محافظ “التدريب التقني”: سنتوسع في البرامج التدريبية المقدمة لذوي الإعاقة
بمشاركة (4) جهات معنية بالتدريب والتوظيف والتمويل

محافظ “التدريب التقني”: سنتوسع في البرامج التدريبية المقدمة لذوي الإعاقة

الساعة 12:01 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
1570
0
طباعة
الدكتور أحمد بن فهد الفهيد

  ......       

المواطن – الرياض

أكد محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني الدكتور أحمد بن فهد الفهيد توجه المؤسسة نحو التوسع في برامج تطوير مهارات ذوي الإعاقة وتأهيلهم من خلال برامج تدريبية متخصصة لتمكينهم من الحصول على فرص عمل مناسبة.

جاء ذلك خلال زيارة محافظ المؤسسة للكلية التقنية بالرياض للاطلاع على البرامج التدريبية المنفذة لذوي الإعاقة في مجال صيانة أجهزة الجوال وبيعها، وذلك بمشاركة ممثلي عدد من الجهات ذات العلاقة، وهي: (وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، صندوق تنمية الموارد البشرية، البنك السعودي للتسليف والادخار، معهد ريادة الأعمال الوطني).

وأضاف الفهيد أن المؤسسة تحرص على توفير البرامج التدريبية التقنية والمهنية لكافة الراغبين فيها من مختلف شرائح المجتمع، وذلك في إطار سعي المؤسسة لتطوير مستوى مهارات السعوديين.

وقامت المؤسسة بتجهيز القاعات التدريبية لذوي الإعاقة بناءً على احتياجهم وبعد استطلاع آرائهم للتعرف على الاحتياج الفعلي لمتطلبات التدريب لهم، وذلك لضمان تحقيق الفائدة القصوى من البرامج التدريبية المخصصة لهذه الفئة من المجتمع في مجال الاتصالات.

وتشمل البرامج التدريبية أربعة تخصصات هي (الصيانة الأساسية للجوال، وخدمة العملاء، إدارة المبيعات، والصيانة المتقدمة للجوال)، ويحصل الخريج على شهادة معتمدة من المؤسسة تخوله للحصول على عمل في مجال الاتصالات أو ممارسة العمل الحر بالاستفادة من برامج الدعم المقدمة في معهد ريادة الأعمال الوطني (ريادة) , والذي أطلق برنامجاً خاصاً بهذا الشأن بمسمى برنامج (توطين الاتصالات) للأنشطة التالية (بيع جوالات – بيع وصيانة – صيانة) حيث يتم إلحاق المقبولين بدورة مدتها خمسة أيام بمعدل أربع ساعات يومياً، يتم من خلالها تقييم السمات الريادية والمساعدة في تحديد فكرة المشروع وإعداد دراسات الجدوى ووضع خطة المشروع وتزويد الريادي بالمهارات اللازمة لتأسيس المشروع وتشغيله وتسهيل الحصول على قرض ميسر من البنك السعودي للتسليف والادخار تصل قيمته إلى (200) ألف ريال.

وتستهدف المؤسسة خلال المرحلة الحالية من البرامج التدريبية في قطاع الاتصالات تأهيل (20) ألف سعودي وسعودية، بعد أن أنهت في المرحلة الأولى المنتهية قبل شهر رمضان الماضي تدريب نحو (21800) سعودي وسعودية، حيث حددت المؤسسة أربعة شروط للالتحاق بالبرنامج التدريبي، وهي ألا يكون المتقدم موظفاً في القطاع العام أو بالقطاع الخاص، وأن يكون سعودي الجنسية، وحاملاً لهوية وطنية سارية المفعول وأن يتجاوز عمر المتقدم 18 سنة.

وأعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني استمرار استقبال طلبات المتقدمين على الدورات المخصصة لصيانة أجهزة الجوال وبيعها والتي تأتي مواكبة لقرار وزارة العمل بقصر العمل في قطاع الاتصالات على السعوديين والسعوديات بنسبة 100 % في الأول من شهر ذي الحجة القادم.

 

 


قد يعجبك ايضاً

شاهد بالصور .. “المواطن” توثق حفل تخريج الدورة الأربعين لمعهد الجوازات

المواطن – الرياض- تصوير : عبدالرحمن الهبدان –