سجون جدة تحتفل بتخريج دُفعات جديدة من المتدّربين

السبت ١٠ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ٦:٢٥ مساءً
سجون جدة تحتفل بتخريج دُفعات جديدة من المتدّربين

المواطن – أحمد العُمري – جدة

أقام مركز تدريب المديرية العامة للسجون بمحافظة جدة، حفل تخريج دفعات جديدة من المتدربين، الذين التحقوا بعددٍ من الدورات التخصصية، وذلك برعاية مساعد مدير عام السجون للتخطيط والتطوير، اللواء مبارك بن غازي العتيبي.

واشتملت على ثلاثة مسارات تدريبية تخصصية؛ في مهام الشرطة العسكرية، والحراسات الداخلية، وأمن وحماية السجناء، وقد بلغ عدد خريجيها (٣٥٩) متدرباً، من كافة مديريات السجون بمناطق المملكة.

وأعرب اللواء العتيبي، عن سعادته بتخريج الدفعة الرابعة من خريجي مركز تدريب المديرية العامة للسجون، مؤكداً أن التدريب في قطاع السجون شهد نقلة نوعية وتطور ملحوظ، بالنظر إلى المهنية العالية في الأداء وثقافة الانضباط التي حرصت المديرية على نشرها في منظومة العمل التدريبي في مختلف جوانبه، بشقيه الرجالي والنسائي، متمثلاً في مركز التدريب بمحافظة جدة ومركز تدريب وتطوير القدرات النسائي بالرياض، واللذان يعملان جنباً إلى جنب من خلال التكامل ونقل الخبرات عن طريق التقنية الحديثة.

وأضاف اللواء العتيبي، أن ذلك يتم وفق عمل علمي ممنهج بإشراف مباشر من قِبل سعادة مدير عام السجون، اللواء إبراهيم بن محمد الحمزي، وفي إطار رؤية وزارة الداخلية وتوجيهات صاحب السمو الملكي، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية – حفظه الله -، الدائمة التي تؤكد على التطوير المستمر لمنظومة العمل الأمني، لتواكب متغيرات العصر.

وأكد مدير الإدارة العامة للتدريب، العقيد عبدالله بن علي النفجان، أن المركز يهدف إلى تنمية مهارات المتدربين في تخصصاتهم الأمنية، من خلال التركيز على تطبيق مبدأ التدريب  المتميز المبني على رؤية مهنية تهدف إلى الاستثمار الأمثل لمخرجات العملية التدريبية، والذي يركّز على إكساب المهارة ولا يكتفي فقط بالتعريف بها.

إلى ذلك، أوضح مدير شعبة التعليم بمركز التدريب، الرائد سطام العنزي، أن المركز  في الفترة التدريبية الرابعة للعام الجاري، عقد عدد ٧ دورات تخصصية في المسارات الثلاثة، لمدة ثمانية أسابيع، وكانت نسبة النجاح (٨٧%)، تلقى المتدربين خلال تلك الفترة عدد من المهارات التدريبية تتصل بطبيعة أعمالهم.

وأضاف العنزي، أن التدريب في المركز يقوم على أسس علمية تعتمد على تبنّي أفضل الممارسات المهنية في مجال تنمية الموارد البشرية؛ ومنها نموذج كيرك باتريك لتقييم التدريب والتصميم التعليمي، لبناء المناهج وفق نموذج ADDIE.

وأردف أن مركز التدريب في مرحلة البدء في عقد دورات متقدمة في مسارات الشرطة العسكرية، وحفظ النظام، وكذلك دورات مسار إعداد القادة والذي سينطلق ببرنامج المدير التنفيذي، خلال العام التدريبي القادم  ١٤٣٨هـ، والذي يستهدف الضباط من الرتب التنفيذية.

وكان الحفل؛ قد اشتمل على استعراض عسكري، بالإضافة إلى تمرين (ماهر ٤)، الذي احتوى ثلاث فرضيات تدريبية في مهارات الرماية ونقل السجناء وفرضية الحصن المنيع، التي اشتملت على مكافحة الشغب وصد الهجوم المسلح.

وفي ختام الحفل، كرّم مساعد مدير عام السجون للتخطيط والتطوير، اللواء مبارك العتيبي، أوائل الدورات، متمنياً لكافة الخريجين التوفيق في حياتهم العملية.

سجون جدة تحتفل بتخريج دفعات جديدة من المتدربين