في #سوق_عكاظ  .. الشباب والشابات يحاورون الأمير الفيصل والوزير الطريفي

الخميس ١١ أغسطس ٢٠١٦ الساعة ٢:٠٧ صباحاً
في #سوق_عكاظ  .. الشباب والشابات يحاورون الأمير الفيصل والوزير الطريفي

المواطن – أحمد العمري – الطائف

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ أن تمسك المملكة العربية السعودية وشعبها بالكتاب والسنة منذ تأسيسها هو السبب وراء الحملة الشرسة التي تواجه الإنسان السعودي.

الفيصل يحاور الشباب في لقاء مفتوح ‫(1)‬ ‫‬ ‫‬

جاء ذلك في لقاء حواري مفتوح مع عدد من الشباب والشابات أقيم بجامعة الطائف اليوم ضمن فعاليات سوق عكاظ، بمشاركة معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي ورصدت عدسة “المواطن” جانباً منه.

المجد السعودي

المواطن ترصد تدشين الفيصل أكاديمية الشعر العربي ‫(175041210)‬ ‫‬
وقال الأمير خالد الفيصل :” إنه من دواعي الافتخار والاعتزاز أن نستعيد المجد السعودي، إذ بدأنا من مرحلة الصفر والأمية واليوم أصبحنا أعضاء في نادي العشرين الاقتصادي ، وبلادنا في هذا العام بكلمة واحدة ودعوة واحدة دعت إلى مناورة عسكرية يشترك فيها المسلمون، وشارك فيها 40 دولة إسلامية فأسست لذلك أول اتحاد عسكري إسلامي في التاريخ” .
وأضاف : ليس كما يقال أننا نجحنا بالنفط بل نجحنا قبله وبه وسننجح بعده بإذن الله”.

وخاطب سمو الأمير خالد الفيصل الشباب قائلا: “ها أنتم اليوم تتحلون بمستوىٍ عالٍ من الفكر والثقافة والعلم وتدشنون أول أكاديمية للشعر العربي في البلاد العربية كلها , وبلادكم أصبحت جاذبة لكل مفكر عربي”.

حلم الآباء

المواطن ترصد تدشين الفيصل أكاديمية الشعر العربي ‫(175041208)‬ ‫‬
وأضاف : “اليوم يتحقق حلم الآباء والأجداد، ذلك الحلم العميق جدًا أن يكون الإنسان السعودي قدوة للعالم بأسره .. فماذا أنتم فاعلون ؟ أنا أجيب على ذلك : أرفع رأسك أنت سعودي”.
وشكر أمير منطقة مكة المكرمة الشباب والشابات على هذا اللقاء راجياً أن يفيده ويفيد غيره, وقال:” أنا وكل المسؤولين في الدولة نعمل لأجل الشباب، ونحن معشر الآباء نفخر بما حققه أبناؤنا وبناتنا من منجزات وميداليات ذهبية ليس في مجالات الأدب والتاريخ واللغة فقط، بل في العلوم والرياضيات, وحصدوها من أمريكا واليابان وغيرها من الدول المتقدمة, وهذه إشارة واضحة لنجاح خطة التعليم في المملكة, والتجربة خير برهان”.

الوزير الطريفي يشكر القيادة 

المواطن ترصد تدشين الفيصل أكاديمية الشعر العربي ‫(175041197)‬ ‫‬

ومن جهته، رفع وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على الاهتمام غير المحدود بقطاعات الثقافة ، وتوفير مختلف أدوات النهوض بها ومنها إنشاء هيئة عامة للثقافة، وإنشاء المجمع الملكي للفنون الذي يضم مسرحاً وطنياً ومعرضاً فنياً ، ورعايته – حفظه الله – لفعاليات سوق عكاظ في دورته العاشرة.
كما رفع معاليه الشكر لنائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على الدعم والرعاية للحركة الثقافية في المملكة.
وأعرب معاليه باسمه واسم المثقفين عن الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز ، مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ على جهوده الواضحة بصفته أحد رواد الفكر والثقافة والفنون في هذا المهرجان الذي أثبت نجاحه عاماً بعد آخر من خلال عدد الزوار الهائل الذي يشهده في كل عام مما يعد مفخرة للمملكة وهو ما نقل المهرجان من الإطار المحلي إلى العالمية.

