فريق عمل مُشترك لتبادُل الخبرات في القطاع غير الربحي بين المملكة واليابان

فريق عمل مُشترك لتبادُل الخبرات في القطاع غير الربحي بين المملكة واليابان

الساعة 8:41 مساءً
- ‎فيحصاد اليوم, زيارات رسمية
2765
0
طباعة
وزير العمل اليابان

  ......       

المواطن – طوكيو

على هامش الزيارة الرسمية للوفد السعودي المشارك مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، إلى اليابان، التقى اليوم الجمعة، وزير العمل والتنمية الاجتماعية، الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، السيد إيماتا كاتسوجي، الرئيس التنفيذي لمركز المنظمات غير الربحية باليابان.

وجرى خلال اللقاء، بحث عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، واستعراض واقع القطاع غير الربحي الياباني ومراحله التوسعية والتطويرية.

وتناول الدكتور الحقباني، القطاع غير الربحي بالمملكة العربية السعودية، وأوجه التشابه في جوانبه الاجتماعية، مع نظيره الياباني، متطرقاً إلى رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020، واهتمام المملكة في رؤيتها، بتوسيع القطاع غير الربحي، والتحول من العمل الرعوي إلى التنموي، والارتقاء بالشفافية والحوكمة في مؤسسات القطاع غير الربحي، ورفع كفاءة العاملين والمنظمات، إضافة إلى التحول التقني في مجال التبرعات والإشراف والمتابعة على القطاع.

وبحث الطرفان، واقع العمل التطوعي وكيفية الارتقاء به للوصول إلى مستهدفات رؤية 2030، بالإضافة إلى مبادرة قياس الأثر، التي أطلقتها الحكومه اليابانية، بالتعاون مع القطاع غير الربحي، وما يقابلها من مشروع مؤشرات قياس أداء منظومة التنمية، والتي أطلقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، في الآونة الأخيرة.

من جانبه، استعرض السيد إيماتا، الخدمات التي يقوم بها مركزه؛ والتي تشتمل على تطوير القطاع غير الربحي، فيما يتعلق بدعم البنية التحتية التقنية وبناء الشراكات مع القطاعين الحكومي والخاص، إضافة إلى الجهود المبذولة وأثرها في السياسات والبحوث في مجال القطاع غير الربحي، ودور المركز في تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية للقطاع، إضافة إلى برامج بناء القدرات للأفراد والمنظمات.

وفي ختام اللقاء، اتفق الطرفان على وضع خطة عمل مشتركة، وذلك من خلال تشكيل فريق عمل مشترك بقيادة وكيل الوزارة للتنمية من الجانب السعودي، والمدير التنفيذي لمركز المنظمات غير الربحية من الجانب الياباني، وذلك لوضع اللبنة الأولى للتعاون، من خلال إيفاد فريق من الخبراء اليابانيين في القطاع إلى المملكة العربية السعودية، وعقد ورشة عمل موسعة؛ لتحديد نطاق عمل التعاون في مجال بناء القدرات والحوكمة والشفافية، وتطوير السياسات والأنظمة والبنية التقنية، وقياس الأثر، تمهيداً لتوقيع مذكرة تفاهم، يتبعها خطة عمل تفصيلية تحكمها مستهدفات ومؤشرات أداء.

كما أبدى الطرفان، رغبتهما في إقامة منتدى سنوي للقطاع غير الربحي بين اليابان والمملكة العربية السعودية، يحضر فيه نخبة من المؤسسات والأفراد والخبراء؛ لعرض التجارب وتبادل الخبرات فيما يخدم مصلحة البلدين الصديقين.

يُشار إلى أن مركز المنظمات غير الربحية باليابان، يمتلك خبرة بالقطاع غير الربحي، تمتد لأكثر من 20 عاماً.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. رجل يركل قطاً ويطيح به في الهواء