كيف تُعالج قمة الأمم المتحدة أزمة اللاجئين والمهاجرين؟!

الإثنين ١٩ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ٧:٥٣ مساءً
كيف تُعالج قمة الأمم المتحدة أزمة اللاجئين والمهاجرين؟!

المواطن – واس

بدأت اليوم، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، قمة اللاجئين والمهاجرين، بمشاركة عددٍ كبير من قادة الدول وكبار المسؤولين الدوليين، حيث من المقرر أن تصدر القمة، ما يعرف بإعلان نيويورك، حول اللاجئين والمهاجرين.

ونقل بيان صحفي للأمم المتحدة، صدر اليوم، عن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، قوله إن الإعلان هو التزام بالعمل من المجتمع الدولي.

وأضاف “إنه إعلان سياسي، ولكنه يمثل أيضاً التزاماً جماعياً من المجتمع الدولي بأسره، بالعمل معاً، بسبل جديدة وتعاونية، للاستجابة لتدفق اللاجئين والمهاجرين”.

وتابع قائلاً، إن “اللاجئين يفرون من انعدام الأمن، إنهم خائفون ويخافون من الشعور بالخوف، فلا يجب أن نخشاهم أو أن نعتقد أنهم يجلبون انعدام الأمن، ولكن يتعين أن نوفر البيئة الآمنة التي يتمتعون فيها بالحماية.. تدفق اللاجئين يختلف عن تسلل الإرهابيين، أو غير ذلك من الظواهر الخطيرة التي يتعين على الحكومات التصدي لها”.

وقال المفوض السامي لشؤون اللاجئين: “أعلم لماذا يشعر اللاجئون بالمرارة، ففي معظم الأحيان يواجه وضعهم المروع استجاباتٌ ومواردُ غير كافية، ولا يستطيع الأطفال الالتحاق بالمدارس، ولا تتوفر أماكن الإيواء الملائمة أو فرص العمل، وفي كثير من الأحيان يتم إبعادهم وتهميشهم ورفضهم.

وأكد أن الأمم المتحدة، تريد من هذا الاجتماع، التزاماً ملموساً، لتحسين أوضاع اللاجئين حول العالم، وليس مجرد كلام .