جمعية البر توزع أكثر من 400 ألف وجبة على الحجاج بمكة

الخميس ٨ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ١:٥٨ مساءً
جمعية البر توزع أكثر من 400 ألف وجبة على الحجاج بمكة

المواطن – سعد السويهري – مكة المكرمة
شرعت جمعية البر بمكة المكرمة مع بداية موسم هذا الحج لعام 1437هـ في تنفيذ برنامج ” إطعام حاج ” الذي يأتي ضمن برامجها لموسم الحج والهادف إلى توزيع أكثر من 400 ألف وجبة جافة وساخنة .
وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، فائق بن محمد بياري، أن برنامج إطعام حاج يُنفذ سنوياً وهو أحد البرامج المهمة والأساسية التي تنفذها الجمعية في كل عام مع التوسع فيه ليشمل أعداداً كبيرة من حجاج بيت الله الحرام وذلك من منطلق رسالة الجمعية ودورها تجاه ضيوف الرحمن، لافتاً إلى أن البرنامج يقدم الوجبات الساخنة أو الجافة أو عن طريق تزويد الحجاج بالمواد الأساسية للطبخ مثل (الأرز ، اللحوم ، والدجاج ، والمكرونة والدقيق ، والزيت والصلصة) لكي يقوموا بطبخها بما يتناسب مع نوعية وجباتهم التي اعتادوها في بلدانهم .
وأفاد بياري، أن هناك برنامج ” حفظ النعمة ” الذي له دور كبير في إعادة توزيع فائض الطعام من المعسكرات والفنادق والمناسبات المختلفة وذلك بعد تعبئته وتغليفه ومن ثم توزيعه على مساكن الفقراء من الحجاج إضافة إلى تنفيذ برنامج آخر في موسم حج هذا العام والمتمثل في برنامج ” سقيا الماء” وذلك بطريقتين إحداهما من خلال توزيع المياه على المساجد، والآخر من خلال توزيع المياه على مساكن الحجاج .
وأكد البياري، أن هناك برنامجاً لاستقبال وتوزيع اللحوم والأضاحي وكذلك تنفيذ الكفارات لمحظورات الحج وتوزيعها على فقراء الحرم فضلاً عن مركز غسيل الكلى وعيادات الأسنان والطب العام.
ولفت إلى أن الجمعية تقوم بالمساهمة في توزيع الوجبات الجافة والماء على مراكز التفويج بعد النزول وأثناء مغادرة الحجاج والمشاركة مع لجنة الطوارئ بمركز التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة في حال وقوع أية حالة –  لا سمح الله – تحتاج المساهمة من الجمعية.