لتفادي مخاطر الذبح بالمنازل.. 3900 ذبيحة في الساعة بمسالخ الرياض خلال العيد

لتفادي مخاطر الذبح بالمنازل.. 3900 ذبيحة في الساعة بمسالخ الرياض خلال العيد

الساعة 5:24 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2970
0
طباعة
المسلخ المتنقل

  ......       

المواطن – الرياض

أكدت أمانة منطقة الرياض، أن ذبح الأضاحي في المنازل أو الاستراحات، يتطلب الحيطة والحذر، وذلك لتفادي إصابة الشخص لنفسه أو المحيطين به، وذلك جراء المقاومة المتوقعة من الحيوانات المذبوحة.

ونبه الدكتور فلاح بن عبدالله الدوسري، مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة الرياض، أن الأمانة أطلقت برنامجاً موسمياً متكاملاً لخدمة سكان الرياض، يتمثل في المسالخ النظامية والرئيسية في المدينة، والتي يبلغ عددها سبعة مسالخ ثابتة، تبلغ طاقتها 3900 ذبيحة في الساعة، وموزعة على أرجاء العاصمة، بالإضافة إلى السماح لنحو 80 مطبخاً بممارسة ذبح الأضاحي وسلخها.

وحذرت أمانة الرياض، من المسالخ العشوائية التي يمكن أن تنشط خلال موسم الأضاحي، ومن العمالة التي تستغل الموسم في ممارسة الذبح سواء في مسالخ عشوائية أو في المنازل.

وأكد الدكتور فلاح بن عبدالله الدوسري، مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة الرياض، أن الأمانة تراقب بشكل مستمر أطراف العاصمة، وتزيل فوراً أي مسالخ عشوائية تقام فيها، وذلك حفاظاً على الصحة العامة، ولتفادي أي أضرار تنتج عن الذبح خارج أعين الرقابة، سواء بذبح ذبائح غير مناسبة أو مريضة.

وبيّن الدكتور الدوسري، أن العمالة التي تمتهن الذبح خلال الموسم خارج المسالخ النظامية أو المطابخ المرخصة، تسبب أضراراً كبيرة، نظراً لأنها لا تعمل في هذه المهنة، ولم تحصل على تراخيص صحية تضمن عدم نقلها للأمراض، فضلاً عن أنها تخالف نظام العمل والإقامة في البلاد.

من جهة أخرى، جهزت أمانة منطقة الرياض، مخيمات للضيافة في جميع مواقع المسالخ الثابتة والمؤقتة، حرصاً منها على راحة المستفيدين من سكان العاصمة.

وأشارت أمانة الرياض، إلى أن المخيمات مشمولة بالتكييف حيث أماكن الجلوس والانتظار، ومزودة بخدمات الضيافة مثل الشاي والقهوة العربية، وأجهزة تلفزيون، وبث مباشر لمسارات الأضاحي داخل المسالخ.

على صعيد آخر، نشرت أمانة منطقة الرياض عشرات اللوحات الإرشادية على الطرق السريعة، والتقاطعات، والجسور، وذلك للاستدلال على مواقع أسواق الماشية أو المسالخ سواء الثابتة أو المؤقتة.

وتحرص الأمانة على أن تكون اللوحات واضحة، تظهر فيها الأسهم الدالة على المواقع.

ويوجد في الرياض ثلاثة أسواق كبرى ثابتة للماشية، وعشرة أسواق مؤقتة تقام خلال موسم الأضاحي، كما يوجد سبعة مسالخ نظامية ثابتة، وعدد من المسالخ المؤقتة في عدد من الأحياء.


قد يعجبك ايضاً

#وظائف إدارية شاغرة في مستشفى الملك عبدالله الجامعي

المواطن- خالد الأحمد أعلن مستشفى الملك عبدالله الجامعي،