“إيجاد” تقرر نشر قوات حفظ السلام بجنوب السودان.. وتُعيد للمعارضة منصبها !

“إيجاد” تقرر نشر قوات حفظ السلام بجنوب السودان.. وتُعيد للمعارضة منصبها !

الساعة 1:49 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
2100
0
طباعة
نشر قوات حفظ السلام بجنوب السودان
المواطن - واس

  ......       

اختتمت، أمس الجمعة، بالعاصمة الإثيوبية “أديس أبابا”، أعمال القمة الطارئة لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق إفريقيا “إيجاد”، التي تتولي أمر الوساطة الأفريقية لتسوية أزمة دولة جنوب السودان.

وقرر قادة دول المنظمة، نشر قوات لحفظ السلام في جنوب السودان التي تشهد اشتباكات بين القوات الموالية للرئيس سلفاكير ميارديت وزعيم المعارضة المسلحة نائبه السابق ريك مشار.

وطالبت القمة، الرئيس ميارديت، بإعادة زعيم المعارضة مشار إلى منصبه كنائب أول للرئيس وهو المنصب الذي حصل عليه بموجب اتفاق السلام الذي أبرمه الجانبان برعاية “إيجاد” في أغسطس من العام الماضي.

وأوضح السكرتير التنفيذي لـ”إيجاد”، محبوب معلم، في تصريح، أن حكومة جنوب السودان وافقت على نشر قوات حفظ السلام دون إبداء أي شروط، إلا أنه لم يفصح عن حجم تلك القوات، مبيناً أن القادة اتفقوا أيضاً على تكليف قادة الجيوش بدولهم لوضع ترتيبات تلك القوات بالاتفاق مع طرفي النزاع في جنوب السودان.

وقال محبوب إن القمة دعت الطرفين لوقف جميع الأعمال العدائية وإلزام قواتهما بوقف إطلاق النار ، معرباً عن الأمل أن تستقر الأوضاع وتعود الأمور لطبيعتها ويستمر الطرفان في تنفيذ اتفاق السلام باعتباره المرجعية الوحيدة.

وشارك في القمة الطارئة، رؤساء السودان وكينيا وإثيوبيا وأوغندا وجيبوتي والصومال.

 


قد يعجبك ايضاً

مقتل مستشار عسكري روسي في حلب بقصف للمعارضة

المواطن – نت أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن