الأحد 2 أكتوبر.. غُرّة محرّم ومطلع السنة الهجرية 1438 هـ في معظم الدول

الأحد 2 أكتوبر.. غُرّة محرّم ومطلع السنة الهجرية 1438 هـ في معظم الدول

الساعة 4:46 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, المراسلون, حصاد اليوم
7770
0
طباعة
IMG_8517-1

  ......       

المواطن – سعيد ال هطلاء

ذكرت الباحثة الفلكية، بسمة ذياب، رئيس اللجنة الإعلامية في المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، التابع لمركز الفلك الدولي، أن الاقتران المركزي (المحاق المركزي)، لشهر محرم 1438 هـ، سيحدث يوم السبت 01 أكتوبر/تشرين أول 2016، الساعة 00:12، بعد منتصف الليل بالتوقيت العالمي بمشيئة الله.

وفي مساء هذا اليوم، سيُغيب القمر بعد غياب الشمس في جميع أنحاء العالم، لكنه سيكون قريباً من الشمس، بما لا يُمكن معه أن يُرى حتى بالتلسكوب، في قارتي أستراليا وأوروبا ومعظم آسيا، في حين أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب، في الجزيرة العربية وجنوب بلاد الشام وكامل إفريقيا ووسط أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية.

وهناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب، يوم السبت، في جنوب غرب آسيا وقارة إفريقيا ومعظم الأمريكيتين، فإنه من المتوقع أن تبدأ معظم الدول، شهر محرّم يوم الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول.

أما الدول التي تشترط رؤية الهلال من أراضيها، بالعين المجردة، فإنه من المتوقع أن تعلن غرّة شهر محرم يوم الإثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول؛ ومن هذه الدول: الهند وباكستان وبنغلادش.

ولمعرفة نتائج رصد هلال محرم، يُمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، على شبكة الإنترنت، على العنوان (http://www.icoproject.org)، حيث أُنشئ المشروع عام 1998م، ويضم حالياً أكثر من 400 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم.

هذا ويُشجع المشروع، المهتمين في مختلف دول العالم، على تحري الهلال، وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع، عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعاً، بعد تدقيقها وتمحيصها.

الخارطة المرفقة تُبين إمكانية رؤية هلال شهر محرّم 1438 هـ، يوم السبت، الأول من أكتوبر 2016، من جميع مناطق العالم؛ حيث أنّ:

• رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة، من المناطق غير الملونة.
• رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب، من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
• رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب، من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة، في حالة صفاء الغلاف الجوي التام، والرصد من قِبل راصد متمرس.
• رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة، من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.
الأحد 2 أكتوبر غرّة محرّم ومطلع السنة الهجرية 1438 هـ في معظم الدول


قد يعجبك ايضاً

# عاجل .. بالصور.. خادم الحرمين يشرف مهرجان زايد التراثي في الوثبة