الباحث السعوديّ يكسب الرهان في مؤتمر الخلايا الجذعية

الباحث السعوديّ يكسب الرهان في مؤتمر الخلايا الجذعية

الساعة 4:12 مساءً
- ‎فيأخبار 13 منطقة, حصاد اليوم
6245
0
طباعة
-السعودي-كسب-الرهان-في-مؤتمر-الخلايا-الجذعية

  ......       

 المواطن – الرياض

ظفر الباحث السعودي، بقصب السبق، في مضمار البحث العلمي، الذي راهن علية القائمون على المؤتمر الثالث للخلايا الجذعية، الذي أُقيم على مدى ثلاثة أيام، وذلك خلال الفترة من ١٨ حتى ٢١ سبتمبر الحالي، تحت تحت عنوان “المستجدات في بحوث الخلايا الجذعية وتطبيقاتها الانتقالية والسريرية“، في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية بالرياض، والذي نظمة مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية “كيمارك”.

فقد حازت الطالبة بشرى الحازمي، على جائزة الجمعية الدولية للأبحاث الطبية من الخلايا الجذعية، لأفضل بحث طبي نوقش فيه  “كيفية استخدام الخلايا الجذعية من المشيمة البشرية، في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، من خلال الخلايا المناعية”.

الطالبة بشرى الحازمي، من كليه الطب بجامعه الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وتعمل على مشروع بحثي في مختبر الخلايا الجذعية والطب التجديدي، في مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية (كيمارك).

كما حازت في فئة البوسترات، فجر العيسى، من جامعة الملك عبدالله، على المركز الأول، ثم حازا الطالبان عمرو بن عبدالرحمن، وعبدالرحمن الشويرخ، من جامعة الإمام محمد بن سعود، على المركز الثاني، ثم أنتونيتا سلينيا، من إيطاليا، على المركز الثالث، وفي فئة “العروض الشفهيه”، حصل على المراكز الثلاثة الأولى، كل من فواز أبو مرعي، ثم الدكتورة فلوريل قندوكس، ثم فابيو موورنقو.

هذا وقد تخلل فعاليات المؤتمر، إقامة العديد من المحاضرات والندوات العلمية، التي قدمها أكثر من ٤٥ متحدثاً محلياً وإقليمياً وعالمياً، بالإضافة إلى معرض مصاحب يضم العديد من المشاريع والبرامج البحثية، التي يشرف عليها مركز الأبحاث، مع عرض العديد من الأوراق العلمية، التي شارك بها عدد من الباحثين والطلاب.

وأكد الدكتور محمد أبو مرعي، رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، أن الباحث السعودي كسب الرهان، وحقق تميزاً فريداً في المضمار البحثي، وكان منافساً متميزاً في وقت قياسي، بالإضافة للمشاركه الفعالة على جميع المستويات، من طلاب دراسات عليا وطب، وكذلك علماء في مجال الخلايا الجذعية والطب التجديدي.

وأضاف الدكتور محمد أبومرعي، بأن قسم الخلايا الجذعية والطب التجديدي، في مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية، يُقدّم دورات تدريبية متخصصة، في طرق عزل واستخدام الخلايا الجذعية، بالإضافه إلى ورشات عمل سنوية، يتم فيها استضافة الباحثين المهتمين في مجال الخلايا الجذعية، وذلك لتطوير البحث العلمي في المملكة العربية السعودية.

كما جدد شكره للدكتور بندر القناوي، لرعايته للمؤتمر وتقديم كافة التسهيلات لإنجاحه، وكذلك شكر المدير التنفيذي لمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية، الدكتور أحمد العسكر، لاهتمامه واحتضانة للباحثين، وتوفير البيئة البحثية الملائمة لهم.

من جانبها، أشادت نائبة المشرف على فعاليات المؤتمر، الدكتورة دنيا جودت، بما احتواه من مواد بحثية وندوات علمية، استفاد منها الحضور على مدى الأيام الثلاثة، وأضافت: “شهد المؤتمر حضور واسع تم الاستفادة منه في عقد عددٍ من الشراكات العلمية، وتبادل الخبرات ما بين العلماء والباحثين المشاركين في المؤتمر، وما أسعدني بكل صراحة، التفاعل الكبير الذي شهدته الندوات العلمية، وهذا ما لمسته خلال المحاضرة التي أقمتها، وحفلت بالعديد من الأسئلة والتفاعل المميز”.

وأكدت الدكتورة دنيا جودت، أنه تم رفع عدد من التوصيات من هذا المؤتمر؛ جاء منها عقد العديد من ورش العمل، التي تتخلل فعاليات المؤتمر الرابع للخلايا الجذعية المقبل.

جدير بالذكر أن الجمعية الدولية للخلايا الجذعية المشيمية، قدّمت جائزتها الخاصة لأفضل بحث طبي، للباحثين المستجدين، وذلك تقديراً لجهودهم في تطوير العلاج الخلوي، الذي يتم فيه استخدام الخلايا الجذعيه المشيمية.


قد يعجبك ايضاً

الملك سلمان يشرف الليلة الاحتفال الكبير بمركز الشيخ جابر الثقافي

المواطن – الكويت  زيارة تاريخية ولقاء قمة.. بهذه