هُنا.. كل ما تحتاجه عن الدورة العاشرة لـ”سوق عكاظ”

هُنا.. كل ما تحتاجه عن الدورة العاشرة لـ”سوق عكاظ”

الساعة 4:36 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3875
0
طباعة
عكاظ-1024x576

  ......       

المواطن – أحمد العُمري – متابعات

أكملت اللجان التنفيذية في سوق عكاظ، كافة ترتيباتها لانطلاق فعاليات الدورة العاشرة لسوق عكاظ “ملتقى الحياة”، في نسخته العاشرة، اليوم الثلاثاء، برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

وقال بيان صادر عن اللجنة الإعلامية للسوق: إن حفل الافتتاح سيكون في مقر السوق التاريخي، بحضور عدد كبير من المدعوين من الضيوف داخل وخارج المملكة، فيما يبدأ السوق استقبال الجمهور اعتباراً من اليوم التالي للحفل؛ بحسب برنامج السوق المُعلن.

وذكر البيان، أن ما يقرب من 3 آلاف شخص شاركوا ويشاركون في جميع فعاليات سوق عكاظ في دورته العاشرة الحالية، التي تستمر 10 أيام، محمّلة بالبرامج والنشاطات الثقافية والترويحية في العديد من الجوانب، كما ستركز العديد من الفعاليات على التعريف برؤية المملكة 2030، من خلال أوراق عمل ومعارض للجهات المشاركة.

تنوّع معرفي

وبينت اللجنة، بأن برنامج الفعاليات لهذا العام سيكون منوعاً وشاملاً لملتقيات معرفية وحوارات وندوات ثقافية وأمسيات شعرية وفنون تشكيلة وفلكلورية وحرف يدوية وصناعية، بجانب المعارض المتخصصة المختلفة المتضمنة معارض الابتكار والريادة المعرفية ومعارض الحرف ومعارض المؤسسات العلمية والجامعات المحلية، بالإضافة إلى عروض مسرح الشارع والزيارات السياحية وورش العمل التدريبية.

مشاريع جديدة

وذكرت اللجنة، أن الدورة الحالية ستشهد تدشين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، لعدد من مشاريع السوق الثقافية والخدمية، حيث تأتي أكاديمية عكاظ للشعر العربي ومركز دراسات الشعر العربي، ودار عكاظ للنشر، بجانب عدد من المنشآت المعرفية والتجارية والترفيهية.

ريادة معرفية

وقالت اللجنة، بإن برنامج فعاليات سوق عكاظ، سيفتتح بملتقى الريادة المعرفية المقام في فندق إنتركونتننتال الطائف، ثاني أيام الدورة العاشرة لسوق عكاظ، الذي يناقش مستقبل الأعمال الريادية في ضوء رؤية المملكة (2030)، بمشاركة وزراء ومسؤولين من القطاعين العام والخاص وعدد كبير من المهتمين بالريادة المعرفية.

وبحسب برنامج “فعاليات سوق عكاظ”، فإن الملتقى سيبحث 3 محاور: (استراتيجيات خدمات الريادة المعرفية، الخدمات المعرفية لريادة الأعمال ورؤية ٢٠٣٠م، الشراكات المعرفية ومستقبل ريادة الأعمال).

وسيحظى الملتقى بمشاركة: صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ووزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، ووزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، ورئيس الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة المكلف المهندس مازن الداوود، ومدير إدارة تطوير الأعمال – صندوق التنمية الصناعية السعودي المهندس أحمد الغامدي، والدكتور فهد الخضيري كبير الباحثين في شركة سابك؛ كمتحدثين رئيسيين في الملتقى، بجانب مشاركة 6 رواد أعمال من المملكة.

الجلسة الأولى

تبدأ الساعة العاشرة صباحاً، ستطرح “استراتيجيات خدمات الريادة المعرفية”، وسيتناول رئيس الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة المهندس مازن الداوود محور “استراتيجية توفير الخدمات لرواد الأعمال المعرفيين”، فيما يتناول مدير إدارة تطوير الأعمال لصندوق التنمية الصناعية المهندس أحمد الغامدي محور “استراتيجية دعم الاستثمار في مشاريع  رواد الأعمال المعرفية”، كما سيشارك رائدا الأعمال هاشم نابلسي ولطيفة الوعلان من خلال محور “التحديات المالية والخدمية لريادة الأعمال المعرفية”، قبل أن تشهد الجلسة حواراً بين المتحدثين والحضور، إذ يديره عبر الجلسة الدكتور إبراهيم الصيني، عميد معهد السياحة بجامعة الملك عبدالعزيز، عضو مجلس إدارة شركة ضيافة البلد الأمين.

