إنشاء مكتب “تحقيق الرؤية” في هيئة السياحة والتراث الوطني

الثلاثاء ٢٧ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ١٢:٠٠ مساءً
إنشاء مكتب “تحقيق الرؤية” في هيئة السياحة والتراث الوطني

المواطن – الرياض

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، قراراً بإنشاء مكتب “تحقيق الرؤية” في الهيئة لمتابعة تنفيذ مبادرات برنامج التحول الوطني وأي برامج تنفيذية أخرى أو أولويات وطنية تخدم تحقيق رؤية 2030.

ويأتي هذا القرار امتداداً لجهود الهيئة لتحقيق تطلعات “رؤية المملكة 2030″، وتفعيلاً للقرار السامي بإنشاء مكاتب لإدارات التحول في الوزارات الحكومية المعنية بتنفيذ مبادرات البرنامج.

وتضمن قرار سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تكليف نائب رئيس الهيئة المشرف على برنامج التطوير الشامل ونائب الرئيس لقطاع المساندة بتشكيل أعضاء اللجنة التوجيهية للتحول المؤسسي.

وتم إقرار تسمية “مكتب تحقيق الرؤية” بناء على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، عوضاً عما كان يسمى سابقاً بـ”مكتب التحول”؛ ليضمن تكامل عمل الجهات التنفيذية مع الجهات الداعمة ضمن إطار حوكمة “رؤية المملكة 2030”.

ويقوم المكتب بعدد من المهام التي تتكامل مع أعمال الجهات الداعمة ضمن منظومة تحقيق الرؤية مثل: مركز الإنجاز والتدخل السريع، المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة، وغيرهما.

وتنقسم مهام “مكتب تحقيق الرؤية” بين التخطيط والتنفيذ والمتابعة، ويتم ذلك عبر إصدار مخرجات للقيام بهذه المهام لتعزيز التخطيط الاستراتيجي، وإعداد الخطط التفصيلية ورفع كفاءة الإنفاق، والمتابعة وقياس الأداء والتقدم، وإدارة التغيير والتواصل، وتقديم المساندة والدعم لضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية بما يخدم رؤية المملكة 2030.

ويمثل “مكتب تحقيق الرؤية” حلقة الوصل الأساسية بين الجهة الحكومية، والجهات الداعمة ضمن منظومة تنفيذ الرؤية من جهة أخرى. ويكون ذلك التواصل منظماً عبر عدد من المخرجات الدورية، فيما يرتبط المكتب تنظيمياً بشكل مباشر برئيس الجهة الحكومية.

يشار إلى أن برنامج التحول الوطني الذي أقره مجلس الوزراء، اعتمد في جلسته التي رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله -، الاثنين 1 رمضان 1437هـ (13) مبادرة للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بتكلفة تتجاوز 10 مليارات و480 مليون ريال.