صحة عسير رداً على رفض المرضى للشركة المُشغّلة لمركز الغسيل الكُلويّ: العمل يتم وفق المعايير

صحة عسير رداً على رفض المرضى للشركة المُشغّلة لمركز الغسيل الكُلويّ: العمل يتم وفق المعايير

الساعة 3:18 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, المراسلون, حصاد اليوم
3880
0
طباعة
مركز الغسيل الكلوي عسير

  ......       

المواطن – سعيد آل هطلاء – عسير

رداً على ما نشرته (المواطن ) حول رفض المرضى التعامل مع الشركة المشغلة لمركز الغسيل الكُلويّ بعسير نتيجة غياب الضوابط والمعايير ونقص المستلزمات والأجهزة وغيرها ، أكدت صحة عسير أن الشركة ملتزمة بتطبيق كل المعايير والإجراءات الطبية وفق المعايير المتعارف عليها.

وقالت صحة عسير : إشارة إلى ما نشر في صحيفة “المواطن” تحت عنوان “13 سببًا لرفض المرضى للشركة المُشغّلة لمركز الغسيل الكُلويّ بعسير” نفيدكم بأنه قد تم التواصل مع المشرف العام على مراكز غسيل الكلى بمنطقة عسير ورئيس اللجنة الفرعية للكلى بالمنطقة الدكتور عبدالله بن مزلف القحطاني وزودنا بالرد التالي:

حرصاً من وزارة الصحة على تطوير الخدمات الصحية في مجال غسيل الكلى وبما يتوافق مع متطلبات العصر للرقي بها إلى أعلى مستويات الخدمة حسب المعايير العالمية فقد صدر قرار معالي الوزير رقم ١٠/٢٥٥٥٤٤ في 20/7 /1434هـ بالموافقة على مشروع تطوير مراكز غسيل الكلى بوزارة الصحة وذلك بالاستعانة بشركات عالمية لتشغيلها وبدأ العمل بذلك في العديد من مناطق المملكة، وفي منطقة عسير تم افتتاح وتشغيل مركز خالد الجفالي بمستشفى الخميس منذ ما يقارب عامين والذي بدأ بعدد خمسين مريضاً حتى وصل الآن إلى ما يزيد على ١٣٠ مريضاً يتلقون الخدمة العلاجية على أحدث المواصفات والمعايير كما تم افتتاح مركز المجاردة وتشغيله بالكامل وبه حالياً ٧٤ مريضاً ومركز الكلى بمستشفى أبها للولادة والأطفال وبه ما يقارب ١٢٠ مريضة وذلك عن طريق شركات عالمية والعمل جار على تشغيل مركزي محايل والنماص في القريب العاجل .

وأضاف القحطاني : وقد تلقت الشؤون الصحية بعسير خطاب مستشار نائب الوزير والمشرف العام على المستشفيات رقم ٢١٥٩٤٩١ في 21/١٠/1437هـ المتضمن تسليم مركز غسيل الكلى بمستشفى عسير المركزي لشركة ديافيرم الألمانية / السويدية للقيام بتجهيز المركز وإعادة تأهيله حسب المواصفات وعمل التوسعات اللازمة ليستقبل جميع المرضى الجدد والشركة تعمل وفق نظام وإشراف لجنة الكلى بالمنطقة ومتابعة مدير عام الشؤون الصحية بالرجوع إلى اللجنة المركزية بالوزارة.

وأشار القحطاني إلى أن شركة التشغيل ستقوم بجميع ما يتعلق بخدمات الغسيل الكلوي المزمن من تشغيل طبي متكامل وصيانة مستمرة مع توفير كل المستلزمات الطبية وغير الطبية ومتابعة سير العمل عن طريق مراجعة المؤشرات الإكلينيكية وتحسين الأداء بشكل دوري تحت إشراف هندسي وتمريضي من قبل لجنة الكلى بالمنطقة.

وأضاف إلى أنه حسب العقد المبرم مع هذه الشركة فإن مسؤولياتها تتمثل في:

١- القيام بخدمات الغسيل الكلوي المزمن وفق المعايير الدولية.

٢- استقطاب الكادر الطبي والفني المتميز في هذا المجال مع إتاحة الفرصة لتوظيف المؤهلين السعوديين للعمل بهذه الشركات في مختلف التخصصات.

٣- استخدام أحدث أجهزة الغسيل ومحطات تنقية المياه ذات الكفاءة العالية.

٤- التعاقد مع مختبرات متخصصة لعمل التحاليل الأساسية كل شهر والطارئة في أي وقت.

٥- العمل على منع فيروسات الكبد من الانتقال بين المرضى وخفض ذلك إلى درجة الصفر.

٦- تطبيق المعايير الخاصة بمكافحة العدوى.

٧- توفير التغذية الصحية الملائمة لمرضى الكلى.

٨- توفير جميع الأدوية الخاصة بالكلى وضغط الدم مع استمرار صرف جميع الأدوية الأخرى التي يحتاجها المريض من صيدلية المستشفى وإحضارها للمريض دون أن يذهب للمستشفى.

٩- تنسيق الخدمات التكاملية مع إدارة المستشفى وبإشراف لجنة الكلى.

١٠- نقل المرضى إلى غرفة الطوارئ في المستشفى عند الحاجة وبإسعاف الشركة.

١١- تقوم الشركة بعمل توسعة للمركز حيث لم يعد كافياً مع التزايد المستمر في أعداد المرضى الجدد وزوار المنطقة خاصة في فترة الصيف الذي تستقبل فيه المنطقة أعداداً كبيرة من المرضى حيث يتم حالياً إرسال المرضى إلى مركز الخميس لعدم وجود أسرة كافية بأبها.

١٢- من فوائد المشروع خصخصة العمل والخروج من الإجراءات الروتينية الخاصة بالقوى العاملة والمستلزمات التموينية لكي يصبح العمل ميسراً مما ينعكس على صحة المرضى.

١٣- التعاقد مع وحدة جراحة الأوعية الدموية بأحد المستشفيات الخاصة الكبيرة بالمنطقة لعمل الوصلات الوعائية وبأسرع وقت.

١٤- كما تم توفير وسائل نقل للمرضى المحتاجين ذهاباً وإياباً.

وختم بقوله : ومن هنا يتضح أن المشروع حكومي تنموي وتطويري ويحتاج إلى تضافر الجهود للارتقاء بالخدمة وتطويرها ولم نغفل دور المرضى ما لهم وما عليهم فلهم دور في التطوير وملاحظاتهم محل الاهتمام من قبل لجنة الكلى ومتابعة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير حيث اتضح نجاح التجربة في المراكز التي تم تشغيلها عن طريق هذا المشروع وتم عمل استبيانات للمرضى وأبدوا رضاهم عن الخدمات المقدمة.


قد يعجبك ايضاً

إنقاذ حياة شاب مشتبه إصابته بـ # كورونا في #الطائف

المواطن ـ فيصل الزيادي ـ الطائف أنقذ فريق