قائد جوازات الحج بمطار جدة لـ”المواطن”: ضبطنا 45 حاجًا بوثائق سفر مزوّرة

قائد جوازات الحج بمطار جدة لـ”المواطن”: ضبطنا 45 حاجًا بوثائق سفر مزوّرة

الساعة 9:24 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
6155
0
طباعة
مطار جدة اجهزة كشف التزوير  (9)

  ......       

المواطن – وليد الفهمي – تصوير – سلطان المالكي – جدة

أشكال مختلفة ومتعددة للتزوير التي لا يمكن للعين المجردة كشفها من الوهلة الأولى عند مشاهدتك لجواز السفر، إلا أن رجال الأمن يعملون بدقة متناهية فضلًا عن تمتعهم بحسٍ أمني يُمكّنهم من تتبع خيوط كشف أساليب التزوير والتحقيق في ذلك.

وتشهد أساليب التزوير تطوّرًا مع تطور السمات الأمنية لكل أنواع وثائق السفر “الجوازات” بكافة أنحاء العالم، إلا أن جهود الأمن من منسوبي الجوازات وقفت سدًا منيعًا لمنع دخول أي مزوّر لأداء فريضة الحج أو العمل بالمملكة.

وأوضح قائد قوة جوازات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي العميد نياف سلطان الرويس لـ” المواطن“، أن مكافحة التزوير ضبطت 45 حاجًا يحملون جوازات مزوّرة.

أساليب مختلفة

كشفت جولة “المواطن” بمطار عبدالعزيز الدولي، برفقة مشرف إدارة مكافحة التزوير العقيد ياسين صالح الطويان، الذي كشف عن أحدث التقنيات لكشف لتلك الأساليب والحيل المختلفة.

وأكد الطويان أنه تمّ تدريب عدد من الضباط والأفراد وإلحاقهم بعددٍ من الدورات داخل المملكة وخارجها وعلى مستوى عالٍ على أحدث الأجهزة التي من خلالها يتم كشف تلك الأساليب التي لا تشاهد بالعين المجردة.

وأضاف الطويان: نعمل على مدار الساعة بوحدة مكافحة التزوير لضبط أي شخص يتم الاشتباه بوضعه، حيث يتم وضع جواز الحاج على أحدث الأجهزة العالمية التي تمتلكها الجوازات لكشف التزوير وما شابه، موضحًا أنه في حالة تم ضبط أي حاج يمتلك جواز سفر مزور يتم إيقافه والتحقيق معه لمعرفة كيفية الحصول عليه، ومن ثم توفير الإعاشة اللازمة له على حساب الشركة الناقلة له، وتسجّل بصمته، وبعد ذلك يتم ترحيله لبلده.

وكشف الطويان عن وجود أحدث جهاز “محمول” لكشف التزوير، والذي تمتلكه الجوازات، والذي يُمكّن العاملين من ضباط وأفراد من كشف التزوير خلال ثوانٍ معدودة لا تتجاوز 30 ثانية، مبينًا أن كافة جوازات السفر التي يتم إدخالها عبر الأجهزة يتم حفظ  كامل بياناتها مدعمًا بالصور، ويمكن الرجوع لها وقت الحاجة.

واستطرد الطويان بالقول إن جميع الأجهزة التي تمتلكها إدارة الجوازات تحتوي على مرشحات ضوئية وفلاتر ومصادر الإضاءة؛ مثل الساقطة والمائلة والنافذة مع توفّر كاميرا عالية الدقة وشاشة لتكبير أرضية الوثائق، موكدًا أن في بعض الحالات التي يتم الاشتباه بها والتدقيق بها يصل إلى 2000 حالة يوميًا يتم إحالتها إلى الوحدات المتخصصة للتدقيق فيها وكشف أي ملاحظة بها.

 تزوير (1) تزوير (3) تزوير (12) تزوير (11) تزوير (8) تزوير (7) تزوير (5) تزوير (13) تزوير (15)
تزوير (17) تزوير (18)


قد يعجبك ايضاً

تجاوباً مع “المواطن”.. مياه #جازان تنزح مياه الصرف المتسربة بحي الصفا

المواطن- خالد الأحمد- جازان نزحت مديرية المياه بمنطقة