تدريب العاملات بالمراكز الصحّية بالرياض على تفعيل الكشف المُبكر عن سرطان الثدي

تدريب العاملات بالمراكز الصحّية بالرياض على تفعيل الكشف المُبكر عن سرطان الثدي

الساعة 12:07 صباحًا
- ‎فيأخبار 13 منطقة, حصاد اليوم
2335
0
طباعة
حملة سرطان الثدي

  ......       

المواطن – الرياض

نظمت الشؤون الصحية بمنطقة الرياض، ممثلة في إدارة الصحة العامة، دورة تدريبية للعاملات بمراكز الرعاية الصحية الأولية بمنطقة الرياض، وبمشاركة أكثر من 100 متدربة من كافة المراكز الصحية؛ بهدف تفعيل برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي، ضمن البرامج الوقائية والتعزيزية في مراكز الرعاية الصحية الأولية بمنطقة الرياض.
وأوضح مساعد المدير العام للصحة العامة، د. ممدوح بن فالح الثقيل، بأن سرطان الثدي، هو السبب الخامس للوفاة من السرطان على مستوى العالم، والسبب الثاني بين النساء بعد سرطان الرئة.
وأكد الثقيل، أنه انطلاقاً من دعم وزارة الصحة لتحسين الخدمات الوقائية والتعزيزية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وباعتبار تعزيز الصحة من أهم الأهداف الاستراتيجية للصحة العامة، قامت صحة الرياض بربط الإحالة مباشرة بين مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات، وسوف يساهم هذا الربط بمشيئة الله، في زيادة فعالية البرنامج عن طريق تشخيص سرطان الثدي بمراحله المبكرة، وتسهيل الوصول إلى إجراءات التشخيص والمعالجة، بغرض تحسين وخفض معدل الوفيات، وتحسين نوعية الحياة للمريضات المتعالجات من سرطان الثدي في المراحل المبكرة.
 وأشارت الدكتورة ريم بنت سميحان الشمري، مدير إدارة البرامج الصحية ومكافحة الأمراض المزمنة بالصحة العامة، إلى أن صحة الرياض، وفرت خدمة الكشف المبكر عن سرطان الثدي، قبل ظهور الأعراض للفئات العمرية المحددة، في عيادات الكشف المتنقلة والثابتة التابعة للبرنامج، وتغطية ما لايقل عن 70% من الفئة المستهدفة، وعلى حرص الصحة العامة على تدريب وتأهيل القوى العاملة في البرنامج؛ من أجل تقديم خدمات ذات جودة مميزة ومأمونه حسب المواصفات العالمية، من خلال ورش عمل دورية لمراكز الرعاية الصحية، وذلك بغية تفعيل دورهم في التوعية والكشف المبكر عن سرطان الثدي، مع  نشر الوعي الصحي بكل ما يتعلق بمرض سرطان الثدي (عوامل الخطورة، كيفية تجنبها، الأعراض والعلامات المبكرة، الوقاية وطرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي)، عند عامة المجتمع، وذلك بتوفير حملات إعلامية متواصلة لتجنب عوامل الخطورة، وإتباع حياة صحية سليمة من خلال لجنة تثقيفية متخصصة تابعة للبرنامج، حسب توجيهات مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض، الدكتور ناصر بن فالح الدوسري، ومساعد المدير العام للصحة العامة، د. ممدوح بن فالح الثقيل.

قد يعجبك ايضاً

بالصور.. السعودية تبدأ تشغيل رحلات بين الرياض والطائف بطائرتها A330-300 الجديدة

المواطن – الرياض تبدأ الخطوط السعودية اعتباراً من