخيرًا مرحلة الفصل النهائية بين الدهن والماء بواسطة القطارات؛ لينتج في نهاية المطاف المنتجات المميزة من ماء الورد والدهن الطائفي، أهدته لمستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل.

أكثر ما يلفت الانتباه لبنت السفياني، إيمانها العميق بتحدي الإعاقة ومنافستها الأصحاء، فلم تعد منتجاتها محدودة في إطار محافظتها فقط، بل كان لمواقع التواصل الاجتماعي دور بارز في توسيع رقعة أعمالها الحرفية لمختلف مدن المملكة العربية السعودية.

بدورها أشادت مديرة سوق البركة تغريد النهاري بهمة عمرة السفياني وبقية المشاركات من الأسر المنتجة وقالت: “أوجدنا هذا السوق لدعم المبدعات وشاركنا في هذه النسخة من سوق عكاظ بـ60 جناحاً تم تجهيزها بالكامل دون مقابل للسيدات صاحبات الحرف المصنوعة في المنزل”. وأضافت: “المشاركات معنا في الانطلاقة الأولى للسوق من جدة ومكة والطائف ونسعى لأن يكون سوق البركة متواجداً في مدن المملكة المختلفة لدعم الأسر المبدعة”.