بريطانيا تفرض ضريبة على المشروبات الغازية لمحاربة البدانة

بريطانيا تفرض ضريبة على المشروبات الغازية لمحاربة البدانة

الساعة 2:09 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2715
1
طباعة
مشروبات11
المواطن-نت

  ......       

قالت بريطانيا يوم الخميس إنها ستفرض ضريبة على الشركات التي تبيع المشروبات الغازية السكرية وستستثمر الحصيلة في برامج صحية لأطفال المدارس في إطار استراتيجية طال انتظارها للحد من البدانة بين الأطفال والتي يقول منتقدون إنها أضعف مما ينبغي.

وثار غضب الشركات المنتجة بسبب الخطة التي تدعو الصناعة لتقليص السكر في منتجاتها التي تستهدف الأطفال قائلة إن ثلث من تتراوح أعمارهم بين عامين و15 عاما يعانون من زيادة في الوزن أو البدانة.

وفي بيان لإعلان تفاصيل الاستراتيجية التي استمر العمل عليها عدة سنوات قالت وزيرة الدولة للشؤون المالية جين إليسون إن البدانة تكلف الخدمات الصحية الوطنية مليارات الجنيهات الإسترلينية سنويا.

لكن نشطاء وخبراء في مجال الصحة قالوا إن الخطة ضعيفة.

وقال جراهام ماكجريجور وهو أستاذ طب القلب والأوعية الدموية ورئيس حملة الحد من استهلاك السكر إن الخطة “استجابة مهينة” لأزمة البدانة والسكري في بريطانيا والتي “ستتسبب في إفلاس الخدمات الصحية الوطنية ما لم يكن هناك تحرك جذري.”

وبفرض ضريبة على المشروبات السكرية تنضم بريطانيا إلى بلجيكا وفرنسا والمجر والمكسيك وهي دول فرضت كل منها شكلا من أشكال الضريبة على المشروبات التي يضاف لها السكر. وفرضت الدول الإسكندنافية ضرائب مشابهة منذ سنوات عديدة.

وتعتزم بريطانيا فرض ضريبة على المشروبات التي تتجاوز كمية السكر فيها خمسة جرامات لكل مئة مللي لتر وستزيد قيمة الضريبة كلما زادت كمية السكر في المشروبات.

وتقول وزارة الصحة إن المشروبات السكرية هي أكبر مصدر للسكر بالنسبة للأطفال وإن الطفل قد يتناول أكثر من كمية السكر المسموح له بتناولها يوميا فقط باحتساء عبوة واحدة من مشروب الكولا الذي يحتوى على ما يعادل تسع ملاعق صغيرة من السكر.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

‎تعليق واحد

  1. عصام هاني عبد الله الحمصي

    1 ـ يا وزير الصحه أستجيرك بالله بتطبيق الأنظمة العالميه مثل الدول المتقدمة 2 ـ يا ربي متى الله يهدينا ونطبق هذا في بلادنا ونمنع بيع مشروبات الغازية و الطاقه وأن يكون بيعها فقط بالصيدليات أم نحن لا نسمع ولا نرى إلا البردعه على طهورنا .3 ـ هل يعرف المواطن أن ما يصرف على القاتل الصامت بالمليارات مرض ( السكر ) 4 ـ هل يعرف المواطن أن الرسوم على التجاره الجشعة من مصلحة البلاد والعباد 5 ـ هل تعرف الجهات الرسمية أن الرسوم على التجارة الجشعة والمنصرف على القاتل الصامت يعادل ميزانية دول عالميه 6 ـ عليه أسيادي أصحاب المعالي ما الذي يمنعكم من تطبيق الأنظمة للصالح العام هل تخافون من التجار وسلطاتهم وسطوتهم أم أن الحبر الذي تكتبون به الأوامر قد جف من أقلامكم 7 ـ أرجو أن يكون كتابي هذا شكوى عليكم لولي الأمر سيدي خادم الحرمين ليطلع عليها ( الكرسي دوار وخادم الحرمين موجود أطال الله بعمره ) الى متى الإنتظار والقبور تحفر كل يوم وعددها يذاد بسبب جفة الأقلام ..

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

حملة مكثفة في الخرج على باعة شاي الجمر !

‏رشيد السويلم-الخرج شنت بلدية الخرج حملة مكثفة على