الأعمال المؤقّتة في الحج تنعش جيوب شباب مكة

الأعمال المؤقّتة في الحج تنعش جيوب شباب مكة

الساعة 6:27 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4100
0
طباعة
صورة عدد من الحجاج ينعشون سوق الشباب السعودي في مكة المكرمة تصوير صحيفة المواطن

  ......       

المواطن – حامد القرشي – مكة المكرمة تصوير – عاصم حزام

استغل عدد كبير من شباب مكة المكرمة، الإجازة الصيفية المرتبطة مع موسم الحج، في إيجاد فرص عمل سواء في مكة أو المشاعر المقدسة، مستغلين الإجازة لإنعاش جيوبهم مادياً، حيث يعتبر الحج موسماً لشغور العديد من الوظائف الموسمية المحددة بزمن قصير، بالإضافة إلى قيام أعداد كبيرة من الشباب بالعمل في القطاع الحر والتجارة وكافة الأعمال، التي تطرحها الشركات والمؤسسات بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وقال “معتوق سراج و عبدالهادي فلاته”، من الشباب الحريصة على العمل في الإجازة الصيفية، إنهما نظراً لتوافق الإجازة الصيفية مع دخول موسم الحج وتوافد حجاج بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة، قررنا استغلال الوقت في شيء مفيد لتحقيق مكاسب مالية، وكذلك زيادة مهاراتنا وخبراتنا، لافتين إلى أنهما التحقا بإحدى مؤسسات الطوافة لخدمة الحجيج، وذلك من خلال استقبالهم وتنظيم عملية النقل والتصعيد، وغيرها من الأعمال.

وأشارا إلى أن العمل في الحج فرصة كبيرة في جني الأرباح والاحتكاك بالحضارات الأخرى التي تزور المملكة من بلدان مختلفة.

ووجه المدير العام للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، محمد بن مهدي الحارثي، بتأمين ما يقارب ٤٠٠ وظيفة مؤقتة لطلاب الأندية الموسمية والحي بنين، بواقع ١٥ طالباً من كل نادي، ومشرف لخدمة حجاج بيت الله الحرام بالمسجد الحرام، وذلك عبر المسار الوظيفي والتطوعي، ووفقاً لما تضمنه تعميم معالي الوزير في برنامج إجازتي لأندية الحي والموسمية، وتطبيقاً لرؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠.

وقال الحارثي، إن تأمين مثل هذه الوظائف لطلابنا يأتي استكمالاً لدورهم الفعّال عبر برنامج “إجازتي”، لهذا العام وسيكون ذلك مشروطاً بضوابط مقننة وهي بأن يكونوا من طلاب المرحلتين الثانوية والجامعية، والأولولية للطلاب السعوديين، بعد استكمال الاستمارات المطلوبة والكشف الطبي وموافقة ولي الأمر.

ولفت إلى أنه سيتم تأمين سكن وإعاشة للطلاب المشاركين بمركز “بادر التطوعي” بأجياد لمن أراد الإقامة والقادمين من الأماكن البعيدة، وكذلك التنقلات لمن أراد الذهاب والعودة، موضحًا أن العمل التطوعي والتوظيفي في أعظم بقعة على وجه الأرض سيكون بواقع ٤ ساعات يوميًا فقط تبدأ من الساعة الخامسة عصراً حتى ٩ مساءً، ولمدة ١٣ يوماً، تبدأ من ١ ذي الحجة حتى ١٥/ ١٢.

وكشف أن الإدارة، ستمنح كل طالب مزايا متنوعة تحفيزية منها 1000 ريال مكافئة مقطوعة، وستحتسب الساعات التطوعية للطالب في مقرر مهارات حياتية وتربية أسرية بعدد الساعات خمس ساعات، ويتم منحه درجة المقرر مقابل ذلك، وسيتم تسجيل كافة الساعات التطوعية للطالب ويمنح شهادة توثق ذلك.

وأوضحت جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية، أنها وفرت أكثر من 120 موظف وموظفة للعمل ضمن فريقها الأساسي في وظائف مهام إشرافية وميدانية.

وأفاد مساعد المدير العام لمشروع تعظيم البلد الحرام، خالد بن عبدالله الوافي، أن المشروع هيأ 700 شاب مكي قبل إطلاق أنشطته الموسمية ببرنامج تدريبي شامل، يستهدف الشباب المرشحين لتقديم الخدمات المجانية التي يقدمها البرنامج لضيوف الرحمن، خلال موسم حج هذا العام.

وأكد أن البرنامج التدريبي، شمل دورة في ثقافة تعظيم البلد الحرام وفنون ومهارات التعامل مع ضيف الرحمن، إضافة إلى دورة خاصة في الجوانب الإدارية والفنية.

ولفت إلى أن هذه الأنشطة التي ينظمها البرنامج للعام الثاني عشر على التوالي، تأتي بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية والأهلية والخاصة، والخدمات بالتعاون مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ونشاط إرشاد التائه بالتعاون مع وزارة الحج، والتوعية بحق الطريق بالتعاون مع الأمن الوقائي بشرطة العاصمة المقدسة، والإسعافات الأولية بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي، ونشاط عربات الإحسان بالتعاون مع شركة الأفكار السعودية، ونشاط رعاية الحجاج المرضى المنومين في المستشفيات مع مديرية الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة.

 


قد يعجبك ايضاً

آبل تكشف عن نواياها في دخول عالم المركبات ذاتية القيادة

المواطن – نت قامت شركة آبل بإرسال رسالة