الجلسة الثانية

فيما تم تخصيص الجلسة الثانية من الملتقى لطرح “الخدمات المعرفية لريادة الأعمال”، وذلك بمشاركة معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، بمحور “رؤية عن الخدمات المعرفية في الحج والعمرة”، ورئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود، بمحور “رؤية عن دور المدينة في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠”، ورائدا الأعمال الدكتور أبي البشير وأسامة نتو، بمحور ” كيفية الاستفادة من فرص الخدمات المعرفية في القطاع التقني وقطاعي الحج والعمرة “، ويدير الجلسة التي تختتم بحوار بين المتحدثين والحضور، عبدالإله العسكر مقدم برنامج “رياديون” بالقناة الاقتصادية.

الجلسة الثالثة

وستشهد الجلسة الثالثة من الملتقى مشاركة وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى والدكتور فهد الخضيري كبير الباحثين في شركة سابك، بورقتي عمل تعرضان الشراكات المعرفية لمستقبل ريادة الأعمال مع القطاع الخاص لتحقيق رؤية 2030.

لقاء الأمير خالد

سيلتقي صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في فندق انتركونتيننتال الطائف بضيوف الدورة العاشرة للسوق من علماء وأدباء وشعراء ومثقفين ومفكرين حضروا للمشاركة في هذا المحفل الثقافي العربي الضخم، وهي العادة السنوية لسموه الكريم التي سيخاطب فيها العقول المفكرة والأقلام المؤثرة في الأوساط العربية المختلفة، كما يستمع سموه الكريم لمقترحات وآرائهم التطويرية التي تسهم بالارتقاء بمستوى الثقافة العربية.

حوار الشباب

كما يلتقي الأمير خالد الفيصل بشباب سوق عكاظ في لقاء حواري مفتوح لمدة ساعتين، بمشاركة معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي في الحوار الذي يُقام بجامعة الطائف مساء يوم الأربعاء 7 ذو القعدة ، في القاعة الكبرى بالجامعة والتي تتسع لأكثر من ألف شخص.

ندوات ثقافية

وسيشارك أكثر من 30 مفكراً وأديباً بأوراق عمل وبحوث أدبية علمية في 7 ندوات ثقافية تقام على مدى 3 أيام، حيث ستركز على الدراسات النقدية للشاعر الجاهلي عروة بن الورد، وللشاعر والأديب السعودي عبدالله بن خميس، كما ستبحث جهود الترجمة في فرنسا، والمخطوطات المهاجرة، مع تناول عدد من التجارب الكتابية والفنية، بجانب البحث عن موضع الهوية الثقافية في العالم الرقمي، وحماية الخصوصية في وسائل التواصل الاجتماعي.

تجارب الكتابة

الندوة الأولى ستقام صباح اليوم الثالث من أيام السوق في فندق انتركونتينتال، يتناول فيها المشاركون التجارب في الكتابة والفنون، ويشارك فيها الناقد والفنان التشكيلي المغربي بنيونس عميروش، والروائي السعودي مقبول العلوي الحاصل على جائزة سوق عكاظ للرواية، والناقد علي الشدوي، والناقد المصري الدكتور عمار علي حسن، فيما يدير الندوة الدكتور أحمد التيهاني.

حماية الخصوصية

أما الندوة الثانية التي ستقام عصر ذات اليوم في الخيمة الثقافية للسوق فستتناول موضوع حماية الخصوصية في وسائل التواصل الاجتماعي، وسيشارك فيها الدكتور عوض الأسمري، والدكتور عبدالرحمن بن حسن المحسني، والدكتور جهاد العمري، والدكتور فارس الهمزاني، ويديرها متعب الحارثي.

شعر ابن خميس

كما يبحث المشاركون في الندوة الثالثة التي ستقام بعد صلاة مغرب ذات اليوم في الخيمة الثقافية بالسوق موضوعات عن الشاعر السعودي عبدالله بن خميس، ويشارك فيها الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيع والدكتور سعود بن سليمان اليوسف، والدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الحيدري، والدكتورة هيا بن عبدالرحمن السمهري، فيما يديرها الدكتور صالح بن زياد.

العربية في فرنسا

أما الندوة الرابعة والتي ستقام في عصر اليوم الرابع من أيام الدورة العاشرة لسوق عكاظ فستناقش “اللغة العربية في فرنسا” ويُشارك فيها المترجم الفرنسي لوك باربوليسكو، وأدريان ليتس، ومحمد البشاوري وعلي عتيق، ويُدير الندوة إبراهيم أبو نمي.

