هذه خطة الهلال الأحمر السعوديّ لموسم الحج

الثلاثاء ٦ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ٥:١٩ مساءً
هذه خطة الهلال الأحمر السعوديّ لموسم الحج

المواطن – واس

استعرضت هيئة الهلال الأحمر السعودي، استعداداتها لموسم حج هذا العام، بحضور مدير عام هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج العليا، الدكتور خالد الحبشي، بالإضافة لأكثر من أربعة عشر وسيلة إعلامية أجنبية اليوم بعرفات.

وشارك في العرض، جميع القطاعات العاملة في الميدان خلال الحج، بدءً من الخدمات الإسعافية والنقل والإسناد والدراجات النارية، بالإضافة للتموين الطبي والحافلة المتنقلة الخاصة بالعمليات والتطوع والإسعاف الجوي وعربات.

وشاهد الحضور، بعضاً من الآليات والسيارات المشاركة في الحج، وتم عرضها بدءً من الطائرات العامودية والفرق الإسعافية وفرق التقدم السريع وفرق عربات القولف العاملة في الحرم المكي، والدراجات النارية المشاركة في المشاعر المقدسة وشاحنتي كوارث، بالإضافة لعدد من المسعفين العاملين في الميدان والمتطوعين المشاركين مع الهيئة.

ويأتي هذا الاستعراض، ليؤكد مدى جاهزية الهلال الأحمر بموسم الحج والاستعداد المبكر من خلال الحشد الكبير واستعداده بكوادره البشرية من جميع مناطق المملكة باستثناء الحد الجنوبي، الذي يمثل خبرات متراكمة من طواقمه العاملة في الميدان، سواءً من مسعفين أو فنين أو أطباء، بالإضافة للجان الإدارية.

وقال رئيس لجنة الحج للهلال الأحمر السعودي، الدكتور خالد الحبشي: إن الهيئة تعمل منذ وقت مبكر حتى هذه اللحظة، من خلال تلافي المشاكل الموجودة في كل عام في الموسم الذي يليه، مبينًا أنه تم في هذا الموسم ولله الحمد، زيادة عدد المراكز الموسمية، بالإضافة لعدد الفرق المتواجدة في المشاعر والعاصمة المقدسة، بالإضافة لرفع الطاقة للإسناد في حالة حدوث أي كارثة – لا قدرة الله -، ووضع جميع الفرق العاملة في الطائف وجدة في حالة التأهب للمشاركة في حالة وجود أي كارثة.

وأكد الدكتور الحبشي، أن هذا العرض يأتي ضمن أنشطة الهيئة في الحج من خلال إعطاء رسالة إعلامية واضحة للصحافة الأجنبية من خلال أربعة عشر وسيلة إعلامية أجنبية حضرت هذا العرض، للتأكيد على أن الاستعداد الكامل للهلال الأحمر بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد، رئيس لجنة الحج العليا، مشيرًا إلى اكتمال جميع الاستعدادات لتقديم الخدمات الإسعافية الأرضية والجوية من خلال الطاقم البشري والآلي الذي تم حشده لخدمة ضيوف الرحمن، من خلال دور الهلال الأحمر التكاملي مع القطاعات الصحية الأخرى المشاركة في الحج.

وأشادت الجهات الإعلامية الأجنبية التي حضرت العرض، من جهتها، باستعدادات الهيئة من خلال الحشد الكبير للكوادر البشرية والآليات المشاركة سواء أرضية أو جوية، مؤكدين على مدى الجاهزية للهلال الأحمر لموسم الحج من خلال هذا الحضور الكبير والاهتمام بحجاج بيت الله الحرام في عمليات الإسعاف ومباشرة الإصابات والحوادث سواء بالحرم المكي أو المشاعر المقدسة.

وأشار الحضور الإعلامي، إلى مدى الإمكانيات الكبيرة التي يتمتع بها الهلال الأحمر من خلال خلق مزيد من التطوير المستمر في موسم الحج لمباشرة الحالات الصعبة، خصوصًا فيما يتعلق في الحشود الكبيرة، وقالوا: إننا اطلعنا على تجربة الهيئة في الدراجات النارية وعربات القولف للوصول للحالة في أقرب وقت ممكن، وهذا يؤكد علو كعب الهيئة في عمليات الإسعاف في الحشود من خلال مشاركتها الطويلة في الحج والتطوير المستمر لأفرادها وآلياتها.

وفي نهاية العرض، اطلع الدكتور خالد الحبشي والوفد، على القافلة التوعوية والمعرض المتنقل، واسمتعوا لشرح مفصل على ما يحوي المعرض وما قدمته القافلة منذ انطلاقها من الرياض، حتى وصولها مكة المكرمة.