تعرّف على مهام فريق الإنقاذ المائيّ لمواجهة مخاطر السيول في الحج

تعرّف على مهام فريق الإنقاذ المائيّ لمواجهة مخاطر السيول في الحج

الساعة 8:03 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3785
0
طباعة
فرق مواجهة السيول في الحج

  ......       

المواطن – مكة المكرمة

جهزت المديرية العامة للدفاع المدني، ضمن تشكيلات قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة للطوارئ بالحج هذا العام، فريقاً متكاملاً للإنقاذ المائي، للتعامل مع مخاطر الأمطار والسيول في العاصمة المقدسة والمشاعر.

ويضم فريق الإنقاذ المائي، والذي يتكون من عدة مجموعات مجهزة بكل ما يلزم من قوارب الإنقاذ وملابس الغوص، ومستلزمات البحث تحت الماء، عدداً من ضباط وأفراد الدفاع المدني والغواصين، والذين حصلوا على دورات تدريبية متقدمة داخل المملكة العربية السعودية، وفي عددٍ من الدول الأخرى؛ منها مصر وإيطاليا وباكستان.

كما أعدت قيادة الدفاع المدني بالحج، برنامجاً تدريبياً مكثفاً لجميع أعضاء فريق الإنقاذ المائي، في مواقع تمركز مجموعاته في العاصمة المقدسة والمشاعر، للوصول لأعلى درجات الجاهزية والاستعداد، لمواجهة مخاطر سقوط أمطار غزيرة وجريان السيول، خلال موسم الحج.

وأوضح قائد فريق الإنقاذ المائي، الرائد محمد الشهري، أن جميع ضباط وأفراد الفريق مجهزون ومؤهلون على أعلى المستويات للتعامل مع أخطار الأمطار والسيول في العاصمة المقدسة والمشاعر، حيث تم تأهيلهم على جميع أعمال الإنقاذ البحري والنهري، بالإضافة إلى مشاركة عدد منهم في أعمال إنقاذ خارج المملكة، منها فيضانات باكستان قبل عدة سنوات، مشيراً إلى أن برنامج تدريبات الفريق في مواقع انتشاره بالحج؛ يتضمن فرضيات يومية باستخدام كافة المعدات والتجهيزات.

وأشار الرائد الشهري، إلى أنه تم تقسيم الفريق لمجموعتين؛ الأولى تضم فرقة ثابتة لأعمال الإنقاذ المائي في منطقة المشاعر، وبمعدل مجموعة من كل مشعر تتواجد في المواقع المعرضة لتجمعات مياه الأمطار، وبالقرب من مجاري السيول، بينما تعمل المجموعة الثانية كفرقة للدعم والإسناد، في عمليات الإنقاذ المائي.

من جانبه، أكد رئيس رقباء مسلط الشرافي، مدرب إنقاذ مائي وقيادة قوارب الإنقاذ، شمولية خطة التدريب التنشيطي للفريق خلال مشاركته في أعمال الحج، للتعامل مع كافة المخاطر الناجمة عن سقوط أمطار غزيرة على العاصمة المقدسة والمشاعر، باستخدام القوارب المطاطية وأطواق النجاة ومعدات الغوص، بالإضافة إلى تدريبات خاصة لرفع المعدل اللياقي والسرعة في تنفيذ أعمال الإنقاذ، بما في ذلك تدريبات القفز من مسافات عالية وأعمال الإنقاذ في المياه الضحلة والمعتمة والمياه سيئة الرؤية.

وتحدث وكيل رقيب، مبارك الرشدان، منقذ مائي وسباح بالفريق، فأكد جاهزية جميع أعضاء الفريق لأداء مهامهم في مواجهة مخاطر الأمطار والسيول، مستفيدين في ذلك من تكامل تجهيزاتهم من معدات الإنقاذ المائي والغوص والتدريبات التي حصلوا عليها، داخل وخارج المملكة.

وفي ذات السياق، أكد العريف عبدالمجيد الطويلعي، سباح وعضو فريق الإنقاذ المائي بقوات الدفاع المدني بالحج، امتلاك أعضاء الفريق خبرات علمية وعملية كبيرة لمباشرة جميع مهام الإنقاذ في المياه المفتوحة والمغلقة ليلاً أو نهاراً، بالإضافة إلى وصولهم لمستوى متميز من الاستعداد، من خلال الفرضيات اليومية والجرعات التدريبية التنشيطية التي يتم تنفيذها منذ بداية مهمة الفريق، في حج هذا العام.


قد يعجبك ايضاً

سماء غائمة ونشاط للرياح مع تدني للرؤية في 7 مناطق

المواطن – واس توقّعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية