استشراف عظمة وتاريخ علماء الإسلام بمعرض طلاب هندسة جامعة الفيصل

الإثنين ٢٦ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ١١:١٦ صباحاً
استشراف عظمة وتاريخ علماء الإسلام بمعرض طلاب هندسة جامعة الفيصل

المواطن – الرياض

ينظم طلاب الهندسة بجامعة الفيصل معرض “علماء في الإسلام” وذلك خلال الفترة من ٢٩ سبتمبر إلى ٣ أكتوبر 2016 في حرم الجامعة.

ويتناول المعرض عصر الإسلام الذهبي (القرن الثامن حتى القرن الثالث عشر الميلادي) لتسليط الضوء على هؤلاء العلماء ومساهماتهم الجليلة في مختلف المجالات العلمية خلال تلك الفترة والتعريف بالدور الكبير الذي لعبته إنجازاتهم واختراعاتهم في النجاح الذي يعيشه العالم الآن.

ويهدف المعرض إلى استكشاف العلماء المسلمين بطريقة جديدة ومبتكرة وإبراز التراث والتاريخ الإسلامي والعربي خلال تلك الفترة لتحفيز الشباب السعودي على المساهمة في تنمية وتطوير المجتمع وتحفيز الطلاب والزوار للمتابعة في مجالات العلوم والهندسة، وتذكير المجتمع بتراث العصر الذهبي للمسلمين، كما يهدف المعرض إلى توضيح مدى شغف علماء المسلمين بالعلم لإلهام الطلاب للاتجاه للمجال العلمي والعملي بهمة وحماس.

ويقدم المعرض نبذة عن مجموعة من العلماء المسلمين واختراعاتهم بطريقة مبسطة وحديثة لإشعال فتيل الابتكار والشغف العلمي وذلك بإشراك الزوار من مختلف الأعمار في قصص ساحرة وملهمة عن هؤلاء العلماء في عالم الاكتشافات والنجاحات.

ويصاحب المعرض ورش عمل، وعرض مباشر عن ملامح تلك الحقبة الزمنية التي تعود إلى ما قبل أكثر من ألف سنة والتي حفلت بالتميز في العلوم والابتكار، وكذلك إقامة متحف صغير يقدم بعض إنجازات واختراعات العلماء في العصر الحالي.

كما سيتم عرض فيلم قصير عن العالم ابن الهيثم يتناول جانباً من حياته واكتشافاته المتميزة ومساهماته في مجال البصريات والرياضيات وعلم الفلك، إضافة إلى العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والمسابقات والعروض المسرحية.

ويتكون المعرض من ستة أقسام ، يندرج كل قسم تحت علم معين حيث يسلط القسم الأول الضوء على علم الكيمياء والطب والنبات، والقسم الثاني يركز على علم الفلك والجغرافيا والرياضيات، فيما يتناول القسم الثالث العلوم الهندسية، والقسم الرابع علم العمارة.

بينما يتطرق القسم الخامس إلى الاختراعات الحديثة، والقسم السادس إلى الاختراعات المستقبلية، حيث سيدخل الضيف المعرض مبتدئاً أولاً بقسم العصور المظلمة وهي الفترة التاريخية التي انتشر فيها الجهل الفكري والتقوقع على الذات في أوروبا، وينتهي به الممر إلى بوابة تنفتح إلى العصر الذهبي في الإسلام ، ويبتدئ الضيف بالسفر في رحلة زمنية تمتد لعصر الحضارة والعلوم والابتكار مسافراً في فضاء العصر الذهبي في الإسلام ويتنقل الضيف من قسم إلى قسم حافلاً بمحتوى كامل متكامل عما يخص القسم من علم.

الجدير بالذكر أن العصر الذهبي للإسلام حضارةً يشمل الفترة من (القرن الثامن حتى القرن الثالث عشر الميلادي) ويتميز بحضارة امتدت من إسبانيا إلى الصين، وهي الفترة التي نبع منها العلماء المسلمون، الباحثون والقادة من جميع العصور. حيث إن كثيراً من الاختراعات الموجودة في عصرنا الحالي في مجالات الاقتصاد والفيزياء والرياضيات مبنية على اكتشافات واختراعات العلماء المسلمين في العصر الذهبي.