مليار دولار خسائر لسامسونج بعد سحب “نوت 7”

الثلاثاء ٦ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ١:٠١ مساءً
مليار دولار خسائر لسامسونج بعد سحب “نوت 7”

المواطن – نت
أشارت توقعات أخيرة لمحللين في عالم صناعة التكنولوجيا إلى أن تكلفة سحب شركة سامسونج لهاتف “جالاكسي نوت7” من الأسواق ستبلغ مليار دولار تقريباً.
وتعرضت الشركة الكورية لضربة قوية في سوق الهواتف الذكية بعد ظهور أنباء عن احتراق هواتف “نوت7” قبل أيام قليلة، والتي تأكدت لاحقاً مع إعلان الشركة نية سحب ملايين الأجهزة حول العالم لإصلاح مشكلة البطاريات بها.
ومن المتوقع أن يبلغ عدد الأجهزة المسحوبة من الأسواق نحو 2.5 ملايين جهاز.
واتفقت تقديرات العديد من المؤسسات على غرار بلومبرغ ومجموعة كريدي سويس وغيرها من المؤسسات المالية على أن تكلفة عملية السحب والاستبدال ستتكلف مليار دولار أو أقل قليلاً.
ووفقاً للتقديرات فإن سامسونج ستخسر ما بين 700 و900 دولار تقريباً لكل جهاز استرجعته من الأسواق من خلال عمليات الشحن والاستبدال والشحن مجدداً وتكلفة عمليات التشغيل وغيرها من العمليات، كما ستخسر مبلغ الـ 273 مليون دولار تقريباً التي حققتها بالفعل من مبيعات الأجهزة، قبل أن تظهر مشكلاتها.
ولكن الأخطر في رأي البروفيسور تشانغ جين بالجامعة الوطنية بسنغافورة هو تأثر سمعة سامسونج عالمياً وتضرر صورتها، بالمقارنة مع الخسائر المادية على المدى القصير.
وكانت سامسونج قد أعلنت عن نيتها استبدال أجهزة “نوت7” المعيبة بأخرى معدلة، أو أجهزة جالاكسي إس 7 أو 7 إيدج، مع دفع فارق السعر إلى المستهلك.
وما يزيد من متاعب سامسونج أن هذه الأنباء السيئة تأتي قبل أيام قليلة من طرح أحدث هواتف آيفون لشركة أبل المنافسة.