“العقاري” يلجأ للفتاوى لحثّ المُقترضين على السداد.. والمواطنون: ما حكم مماطلتكم بقروضنا!

“العقاري” يلجأ للفتاوى لحثّ المُقترضين على السداد.. والمواطنون: ما حكم مماطلتكم بقروضنا!

الساعة 8:18 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
9600
0
طباعة
الصندوق العقاري
المواطن - شريف النشمي - الرياض

  ......       

بعد طول انتظار وترقب طوابير الانتظار لأكثر من عام، فاجأ صندوق التنمية العقاري، المواطنين باللجوء إلى فتاوى العلماء؛ لحث المستفيدين على دفع المبالغ المستحقه عليهم.

فقد قام صندوق التنمية العقاري، بنشر فتوى عضو هيئة كبار العلماء، المستشار بالديوان الملكي الشيخ عبدالله المطلق، والتي حذر فيها المطلق من المماطلة أو التأخر في تسديد أقساط الصندوق العقاري، وقال المطلق في فتواه: “أخشى على الذين يتأخرون في موعد السداد، من حديث الرسول الكريم ﷺ: “من أخذ أموال الناس يريد إهلاكها أهلكه الله”.

وأضاف المطلق، أن القادرين لا يجوز لهم أن يماطلوا أو أن يتأخروا؛ لقول النبي ﷺ: “من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه ومن أخذ يريد إتلافها أتلفه الله”.

وقال المطلق، حسب الفتوى التي نشرها “العقاري”، إن هذه القروض (قروض التنمية العقاري)، ليست هبة من الدولة والتأخر في سدادها مطل، وقال المطلق، قال النبي ﷺ: “مطل الغني ظلم يحل عرضه وعقوبته”، وقال ﷺ: “لي الواجد يحل عرضه وعقوبته”.

وتابع المطلق: “ما من شك أن هذه المشاريع الهادفة وضعت لتنفع عموم المواطنين، وهذه الممارسات السيئة بالمماطلة بالسداد تقلل الانتفاع بها”.

وأوضح المطلق، أن هذه أموال ناس؛ لأنك تأخذها وتذهب للصندوق الذي أصبح شخصية اعتبارية، له ميزانية، وجميع الأموال التي تدخل فيه تعود وترجع للمواطنين، وبالتالي التأخر بالسداد، تأخر على عموم المستفيدين، ولذلك أخشى على المتأخرين من حديث الرسول ﷺ، السالف ذكره.

فيما فتح نشر فتوى الشيخ المطلق، عبر حساب الصندوق على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، التساؤلات والتهكمات على الصندوق؛ بسبب إيقاق القروض العقارية لأكثر من عام، وقال أحد المغردين، رداً على نشر الفتوى: “طيب الشيخ عبدالله المطلق، ما بلغكم عن حكم مماطلة الشعب، وتأخير صرف حقوقهم، والعمل على التضييق على الشعب، حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم”.

وتساءل آخرون، عن حكم مماطلة الصندوق للمواطنين بقروضهم، والتي ينتظرونها من عشرة أعوام!.

فيما حمل آخرون، الصندوق مسؤولية تأخر سداد المقترضين؛ لعدم وجود آلية حازمة تكفل الاستقطاع من المقترض أولاً بأول، وبالتي لن تتوقف القروض.


قد يعجبك ايضاً

العلاقات السعودية – الكويتية أبعاد متعددة للتعاون على المستويين السياسي والشعبي

المواطن – واس ترتبط المملكة العربية السعودية ودولة