“الإحصاء” تستهدف أكثر من 33 ألف أسرة في 4 أعمال إحصائية

الإثنين ١ أغسطس ٢٠١٦ الساعة ١٢:٤٢ مساءً
“الإحصاء” تستهدف أكثر من 33 ألف أسرة في 4 أعمال إحصائية

دعت الهيئة العامة للإحصاء ( GaStat )  كافة المواطنين والمقيمين أفرادًا ومؤسسات إلى التعاون مع رجال الإحصاء العاملين في الميدان بمختلف مناطق المملكة العربية السعودية، والذين تستمر أعمالهم الإحصائية  حتى السادس والعشرين من شهر ذي القعدة  للعام الجاري 1437هـ.

وأكدت “الإحصاء” أنَّ جميع البيانات يتم التعامل معها كأساس معلوماتي يَعتمِدُ عليه متخذو القرارات التنموية في كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة  والتي تعود بنفعها على المواطن والمقيم.

وأوضح عبدالله الباتل نائب رئيس الهيئة العامة للإحصاء أنَّ أكثر من400 باحث يُجرون خلال هذه الفترة وحتى نهاية شهر ذي القعدة 4 بحوث ومسوحات إحصائية اقتصادية واجتماعية تستهدف33,500 أسرة  و 8000 مُنشأة  في جميع المناطق الإدارية الـ ( 13 ) وتشمل المُدن والمحافظات التابعة لها.

وتُعد نتائج هذه الأعمال إحدى أهم دعائم اتخاذ القرارات التنموية ذات العلاقة ؛ فعلى صعيد الأعمال الإحصائية التي تستهدف الأسَر يجري حاليًا مسح القوى العاملة  ويهدف إلى توفير بيانات تفصيلية عن قوة العمل الوطنية، وقياس معدلات البطالة والتشغيل، وتوفير بيانات عن المتعطلين والمشتغلين، والتعرف على متوسط الأجر الشهري للمشتغلين، إضافة إلى توفير بيانات عن متوسط ساعات العمل الفعلية الأسبوعية حسب المهنة والنشاط الاقتصادي للمشتغلين.

وعلى صعيد الأعمال الإحصائية الاقتصادية، أوضح نائب رئيس الهيئة العامة للإحصاء أنَّه يجري حاليًا  ثلاثة أعمال إحصائية اقتصادية تستهدف المنشآت العاملة في القطاع الخاص والقطاع العام غير الربحي ، هي بحث المؤشرات الاقتصادية ، وبحث الإنتاج الصناعي للمُنشآت وتهدف إلى توفير بيانات اقتصادية تفصيلية لجميع المنشآت ، وإعداد المؤشرات التي تساعد في معرفة معدلات نمو الأنشطة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى مسح التوظيف والأجور والذي يهدف إلى قياس متوسط الأجور الشهرية.

من جهةٍ أخرى، أكد عبدالله الباتل أنَّه وفقًا لنظام الإحصاءات العامة الصادر من مجلس الوزراء فإنَّ كافة المعلومات والبيانات التي يقُدمها المواطن أو المقيم والمُنشأة يتم حفظها والتعامل معها بسرية تامة، وأن تعاون الجميع مع الباحثين الذين يحملون الصفة الرسمية لجمع المعلومات هو إحدى أهم ركائز نجاح هذه الأعمال وبالتالي الاستفادة منها في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

الجدير بالذكر؛ أنَّ الهيئة العامة للإحصاء تتبع المعايير الدولية المعتمدة في اختيار العينة لهذه الأعمال بوصفها جزءاً من المجتمع الإحصائي يتم اختياره وفق أساليب المعاينة الإحصائية ويشترط أن تكون ممثلة للمجتمع الذي يتم دراسته وتتضمن خصائص المجتمع حتى يتم تعميم نتائجها كإحصاءات رسمية، وتقوم فور الانتهاء منها بنشرها عبر موقعها الرسمي على الإنترنت www.stats.gov.sa