الهوية الثقافية

ويليها مباشرة ندوة “الهوية الثقافية في العالم الرقمي” يشارك فيها خالد الغازي، وأحمد آل مريع وخالد الغامدي، صالح بن سالم، فيما يديرها الناقد سعيد السريحي.

عروة بن الورد

وبالنسبة للندوة السادسة التي تقام في اليوم الخامس ستبحث بعض الدراسات الأدبية النقدية للشاعر عروة بن الورد ، يشارك فيها عبدالله الزهراني، وأيمن ميدان، صالح الدوش، محمد عطالله، ويديرها عبدالمحسن القحطاني.

المخطوطات المهاجرة

وتختتم ندوات سوق عكاظ بندوة عن المخطوطات المهاجرة في الخيمة الثقافية، يشارك فيها محمد هادي مباركي، علي محمد عمران، محمد عزيز شمس الحق، محمد خير البقاعي ويديرها فهد الجهني.

الأمسيات الشعرية

وقالت اللجنة الإعلامية لسوق عكاظ بأن 24 شاعراً من 10 دول عربية سيصدحون شعراً فصيحاً في سماء سوق عكاظ، حيث سيكون ضيوف وزوار الدورة العاشرة لسوق عكاظ على موعد مع 3 أمسيات شعرية يشارك فيها 24 شاعراً على مدى ثلاثة أيام.

وبحسب برنامج فعاليات السوق، فإن الأمسيات الثلاث سٌتقام في الخيمة الثقافية بموقع السوق التاريخي بمحافظة الطائف، عند الساعة التاسعة إلا الربع خلال اليوم الثالث والرابع والخامس من أيام السوق، ويمثل الشعراء المشاركون 10 دول عربية، فيما تم تخصيص الأمسية الأخيرة لإبداعات الشعراء الشباب.

شاعر عكاظ

وأشار البرنامج إلى أن الشاعر الأردني محمد العزام الفائز بشاعر عكاظ لهذا العام سيشارك في الأمسية الأولى بجانبه كل من: خالد الوغلاني من تونس، و إبتهال مصطفى من السودان، وتهاني الصبيحة من السعودية، ومحمد البريكي من الإمارات، وعلي الحازمي من السعودية، وأحمد بلبولة من مصر، ويدير الأمسية الدكتور محمد ربيع.

مشاركة عربية

أما الأمسية الثانية فسيُشارك فيها كل من: عدنان الصايغ من العراق، وأحمد لحريشي من المغرب، وأدريس نورالدين من السودان، ومحمد حبيبي من السعودية، ورجا القحطاني من الكويت، وحياة نخلي من المغرب، وسلمى الفايد من مصر، وأبو شجه بابانا من موريتانيا، ويدير الأمسية حماد السالمي.

إبداعات الشاب

والأمسية الثالثة التي ستكون مخصصة لإبداعات الشعراء الشباب سيشارك فيها الشاعر خليف الغالب الشمري الفائز بجائزة شاعر شباب عكاظ لهذا العام، بجانب نجلاء مطر ، زاهد قرشي ، وإبراهيم حلوش، محمد التركي، حيدر العبدالله، وعبدالله الهميلي، ويدير الأمسية مفرح الشقيقي.

20 معرضاً شاملاً

5 آلاف متر مربع مخصصة لعدد 20 مؤسسة ثقافية وتعليمية وتنموية ستشارك بمعارض تعنى بالثقافة والتاريخ والعلوم في موقع واحد يحتضن بداخله أحدث المعلومات والفنون التي ستقدم بهوية السوق، وتركز في معظمها على رؤية المملكة 2030 ، وهي:

ويوثق معرض سوق عكاظ أوجه النشاط المقدمة في سوق عكاظ و إبرازه تاريخيا خلال مراحله، واضعاً أمام الفرد كلما يريد معرفته عن سوق عكاظ من انطلاق دورته الأولى حتى الدورة الحالية.

معرض الصحة

ويحتوي معرض وزارة الصحة على شاشات عرض تعريفيه بالمديرية العامة لصحة مكة، وتثقيفية عن أهمية الوقاية باعتبارها الأبرز في الحفاظ على الصحة من خلال المطويات، وركن خاص لتسجيل المتبرعين بالخلايا الجذعية وأخذ عينات مبدئية منهم، وركن العناية بصحة الأسنان.

