تسرب غاز وحريق جزئيّ في محطة غازكو بالرياض.. فرضيّة جدّية

تسرب غاز وحريق جزئيّ في محطة غازكو بالرياض.. فرضيّة جدّية

الساعة 4:11 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2230
0
طباعة
-غاز-وحريق-جزئي-في-محطة-غازكو-بالرياض

  ......       

المواطن – الرياض

نفذت إدارة الأمن الصناعي بشركة الغاز والتصنيع الأهلية، بالتنسيق مع الهيئة العليا للأمن الصناعي بوزارة الداخلية، خطة فرضية لتسرب غاز؛ نتج عنه حريقاً جزئياً في محطة الشركة بالرياض، بمشاركة الدفاع المدني، وعدد من الجهات الأخرى ذات العلاقة.

وقد بدأت الفرضية، في الساعة الــ10:00 صباحاً، بإطلاق صافرات الإنذار، وعمل أجهزة التحكم و الإطفاء الآلي داخل المحطة، لمواجهة الحريق، وتقليص نطاق الخطر، فيما تلقى مركز العمليات بالإدارة العامة للدفاع المدني بالرياض، عبر الخط الساخن مع الشركة، بلاغاً يُفيد بنشوب حريق جزئي، إثر تسرب للغاز في محطة الشركة، وتم توجيه 3 فرق حريق و3 فرق إنقاذ وإسعاف وفرقة الإخلاء، بالإضافة إلى فرقة التدخل في حوادث المواد الخطرة، وسيارتين سلالم، ووحدتي إطفاء، وعدد من الآليات الأخرى، إلى موقع الفرضية، خلال وقت قياسي، لإخلاء الموقع والتعامل مع الحريق، وفق الآليات المتبعة في مثل هذه المواقف، والعمل على اخلاء المصابين.

وقد حضر الخطة الفرضية، نائب رئيس مجلس إدارة شركة الغاز والتصنيع الأهلية، الدكتور رائد الحقيل، ومدير الإدارة العامة لعمليات الدفاع المدني بالرياض، العقيد عايد المطرفي، والرئيس التنفيذي المكلف، المهندس منصور الوعله، وعدد من ممثلي الجهات؛ شملت حضور كلاً من: قوات أمن المنشآت، الهيئة العليا للأمن الصناعي بوزارة الداخلية، الدوريات الأمنية، هيئة الهلال الأحمر السعودي، شركة المياه الوطنية، وزارة الطاقة والصناعة، المدن الصناعية.

وفي نهاية الخطة الفرضية، التقى الدكتور الحقيل، بممثلي الجهات المشاركة، وشكرهم على نجاح الخطة الفرضية بشكل يعكس مدى سرعة الاستجابة والجاهزية التامة لدى الجهات المشاركة.

ودعا في حديثه خلال اللقاء، أن تكون هذه الفرضيات جزءً من خطة سنوية متكاملة، بالتنسيق مع الجهات المعنية، تشمل جميع أنشطة الشركة، وأن تكون لهذه الفرضيات أهداف ومؤشرات أداء (KPI’s) محددة، بحيث تقاس من قِبل جهة مستقلة، لتمكين الشركة من تحديد نقاط الضعف ومكامن القوة في كل فرضية، لتعزيز جوانب السلامة والأمان.

وأردف نائب رئيس مجلس شركة غازكو: بأننا في شركة الغاز والتصنيع الأهلية، عملنا جاهدين على توفير كافة احتياطات السلامة والأمان، وفق أعلى المعايير العالمية، بما يُحقق أعلى مستويات السلامة والأمان في مثل هذه الحالات.

فيما اعتبر مدير الإدارة العامة لعمليات الدفاع المدني بالرياض، العقيد عايد المطرفي، أن مشاركة إدارة الدفاع المدني بالرياض، جاءت بمتابعة مدير مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض، اللواء عايش الطلحي، واستمراراً لخططها بمنطقة الرياض، في المشاركة و تنفيذ عدد من الفرضيات طوال العام، وفي مواقع حيوية مختلفة، لقياس مستوى التنسيق بين الجهات المشاركة، وتحقيق الأهداف المرجوة من هذه الفرضيات، بالتنسيق بين الجهات المشاركة.

واعتبر الرئيس التنفيذي المكلف، المهندس منصور الوعله، أن مثل هذه الفرضيات تأتي ضمن الخطط المجدولة مع الهيئة العليا للأمن الصناعي بوزارة الداخلية، لرفع مستوى أداء العاملين، وكذلك التأكد من جاهزيتهم، وزيادة الوعي لديهم لمواجهة الأزمات والطوارئ، وقياس مدى فاعلية إدارة الاستجابة السريعة بالشركة، والتي انشأتها الشركة حديثاً للتعامل مع حالات الطوارئ والأزمات على مستوى المملكة، وقياس عمل وأداء أجهزة الإطفاء الآلية والتقنية، والوسائل التي حصلت عليها الشركة حديثاً، لرفع مستوى السلامة في المحطات، مشيراً إلى نجاح الفرضية وأنها حققت أهدافها المرجوة.

يُذكر أن شركة الغاز والتصنيع الأهلية، بالتنسيق مع الهيئة العليا للأمن الصناعي وإدارات الدفاع المدني في جدة والقصيم، قد نفذت خطط فرضية في المحطات التابعة لها، بالتزامن مع الخطة الفرضية التي نفذتها بمحطة الرياض، لهذا العام 1437هـ.

-غاز-وحريق-جزئي-في-محطة-غازكو-بالرياض-1


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. 231 مسلمًا جديدًا في #بيش منذ بداية العام الحالي

المواطن – خضر الخيرات – جازان ‏ارتفع عدد