فزعة لـ#نقل_طالبات_العقيق_وقراها_لبهر..‬⁩ وجامعة الباحة تردّ: وفق الأنظمة المُعلنة

الإثنين ٢٩ أغسطس ٢٠١٦ الساعة ٦:٣٣ مساءً
فزعة لـ#نقل_طالبات_العقيق_وقراها_لبهر..‬⁩ وجامعة الباحة تردّ: وفق الأنظمة المُعلنة

المواطن – عبدالعزيز الشهري – سعيد القرني – الباحة

ناشد عددٌ من طالبات جامعة الباحة، من أهالي العقيق وبيشه وجرب والجاوه ووراخ وكرا، صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود، أمير منطقة الباحة، بالتوجيه للجامعة، بالسماح لطالبات كلية العلوم والآداب ببلجرشي، الانتقال لكلية العلوم والآداب في بهر، وإنقاذهن من مسافات يومية تصل لـ180 كيلو متر ذهاباً وإياباً، في رحلةٍ مكوكية، تمتد لقرابة 14 ساعة، يستقلون عبرها عدداً من باصات النقل، لاسيما وأنهن يعبرن أودية يجري فيها سيولاً عملاقة، شهدت سابقاً احتجازات بعضهن في السيول، مع انقطاع شبكة الجوال، ما أدى لقلقٍ الأهالي الذين خرجوا للبحث وإبلاغ جهات الإنقاذ، خصوصاً وأن الكلّيتين لنفس الجامعة، ولا يُلزم أكثر من نقل مكاني فقط.

وأكدت الطالبات، أن أعذار الجامعة بدأت بعدم استيعاب القاعات في كليّة بهر – بالرغم أن أعدادهن لا تتجاوز 15 طالبة -، وانتهت بأنه يجب التحويل وبحسب المعدل وشروطه، التي قد يُقبل أو يُرفض، وقد يكون في ذلك معادلة ساعات، وربما يفقدن شيئاً من جهدهن وساعاتهن السابقة، التي اجتازوهن، وأن ذلك يُعَدُّ تناقضاً كبيراً – بحسب المتضررات -.

وقال لـ”المواطن”، عددٌ من المتضررات”، نقطع يومياً مسافات تتراوح بين 116 و180 كيلو متر، نبدأ الثالثة فجراً، ونعود السادسة مساءً، في الظروف الجوية الطبيعية، وقد تزيد مع مواسم الأمطار والاحتجازات مع سائقين أجانب، وما يتبقى من ساعات الليل لا تكفي للنوم، فضلاً عن ارتباطاتنا الأسرية والعائلية أو المذاكرة وكتابة البحوث.

وأضافت الطالبات: “مطالباتنا تقتصر على النقل المكاني فقط من بلجرشي إلى بهر، وخصوصاً أن التخصص متوفر في بهر، واﻷعداد ليست تلك التي تعجز الكلية عن استيعابها، ففي ذلك حفظ للأنفس من الهلاك من مسافات جمعٍ وقصر يومية”.

‏وقال عددٌ من أولياء أمور الطالبا : ” نناشدأامير الباحة بمساعدة بناتن،ا فنحن جميعًا نبقى على ترقب بإنتظار خبر الفاجعة يومياً، أثناء غيابه ، ونعلم بأن اﻷمير المحبوب لن يتوانى في إصدار توجيهه”.

وأنشأ عددٌ من المغردين، هاشتاقاً بعنوان #نقل_طالبات_العقيق_وقراها_لبهر،‬⁩ طالبوا فيه الجامعة بالتجاوب.

وقال محافظ العقيق، غلاب بن غالب أبو خشيم، في تعليقه على الهاشتاق، إنه ‏تم الاستفسار من مدير الجامعة، د.عبدالله مخايش، وأوضح أنه بإمكان أي طالبة بنفس التخصص النقل للكلية الجديدة، ‏حسب أنظمه الجامعة، وفي فترة النقل والتحويل، وحسب المعدلات.

كما ‏شاركت جامعة الباحة، بتغريدة من حسابها الموثق، بيّنت أن تحويل الطالبات، وفقاً للشروط والضوابط المُعلن عنها.

‬⁩

 

 

image image