الكشّافة ترشد 15 ألف حاج تائه في عرفات

الكشّافة ترشد 15 ألف حاج تائه في عرفات

الساعة 1:59 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2400
0
طباعة
الكشافة السعودية

  ......       

المواطن- المشاعر المقدسة

أرشد الكشافة العاملين في معسكرات الخدمة التابعة لجمعية الكشافة العربية السعودية، يوم عرفة، 15715 حاجاً تائهاً من مختلف الجنسيات، حيث تم إيصال 1487 إلى مقار حملاتهم، فيما تم إرشاد 14228 بالتوجيه والشرح، فيما يعرف بالإرشاد المتجول على الخرائط الإرشادية التي أصدرتها الجمعية، وبلغ عدد الطلعات التي قام بها أفراد الكشافة 611.

وأوضح المشرف العام على معسكرات الخدمة العامة بالمملكة، الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد، أن هناك انخفاض في عدد التائهين، الذي أرجعه إلى التدابير التنظيمية التي اتخذتها مختلف أجهزة الدولة العاملة بالحج، وإلى انتشار نقاط الإرشاد المتجول في أماكن عدة بالمشعر، وتوزيع آلاف الخرائط الإرشادية للمشعر على الحجاج, بالإضافة إلى استخدامهم للتطبيقات الإلكترونية على الأجهزة الذكية، من خلال موقع الجمعية على الشبكة العنكبوتية.

يُشار إلى أن الجمعية، جندت لمهمة الإرشاد فقط، ما يقارب 3000 كشاف وجوال وقائد، عملوا في سبعة مراكز إرشاد بمشعر عرفات, إضافة إلى نقاط الإرشاد المتجولة، عبر آلية دقيقة من حيث التناوب أو التسجيل الإلكتروني.

كما أسهم الكشافة في مشعر مزدلفة، مع الأمن العام، في إدارة الحشود وتفكيك الكتل، وأسهموا مع وزارة التجارة والاستثمار في مراقبة الأسعار والتأكد من وجود وتوفر المواد التموينية بالمشعر، كما شاركت مجموعة أخرى في عملية تفويج حجاج المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية إلى مقار سكنهم، حتى يتم تفويجهم لرمي جمرة العقبة؛ وفق الخطط المرسومة لهم.

وأبان مسؤول المجموعات، الدكتور عبدالله بن عمر بن جحلان، أن أعمال الكشافة في مشعر مزدلفة، حققت نجاحاً، من خلال العمل التكاملي مع القطاعات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن.

 


قد يعجبك ايضاً

فيديو كارثي .. ظهور سحابة القوس الناري في مدينة برازيلية