14 ورشة عمل وطنية

المواطن ترصد تدشين الفيصل أكاديمية الشعر العربي ‫(175041206)‬ ‫‬
وأشار معالي الوزير الطريفي إلى أن الوزارة بصدد تنفيذ 14 ورشة عمل وطنية خاصة تنفذ في مختلف مناطق المملكة تشمل ورش عمل خاصة بالإذاعة والتلفزيون والإعلام الخارجي والإعلام المرئي والمسموع ، إضافة إلى ورش عمل خاصة بالفن التشكيلي والمرآة والطفل ، ومجموعة من الموضوعات والمجالات الأخرى، ومنها ما يتعلق بالجانب التقني والفني ، مبيناً أن أول تلك الورش ورشة خاصة بهيئة الثقافة التي صدرت الأوامر السامية بإنشائها تنفذ في مدينة الرياض ، حيث تم تشكيل لجنة مكونة من 15 عضوا من المثقفات والمثقفين السعوديين ، وسيتم الإعلان عنها خلال الأيام القادمة بمشيئة الله.

الشبكة الإخبارية السعودية

المواطن ترصد تدشين الفيصل أكاديمية الشعر العربي ‫(175041203)‬ ‫‬
وأشار معاليه إلى أنه سيتم إطلاق الشبكة الإخبارية السعودية باللغة الفارسية والإنجليزية إلى جانب العربية ، بالإضافة إلى أن وكالة الأنباء السعودية تعمل على بث أخبارها حالياً بـ 5 لغات إلى جانب بثها باللغة العربية”.

الحوار المفتوح

المواطن ترصد تدشين الفيصل أكاديمية الشعر العربي ‫(175041201)‬ ‫‬
بعد ذلك فتح باب الحوار مع سمو أمير منطقة مكة المكرمة ومعالي وزير الثقافة والإعلام ، وتركز حول اهتمامات الشباب وتطلعاتهم الثقافية ، وتنمية وتطوير سوق عكاظ ومنطقة مكة المكرمة إلى جانب رؤية المملكة 2030 ، وبرنامج التحول الوطني.

الفيصل يحاور الشباب في لقاء مفتوح ‫(175110789)‬ ‫‬ ‫‬ ‫‬
حضر اللقاء معالي محافظ الطائف الأستاذ فهد بن عبدالعزيز بن معمر ، وأمين الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج ، ومدير شرطة الطائف العميد محمد دخيل الله الحارثي وعدد من المسؤولين والأدباء والمثقفين وضيوف سوق عكاظ .

وكان اللقاء شهد تدشين الأمير خالد الفيصل أكاديمية الشعر العربي التي تُعد أبرز المشاريع الثقافية لسوق عكاظ، كما دشّن باكورة أعمال الأكاديمية المتمثلة في طباعة وتوزيع أربعة دواوين شعرية لشعراء عرب وسعوديين؛ وهي: ديوان (حبيب الشمس) للشاعر هزبر محمود شاعر عكاظ الموسم الماضي، ديوان قصائد (كأنها ليست لي) للشاعرة روضة الحاج، وديوان (رملة نفسك التاء) للشاعر السعودي حيدر العبدالله، وديوان (أضواء على رفوف الذاكرة) للشاعر السعودي حسن طواشي.

المواطن ترصد تدشين الفيصل أكاديمية الشعر العربي ‫(1)‬ المواطن ترصد تدشين الفيصل أكاديمية الشعر العربي ‫(1)‬ ‫‬ المواطن ترصد تدشين الفيصل أكاديمية الشعر العربي ‫(175041202)‬ ‫‬

 

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عصام هاني عبد الله الحمصي

    رد الروح المعنويه وثباتها هي البناء الحقيقي لنهضة البلاد والعباد .