في بورصة سوق تمور عنيزة السكري يقفز لـ ٤٠٠ ريال!

الإثنين ٢٢ أغسطس ٢٠١٦ الساعة ١٠:٢٦ مساءً
في بورصة سوق تمور عنيزة السكري يقفز لـ ٤٠٠ ريال!

كشفت البورصة اليومية لسوق التمور بعنيزة عن أعلى أنواع التمور، التي تم بيعها في المزاد العلني اليوم، الذي ينطلق يوميًا من بعد صلاة الفجر ويستمر حتى الانتهاء من بيع المعروض اليومي بالساحة، وتكون في الغالب الأسعار في متناولِ المستهلك، وبحسب جودة المنتج وطعمه. ويستقبل سوق عنيزة يوميًا عشرات الأنواع التي يجلبها المزارعون من جميع مزارع المنطقة؛ وذلك في مهرجان تمور عنيزة، الذي تستمر فعالياته هذه الأيام وحتى الخامس من الشهر المقبل، تحت شعار “تمورنا صحيّة”.
وتَصدَّر السكري قائمة الأعلى مبيعات، حيث بيع منه بأعلى سعر بـ ٤٠٠ ريال، وأدنى سعر بـ ١٠ ريالات. وجاء بعده نوع صقعي، حيث بيع منه بـ ٧٠ ريالًا وأقل سعر ٥٠ ريالًا، وتبعه روثانة والسكرية الحمراء، حيث بيع في الأولى بأعلى سعر ٤٠ ريالًا والأدنى ٢٥، والأخرى بيع فيها بأعلى سعر ٤٠ والأقل ٢٠ ريالًا.
وسجّلت القرعاوية وأم الحمام الأقل في البورصة اليومية من بين الأنواع التي تم بيعها اليوم في السوق، حيث بيعت القرعاوية بأعلى سعر ١٥ ريالًا والأقل ١٥ والثانية الأعلى ١٥ والأقل ١٠ ريالات.
وتفاوتت نِسبُ بقية الأنواع؛ فسجّل البرحي أعلى سعر ٤٠ ريالًا والأدنى ١٠ وعسيلة الأعلى ٣٠ والأدنى ٢٠ وهشيشي ٣٥ والأقل ٢٥.
بينما سجّلت حساوية أعلى سعر ٢٠ والأدنى ١٠، وونانة الأعلى ٢٥ والأقل ١٥، وشقراء ٢٥ والأقل ١٥، ونبتة علي بيع منها بأعلى سعر ٢٥ والأقل ١٥، ورشودية بيع منها بالأعلى ٣٠ والأقل ١٥.
بينما انتهى بالسوق نوعا بريمي ومنيعي، ولم يتم جلبها اليوم, ويُذكر أن تسمية أصناف التمور تكون لوصفه بلونه أو بطعمه أو نسبةً لمكتشفه، كما يكون الوصف للحالة التي تكون عليها النخلة.
وهناك تسميات ترتبط بشكل ولون التمر؛ كالشقراء والسكرية الصفراء والسكرية الحمراء، إذ تجمع الوصف واللون، وتكون تسمية بعض أنواع التمور وصفًا للحالة التي عليها النخلة أو التمرة؛ كأم الخشب، حيث تساعد على وضع الخشب تحت العذوق لكبرها، والونانة التي هي وصف لصوت الجريد عند الهواء.

تمور عنيزة ‫(1)‬ ‫‬ تمور عنيزة ‫(34669057)‬ ‫‬ تمور عنيزة ‫(34669058)‬ ‫‬ تمور عنيزة ‫(34669059)‬ ‫‬ تمور عنيزة ‫(34669060)‬ ‫‬ تمور عنيزة ‫(34669061)‬ ‫‬ تمور عنيزة ‫(34669062)‬ ‫‬ تمور عنيزة ‫(34669063)‬ ‫‬