الخط والتصوير

يهدف إلى تعريف المجتمع العربي بأهمية الخط العربي، وكيف كانت بدايته مع سوق عكاظ، ومراحل تطوره وإثراء التنافس بين الخطاطين من خلال مسابقة نزيهة هدفها الارتقاء بأساليبه الفريدة ويحتوي المعرض على لوحات للخط العربي بجميع أنواعه وورشة عمل لتعليمه في الفترة المسائية.

لوحة وقصيدة

فيما يهدف معرض مسابقة لوحة وقصيدة إلى تشجيع الفنون بشكل عام وما يرتبط منها بفن العرب الأول (الشعر) وتوثيق العلاقة بين الشعر والرسم.

الكتاب الإلكتروني

ويشتمل معرض الكتاب الإلكتروني (وزارة الثقافة والإعلام) على العديد من الكتب الإلكترونية، المختلفة في مجالات عديدة كالدواوين الشعرية والكتب المتخصصة في مجالات الطفل، والإسلام، والتاريخ، والطب، والأسرة والعلوم وغيرها من المجالات.

الإذاعة والتلفزيون

ويرصد معرض هيئة الإذاعة والتلفزيون مراحل تطور الإذاعة والتلفزيون ابتداء باستخدام باستخدام معدات وأجهزة قديمة وحتى الأجهزة الحديثة، ويعرض البرامج الدينية والثقافية وبرامج الأطفال والرياضية بالإضافة الأفلام العلمية القديمة.

معرض واس

ويُعرف معرض وكالة الأنباء السعودية (واس) زوار سوق عكاظ بأهمية وكالة الأنباء السعودية كمصدر أخبار رسمي للمملكة ودورها البارز في إيصال الجهود التي تبذلها في جميع المناشط الداخلية والدولية.

الإعلام المرئي والمسموع

ويهدف معرض الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع إلى التعريف بالهيئة والمهام المختصة بها، وتزويد الجمهور بالمواد الإعلامية المرئية والمسموعة الترفيهية والثقافية والتعليمية، وتقديم لوائح المواد الأجهزة الإعلامية المفسوحة والمحظورة التي تندرج تحت مسؤولية الهيئة واختصاصاتها والتعريف بها والإجابة عن استفسارات الجمهور وذوي الاختصاص.

معرض أمانة الطائف

وتتلخص أهداف معرض أمانة محافظة الطائف في تعريف زائريه بأهم المشاريع التي تقوم الأمانة بتنفيذها والإشراف عليها وكذلك اطلاعهم أيضا على المشاريع المستقبلي وضعت ضمن خطط الأمانة للسنوات المقبلة، ويضم المعرض صورا المشاريع الحالية مع شروح وافية للمشروع ومراحل تنفيذه ومجسمات للمشاريع توضح ماهيتها .

معرض أمانة العاصمة المقدسة

ويعد معرض أمانة العاصمة المقدسة بوابة تعريفية تعكس الجانب التراثي المعماري في العاصمة المقدسة لإبراز التاريخ المكي والحياة المكية كونها عاصمة الحضارات والثقافات على مر العصور، ويضم المعرض مجلس نسائي وآخر رجالي ومراكز مصممة بطابع تراثي، بالإضافة إلى لوحة لستارة الكعبة وفوانيس وقناديل من خشب ومقتنيات أثرية من مختلف القرون.

معرض أمانة جدة

ويستعرض معرض أمانة محافظة جدة تاريخ مدينة جدة على مر القرون وأهمية مدينة جدة وتعزيز مكانتها الفريدة كبوابة للحرمين الشريفين، ويحتوي المعرض على مجموعة من المعروضات التي تربط تاريخ محافظة جدة بحاضرها وطموح المدينة لتصبح مقصا تجاريا وسياحيا متميزا عالمي المستوى في ظل تنمية عمرانية مستدامة.

معرض تطوير مكة

ويقدم معرض هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة المشاريع التنموية والتطويرية بمكة المكرمة من خلال مجسمات ومطبوعات وشاشات عرض للمشاريع التي شهدتها وتشهدها مكة المكرمة.

معرض الجامعات

وتشارك جامعات القصيم، الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الملك خالد، الملك عبدالعزيز، والطائف، بمعارض مستقلة تستعرض فيها نشأتها ومراحل تطورها، وأنشطتها، وبنيتها التحتية والخدمات التعليمية التي تقدمها و مسؤوليتها المجتمعية في تطوير المعرفة والبحث عن الابتكار وريادة الأعمال، وعرض الابتكارات والاختراعات.

