شاهد بالصور .. تسعينية تشارك في شارع الفن بلوحات “القط”

السبت ٢٠ أغسطس ٢٠١٦ الساعة ١:٤٦ مساءً
شاهد بالصور .. تسعينية تشارك في شارع الفن بلوحات “القط”

المواطن – سعيد آل هطلاء – عسير

بادرت مسنة بمشاركة فناني وفنانات منطقة عسير الحضور الفني المتوهّج بشارع الفن ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا ، وذلك بإرسالها لوحات للقط العسيري ، لتعرف السياح والمارة والموهوبين بأهم أبجديات هذا الفن بألوانه الطبيعية “عصارة النباتات والفحم والطين الأحمر” ، ولتعبر عن تراث المنطقة بأسلوبها الخاص .

فاطمة هادي معيض القحطاني التي تبلغ من العمر ٩٠ عاماً وتسكن في قرية حمالة إحدى قرى بني بشر بمحافظة سراة عبيدة ، شاركت في الفعالية ، بعد أن حكى لها أحد أبنائها عن جماليات الفن والإبداع للفنانين في هذا الشارع ، فأرادت وضع بصمتها .

ويقول ابنها يوسف : “أمي حولت منزلنا إلى لوحة فنية من القط ، فجدران المنزل والأبواب ملونة بهذا الفن الذي استخدمت والدتي فيه الألوان الطبيعية ودعمتها بالصمغ لتثبيت الألوان ، وأحياناً كانت تتجه للرسم بالألوان الزيتية”. مضيفا: “منذ أن وجدت نفسي في هذه الدنيا وأنا أرى أمي وهي تبدع وترسم بكل صبر ومثابرة ، وعندما حكيت لها عن شارع الفن قررت أن ترسل لوحاتها لتشارك على الرغم من عدم مقدرتها على الحضور لكبر سنها وظروفها الصحية ، إلا أنها قدمت لوحات مشرفة أعجبت جميع زوار المكان من الفنانين والمبدعين . كما أضافت إحدى بناتها قائلة : إن أمي رفضت استخدام الفرشاة في الريم ، فهي تفضل الرسم باستخدام صوف الغنم وتحب الألوان الطبيعية ، وقد حولت منزلنا إلى جنة من الألوان التي تضم النقش العسيري ، وقد ورثت هذا الفن من والدتها ، وكانت ترسم على الأحجار أثناء قيامها بالرعي سابقا”.

وتابعت : ” إن هذا الفن يحتاج إلى الذوق وإلى الصبر وإلى الإحساس ، وهي أدوات امتلكتها أمي وعبرت عنها في لوحاتها التي جذبت العديد من المتخصصين الذين حضروا لتصوير فيلم وثائقي عن بيتنا وعن عمل أمي وإبداعها في هذا المجال”. وعن المدة التي احتاجتها لرسم اللوحات ، أكدت أن والدتها أنهت العمل في اللوحات خلال أسبوع رغبة منها في إيصالها لشارع الفن والمشاركة ببصمتها الخاصة .

 

مسنه تشارك بفن القط بشارع الفن بابها

image

image

image

image

image