الأزهر يردُّ على مؤتمر الشيشان ويدافع عن المملكة.. إن لم تكن هي أهل السنة فمَنْ هُم!

الأزهر يردُّ على مؤتمر الشيشان ويدافع عن المملكة.. إن لم تكن هي أهل السنة فمَنْ هُم!

الساعة 8:08 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
6070
0
طباعة
عباس شومان ،وكيل الأزهر الشريف

  ......       

المواطن – وكالات

بعد توصيات مؤتمر الشيشان حول تعريف أهل السنة والجماعة، ردّ عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، على الانتقادات التي وُجّهت لمؤسسة الأزهر، مشددًا على أن السعودية هي “قلب” أهل السنة والجماعة.
وقال شومان: “إذا صدرت أي توصيات من أي أحد تخالف ذلك؛ فالعيب عليه وليس في الأزهر”، في إشارةٍ إلى توصيات المؤتمر، مضيفًا أنه “لم يخطر في بال أزهري أن السعودية، حامية الحرمين، بعيدة عن أهل السنة والجماعة، فهذا عبث وغير موجود فى الفكر الأزهري”، بحسب حواره في جريدة اليوم السابع المصرية.
وتعجّب شومان بقوله “إذا لم تكن السعودية من أهل السنة والجماعة، فمَنْ مِن السنة والجماعة؟”.
ولفت شومان إلى أن شيخ الأزهر كان في زيارة لعِدة دول من بينها الشيشان، وعندما حلّ في غروزني تمت دعوته لإلقاء كلمة في المؤتمر، وغادر بعد انتهاء كلمته في الجلسة الافتتاحية، مؤكدًا أن الأزهر لم يكن مدعوًا لذلك المؤتمر بشكل رسمي.
كما طالب وكيل الأزهر بعدم المبالغة في الموضوع، مؤكدًا أن علماء السعودية يتفهمون هذا، وبعض المستغلين هم مَنْ يحاولون استغلال الأمور، وهذا ليس فى صالح الأمة.
وشدّد على أن أي انتقادات لتوصيات المؤتمر لا توجّه للأزهر، وما يوجّه للأزهر من انتقاد ينصب على كلمة شيخ الازهر، واصفًا بأن الكلمة أنصفت الجميع وكانت واضحة، ومع ذلك حرصًا من الأزهر على منع الأمور من التفاقم، تواصلت المشيخة مع المنظمين للمؤتمر، وطلبت منهم إعادة صياغة البيان النهائى بما يتلافى هذه الملاحظات التى أُخذت عليه، ومنظمو المؤتمر استجابوا وحصل تعديل للتوصيات”.


قد يعجبك ايضاً

قلق وتساؤلات بعد خصم بدل العلاج من مبتعثي ألمانيا!

المواطن – سعيد آل هطلاء حالة من القلق