معرض تعظيم البلد الحرام

ويحتوي معرض مشروع تعظيم البلد الحرام على عدة أركان تمثل تاريخ مكة المكرمة وخصائصها وتقديم نماذج مشرقة لسلوك ساكنيها، كما يحتوي على مرسم للأطفال يسهم في ربط الناشئة بقبلتهم وجملة من الفعاليات والمسابقات والمشاهد المسرحية.

معرض الحوار الوطني

ويحتوي معرض مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني على لوحات تعريفية وشاشات تلفزيونية للعرض والتعريف باللقاءات الوطنية والدورات والمحاضرات التي يقدمها المركز وتقديم مجموعة من المحاضرات القيمة والندوات بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية وتقديم مواد تلفزيونية تثقيفية عن الحوار.

معرض سوق البركة

ويوفر معرض سوق البركة للأسرة منافذ بيع لمنتجات الأسر، وهو في الأساس سوق متنقل، يهدف لدعم رواد الأعمال وتمكينهم من العمل من المنزل وتأهيلهم على مهارات البيع والتسوق ، وهو مشروع وطني يتبع مجموعة دلة البركة للمسؤولية الاجتماعية ويسعى البرنامج من خلال تأسيس حاضنات إنتاج العمل على فتح أسواق جديدة ومحرك تسويقي جديد للإنتاج من المنزل.

معرض المكتبة العامة

وتشارك مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في مهرجان سوق عكاظ بجناح يضم معرضًا مصورًا عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله- خًلل مراحل معينة من مسيرة حياته، بالإضافة إلى مكتبة الطفل التي ستخصص معرضًا متكاملاً هو قطار القراءة ومسرح الطفل، وكذا مكتبة الملك عبدالعزيز المتنقلة

200 معرض للجادة

تستقبل جادة سوق عكاظ في نسخته العاشرة زوارها بنحو (200) معرض متنوع ومتخصص بمشاركة جهات حكومية وخاصة ، و (160)  جناحاً تتضمن مشاركة الحرفيين والحرفيات والأسر المنتجة.

وتشمل معرضاً لمصنع كسوة الكعبة، والمعهد المهني ، ومعرضاً للقوات المسلحة، إضافة إلى معرض شركة تراثنا للمسئولية الاجتماعية، وعدد الحرفيين والحرفيات والأسر المنتجة والمزارعين المشاركين في أنشطة جادة سوق عكاظ لهذا العام يتجاوز (190) حرفيا وحرفية وأسرة منتجة من مختلف مناطق المملكة، وخصص لهم  (160) جناحاً لعرض وتسويق منتجاتهم المتنوعة .

جوائز السوق:

أصبحت جوائز سوق عكاظ من أهم الجوائز منافسةً على مستوى الوطن العربي نظراً للقيمتين المعنوية والمادية لها، حيث تبلغ قيمة مجموع جوائزها مليون وسبعمائة ألف ريال، وتغطي مساحة واسعة من الإبداع الفني ابتداء من الشعر مروراً بالفن التشكيلي والخط العربي وانتهاء بالفلكلور، وهي اليوم موضع عناية واهتمام من المثقفين بل إنها أصبحت واحدة من أهم آمال وطموحات المبدعين في مختلف الأقطار العربية الذين ينتظرون موعد الإعلان عنها ليتسابقوا ويتنافسوا من أجل الحصول عليها كل في الفن الذي ينتمي إليه.

والسوق ليس تظاهرة للشعر وحده وإنَّما للثقافة والتجارة والتقنية، وانطلاقاً من هذه الرؤية تم تأسيس برنامج  (عكاظ المستقبل) للتشجيع على ريادة الأعمال والابتكار..

يذكر أنه شارك نحو 3500 متسابق في جوائز السوق خلال العشر دورات الماضية من 20 دولة، ومواكبةً للتطوير تم استحداث 3 جوائز جديدة لهذا العام 1437هـ؛ وهي “جائزة الرواية وجائزة مبتكر عكاظ وجائزة رائد أعمال عكاظ”، لتصبح عدد جوائز السوق عشرة جوائز؛ وفقاً لما يلي: جائزة شاعر، جائزة شاعر شباب عكاظ، جائزة الرواية، جائزة رائد أعمال عكاظ، جائزة مبتكر عكاظ، جائزة لوحة وقصيدة، جائزة التصوير الضوئي، جائزة الخط العربي، جائزة الفلكلور الشعبي، جائزة الحرف اليدوية.

DSC_7825 DSC_7833 DSC_7839 DSC_7848


قد يعجبك ايضاً

18 مخالفة متنوعة لمركبات نقل الأموال خلال أيام

المواطن – وليد الفهمي – جدة . علمت