في إنجاز طبّي نادر.. اِستئصال ورم حجمه 10 سم من قلب أربعينيّ بالمدينة

الأربعاء ١٤ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ١:٥٤ مساءً
في إنجاز طبّي نادر.. اِستئصال ورم حجمه 10 سم من قلب أربعينيّ بالمدينة

المواطن – المدينة المنورة

نجح الفريق الطبي الجراحي في مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة، في استئصال ورم نادر، من قلب مواطن في العقد الرابع من عمره.

وأوضح رئيس الفريق الجراحي، استشاري جراحة القلب، الدكتور وائل عمر الأمين، أن المريض وصل محولاً إلى المركز من أحد المستشفيات؛ يُعاني ضيقاً في التنفس، وهبوطاً في ضغط الدم، لافتاً إلى أنه أثناء إجراء فحص القلب بالموجات فوق الصوتية، تم اكتشاف كتلة كبيرة الحجم في الأذين الأيسر، وتمتد إلى البطين الأيسر، من خلال الصمام الميترالي.

وبيّن د. الأمين، أنه على الفور تطلبت حالته التدخل الجراحي السريع للحفاظ على حياته، وتفادياً للمضاعفات التي يُمكن أن تنجم عن هذه الكتلة، وتم إدخاله لغرفة العمليات، وتم استئصال الورم بنجاح، الذي بلغ حجمه 10 سم X 6 سم x 2 سم.

وأضاف رئيس الفريق الجراحي، أن خطورة هذا الورم تكمُن في كبر حجمه، مما يعيق سريان الدم داخل القلب بشكل طبيعي، ويؤدي إلى الوفاة المفاجئة، إضافة إلى احتمالية تعرض المريض لجلطات الدماغ نتيجة انتقال أجزاء صغيرة من الورم ووصولها إلى الدماغ؛ مما يعرض المريض إلى الغيبوبة الدائمة أو الشلل، مشيراً إلى أن المريض يتماثل للشفاء بعد إجراء العملية، متوقعاً خروجه من المركز خلال أربعة أيام بعد تماثله للشفاء التام.

وقال رئيس الفريق الطبي المعالج، إن هذه العملية تُعد من العمليات النادرة، بحيث أن هذه الأورام الحميدة تصيب كل 20 شخصاً من بين 100 ألف على مستوى العالم، وتقدر بنسبة 0.02 في المائة عالمياً.

من جانبه، عبّر مدير عام مركز أمراض وجراحة القلب في المدينة، استشاري قلب كبار، الدكتور أسامة بن أحمد عامودي، عن خالص الشكر والتقدير للطاقم الطبي والفني المشارك في هذه العملية، وخص منهم رئيس الفريق الطبي، استشاري جراحة قلب كبار، الدكتور وائل الأمين، واستشاري التخدير، الدكتور محمد نظام الدين، واستشاري قلب داخلي كبار، الدكتور عبدالرحمن الحربي، كون أن العملية أجريت خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

ورم قلب1