بالصور.. القناوي يرعى اِنطلاقة فعاليات المؤتمر الثالث لأبحاث الخلايا الجذعيّة

الثلاثاء ٢٠ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ٦:٠٤ مساءً
بالصور.. القناوي يرعى اِنطلاقة فعاليات المؤتمر الثالث لأبحاث الخلايا الجذعيّة

 

المواطن – الرياض

رعى معالي الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، افتتاح المؤتمر الثالث للخلايا الجذعية، الذي جاء تحت عنوان “المستجدات في بحوث الخلايا الجذعية وتطبيقاتها الانتقالية والسريرية“، صباح أمس الإثنين، في مركز المؤتمرات بالمدينة الجامعية بالرياض.

حيث ألقى الكلمة الافتتاحية، الدكتور محمد أبو مرعي، رئيس اللجنة العلمية المنظمة، أوضح فيها مفهوم العلاج بالخلايا الجذعية، مبيناً ازدياد الاهتمام بمفاهيم الخلايا الجذعية العلمية، مشيداً بالجهود التي يبذلها السجل السعودي للخلايا الجذعية، والذي يعد الأهم والأبرز في المنطقة العربية.

كما تحدثت بعد ذلك، الدكتورة أورنيلا باروليتي، من الجمعية الدولية لخلايا المشيمة الجذعية، التي أثنت على المنجزات العلمية بالمملكة، وخاصة أنها الزيارة الرابعة لها، والتي تسعى من خلال الجمعية للتعاون المشترك في هذا المجال.

ثم استعرض بعد ذلك، أحمد العسكر، المدير التنفيذي لمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية، في كلمته، مفهوم الطب التجديدي والعلاج بالخلايا الجذعية، حيث أنها تعد من المفاهيم العلمية التي يكثر تداولها في الآونة الأخيرة، موضحاً أن هذه المحافل العلمية التي تحظى بشراكات دولية وإقليمة مختلفة، تُنبئ بوجود مشاريع بحثية مستقبلية، في هذا الشأن.

وأضاف أن مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية؛ من أبرز مشاريعه: احتضان السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية، الذي يُعد الأول في المنطقة العربية، والذي بلغ عدد المتبرعين فيه بالخلايا الجذعية، ما يربو على 30 ألف متبرع، كما أنه ينظم للسجلات العالمية للتبرع بالخلايا الجذعية، ويتلقى طلبات التبرع منها، وقال د. العسكر، إن المؤتمر سيتضمن أوراق علمية هامة في مجال العلاج بزراعة الخلايا الجذعية والطب التجديدي، وبحضور متحدثين دوليين وإقليمين في هذا المجال، كما أن الجمعية العلمية السعودية للمتبرعين بخلايا الدم الجذعية، تعد مظلة علمية تحتضن العديد من المشاريع البحثية الهامة، في مجال زراعة الخلايا الجذعية.

كما أشاد بحصول بنك دم الحبل السري، من (كيمارك)، لشهادة الاعتماد الدولية (FACT)، التي تمنح للمنظمات العالية الموثوقية.

من جهته، رحب بندر بن عبدالمحسن القناوي، المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، خلال كلمته، بالحضور، موضحاً أن إقامة هذا المؤتمر للمرة الثالثة على التوالي بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، ممثلة بمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية (كيمارك)، يأتي في إطار اهتمام الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، في تتبع المستجدات الطبية ومتابعة متطلبات أساسيات البحث العلمي المتسارعة، الذي ينعكس بدوره على التطوير في جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.

ثم أكد في كلمته، أن الكل متطلع لما سيثمر عنه هذا المؤتمر في أبحاث الخلايا الجذعية، وتقديم أوراق عمل غنية تثري محتواه العلمي والتطبيقي، ثم اختتم بتقديم شكره إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله ورعاه -، لما تقدمه الحكومة الرشيدة من دعم لا محدود للقطاع الصحي بوطننا الغالي، والاهتمام بتقديم الرعاية الصحية للمستفيدين في كل القطاعات الصحية المختلفة، كما قدّم شكره إلى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وزير الحرس الوطني، الرئيس الفخري للسجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية، لاهتمام سموّه وحرصه على دعم السجل منذ إنشائه وحتى الآن.

كما افتتح بندر القناوي، المعرض المصاحب للمؤتمر الثالث للخلايا الجذعية، واستمع لشرح وافٍ لآخر المستجدات من المشرفين على أقسام المركز.

 

-يرعى-أنطلاقه-فعاليات-المؤتمر-الثالث-لأبحاث-الخلايا-الجذعية- -يرعى-أنطلاقه-فعاليات-المؤتمر-الثالث-لأبحاث-الخلايا-الجذعية-1